الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    محافظ الطائف يدشن الصالة الإضافية بمطار الطائف الدولي    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«تقرير»: انخفاض مستوى التقلب في الأسواق الخليجية 72 في المئة خلال 2010
نشر في الحياة يوم 14 - 01 - 2011

كشف تقرير اقتصادي عن انخفاض المخاطر التي تواجهها معظم أسواق دول مجلس التعاون الخليجي خلال العام الماضي بنسبة 72 في المئة، مشيراً إلى أن مستوى المخاطر تراجع في كانون الأول (ديسمبر) من العام 2010 بنسبة 42 في المئة، وأن نصف أسواق دول مجلس التعاون شهدت انخفاضاً في مستوى التقلب خلال الشهر الماضي أكبرها كان في السوق الكويتية التي انخفضت بنسبة 26 في المئة.
وقال تقرير شركة المركز المالي الكويتي (المركز) حول أداء أسواق دول مجلس التعاون الخليجية خلال العام الماضي (حصلت «الحياة» على نسخة منه) إن أن أسواق قطر وعُمان والبحرين شهدت زيادات طفيفة في نسبة المخاطر، إذ ارتفع مؤشر المركز للتقلب في السوق القطرية بنسبة 7 في المئة، أما أكثر الانخفاضات السنوية بين أسواق دول التعاون فكان مؤشر المركز للتقلب لسوق أبوظبي الذي هبط بنسبة 84 في المئة، في حين شهدت السعودية والكويت انخفاضاً في المخاطر لسنة 2010 بنسبة 60 في المئة لكل منهما.
وأوضح التقرير أن إجمالي قيمة الأسهم المتداولة في دول التعاون بلغ 296 بليون دولار في العام 2010، بانخفاض سنوي نسبته 42 في المئة، وبما يعادل 58 في المئة فقط من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة في 2009، مشيراً إلى أن هذه الأرقام لا تزال بعيدة جداً عن القمة التي وصلت إليها في 2006 عندما بلغت 1.6 تريليون دولار.
وأشار تقرير شركة المركز المالي الكويتي إلى أن معظم أسواق دول مجلس التعاون الخليجي ارتفعت في ديسمبر، وأن مؤشر «ستاندرد آند بورز» لدول التعاون ارتفع بنسبة 4.5 في المئة، في حين بلغ الارتفاع السنوي نحو 13 في المئة تقريباً. وعقّب التقرير على سوق الإمارات التي قال عنها إنها تابعت تأخرها، إذ أنهت العام الماضي بانخفاض، وخسرت سوقي أبوظبي ودبي 1.5 في المئة و10 في المئة على التوالي في 2010، أما السوق القطرية والمؤشر الوزني للسوق الكويتية فكانا من أبرز الفائزين، إذ ارتفع المؤشر 25 في المئة لكل منهما.
ولفت التقرير إلى أن أداء مؤشر «ستاندرد آند بورز» لأسواق التعاون جاء أقل من أداء مؤشر «مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال للأسواق الناشئة»، الذي ارتفع بنسبة 16 في المئة في 2010، لكنه تفوّق بدرجة كبيرة على مؤشر مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال لأسواق البرازيل وروسيا والصين والهند الذي ارتفع بنسبة 5 في المئة فقط في العام الماضي.
وتطرق التقرير إلى الأسواق العالمية، وقال إنها أنهت العام 2010 بنتائج إيجابية، إذ دفعت مؤشرات السوق والاقتصادات القوية حتى آخر لحظة الأسهم نحو الأعلى، مشيراً إلى أن أسعار النفط الخام ارتفعت 7.6 في المئة في ديسمبر، ليصبح سعر برميل النفط في نهاية العام 92.81 دولار بزيادة سنوية نسبتها 20 في المئة، وهو أعلى مستوى تصل إليه هذه الأسعار بعد الأزمة المالية العالمية.
كما ارتفع مؤشر مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال لأسواق العالم بنسبة 7 في المئة في ديسمبر من العام الماضي، ليصل بذلك العائد السنوي إلى 13 في المئة عن سنة 2010.
أما العوائد الشهرية فكانت إيجابية مع نهاية 2010، إذ شهدت أسواق أوروبا وأستراليا والشرق الأقصى مكاسب بنسبة 8 في المئة لكل منها، في حين أن مؤشر مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال لأسواق العالم ومؤشر FTSE وآسيا باستثناء اليابان، ومؤشر ستاندرد آند بورز 500 ارتفعت جميعها بنسبة 7 في المئة في ديسمبر الماضي، على عكس بورصة شانغهاي التي تابعت تأخرها وظل أداؤها راكداً خلال ديسمبر، وانخفض 14 في المئة عن سنة 2010 كلها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.