المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأردن «تبدع»... والسعودية «تودّع»
نشر في الحياة يوم 14 - 01 - 2011

فشل المنتخب السعودي لكرة القدم في استعادة هيبته، التي فقدها إثر عدم بلوغه نهائيات كأس العالم 2010، وخروجه من المباراة المؤهلة للملحلق الآسيوي، وخسارته كأس الخليج ال20 في البطولة، التي أقيمت في اليمن أخيراً أمام الكويت، وواصل المنتخب السعودي سقوطه في البطولة الآسيوية، وبات أول منتخب يودّع النهائيات بعد خسارته الثانية من المنتخب الأردني بهدف من دون جاء عن طريق بهاء عبدالرحمن (42)، وذلك في اللقاء الذي احتضنه ملعب نادي الريان في قطر ضمن مباريات الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية، وبات منتخب الأردن لكرة القدم قريباً من بلوغ الدور ربع النهائي لكأس آسيا ال15 في كرة القدم، ورفع منتخب «النشامى» رصيده إلى أربع نقاط.
وأجرى مدرب منتخب السعودية الجديد القديم ناصر الجوهر، أربعة تغييرات في صفوف تشكيلته، فأشرك كامل الموسى ومحمد الشلهوب وتيسير الجاسم ونايف هزازي منذ البداية، وأبقى على مقاعد الاحتياط ناصر الشمراني ومشعل السعيد ومناف أبو شقير وأحمد عطيف.
وفي المقابل، أشرك العراقي عدنان حمد مدرب منتخب الأردن خمسة مدافعين، لكنه افتقد المدافع حاتم عقل بسبب إصابته بالرباط الصليبي.
وبانت ملامح المباراة منذ البداية، إذ بادر المنتخب السعودي بالسيطرة على المجريات وبناء الهجمات، بحثاً عن هدف مبكر، وسط تكتل دفاعي أردني مع انطلاقات بالهجمات المرتدة.
وظل حارسا المرمى متفرجين طوال ربع الساعة الأول الذي لم يشهد أي محاولة جدية، وجاءت المبادرة من «الأخضر» حين مرر محمد الشلهوب كرة متقنة من الجهة اليسرى لنايف هزازي حولها برأسه باتجاه الزاوية اليسرى لمرمى الأردن، لكن الحارس عامر شفيع أنقذ الموقف ببراعة (16).
وهدد هزازي مرمى الأردن ثانية بعد ثلاث دقائق اثر كرة من الشلهوب أيضاً سددها من داخل المنطقة فوق العارضة، رد عليه عدي الصيفي حين تلقى كرة على مشارف المنطقة راوغ بها الدفاع السعودي ثم سددها في الزاوية اليمنى، لكنها كانت في متناول الحارس وليد عبدالله (21).
وأدت التمريرات السعودية المقطوعة في وسط الملعب إلى انطلاقات سريعة للمنتخب الأردني، خصوصاً عبر الصيفي أكثر اللاعبين نشاطاً، لكن من دون خطورة تذكر، لأنه افتقد الدعم المطلوب من زملائه، بعد أن أوعز عدنان حمد إلى لاعبيه بإبقاء الكثافة العددية في منطقتهم.
وكانت الجهة اليسرى للمنتخب السعودي مصدر قلق على نظيره الأردني، وأرسل كامل الموسى كرة، لكن نايف هزازي لم يلحق بها، فتابعت طريقها أمام المرمى مباشرة (31).
ودافع الأردنيون جيداً ومنعوا منافسيهم من تمرير الكرات بسهولة، وأجبروهم على التسديد من بعيد، فأطلق سعود كريري واحدة من نحو ثلاثين متراً عالية تماماً عن المرمى (36)، وقبل نهاية الشوط الأول بثلاث دقائق، فاجأ بهاء عبدالرحمن مرمى وليد عبدالله بكرة من الجهة اليمنى، بدت بين تمريرة أكثر منها تسديدة، لكن كرته ارتفعت فوق الحارس الذي خرج للتصدي لها فخدعته واستقرت في الزاوية اليسرى للمرمى، مسجلاً هدف التقدم للأردن (42). وكاد الأردن يحسم الأمور بنسبة كبيرة في الوقت بدل الضائع، حين تهيأت كرة عالية من الجهة اليمنى أمام الصيفي الذي انفرد بالحارس مباشرة، لكن الأخير تصدى لكرته وحولها إلى ركلة زاوية.
وفي الشوط الثاني، نزل المنتخب السعودي مهاجماً بكل خطوطه لأنه لم يعد لديه ما يخسره، خصوصاً أن الجوهر أشرك مهاجماً ثالثاً هو ناصر الشمراني بدلاً من لاعب الوسط عبده عطيف، سعياً إلى التسجيل قبل فوات الأوان، ولم يختلف السيناريو كثيراً بسبب عدم دقة التمريرات السعودية وغياب الهجمات المنظمة والخطورة على مرمى عامر شفيع، كما أن الأردنيين نجحوا في إبطال مفعول أي كرة تصل إلى منطقتهم وواصلوا أيضاً تهديد مرمى «الأخضر» عبر الانطلاقات المرتدة، وحاول الجوهر التدخل مجدداً، فأشرك نواف العابد مكان الشهلوب في الدقائق ال25 الأخيرة، وكانت اخطر المحاولات السعودية بعد تبادل كرات بين تيسير الجاسم وناصر الشمراني الذي شق طريقه متخطياً المدافع محمد منير نحو المرمى، وكاد يضع الكرة في الشباك لولا تداخل عامر شفيع الذي حال دون هدف التعادل (76).
وكثف «الأخضر» ضغطه في الدقائق المتبقية، لكنه بدا عاجزاً عن بناء الهجمات الخطرة على مرمى عامر شفيع، على رغم رأسية أسامة المولد في الوقت بدل الضائع علت العارضة بقليل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.