السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    «طيران الرياض» تستهدف 100 وجهة وتشارك في نهضة السياحة    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    إبادة بيئية    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    جدة .. سحر المكان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    ولي العهد يرعى القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الكِدادَة» الخيار الأول للعاطلين... ومصدر دخل إضافي لموظفين حكوميين
نشر في الحياة يوم 11 - 01 - 2011

على رغم أن قيادة سيارات الأجرة تعتبر من المهن «الشاقة والمتعبة»، لأنها تتطلب قطع مسافات طويلة، ذهاباً وإياباً، إضافة إلى قضاء فترات طويلة، وتتطلب أحياناً، الانتظار لساعات طويلة في أجواء متقلبة، للحصول على زبون أو أكثر، إلا أن هذه المهنة تنتشر في شكل كبير في المجتمع السعودي إذ يعتبرها الكثير من السعوديين «الوسيلة الأولى» للحصول على دخل إضافي، يساعدهم على تلبية متطلباتهم المعيشية، التي بدأت ترهق موازناتهم مع زيادة المطردة في الأسعار.
وتمنع الأنظمة المرورية استخدام السيارات الخاصة في نقل الركاب بالأجرة. بيد أن ذلك لم يمنع هؤلاء «الكدادة» من استخدام سياراتهم لهذا الغرض.
ويعود تاريخ مهنة «الكدادة» – كما يسميها بعض الخليجيين – إلى عقود من الزمن. ولكنها أصبحت اليوم مطلب الكثير من العاطلين عن العمل، فهي لا تتطلب سوى «توفير سيارة خاصة، في حال جيدة، والتحلي بالصبر». إلا أنها لم تعد تقتصر على العاطلين، إذ امتدت إلى الموظفين الحكوميين، الذين اقتحموا هذا المجال، وبدأوا في مزاحمة الآخرين فيه. وبدأ سعوديون في اللجوء إلى هذه المهنة، من خلال العمل على تحميل الركاب، ونقلهم من مكان إلى آخر، عبر سياراتهم الخاصة، من دون الحصول على ترخيص نقل الركاب من الجهات الرسمية.
وعرفت هذه المهنة بين السعوديين ب «الكِدادَة»، تعبيراً عن الكد عبر السيارة، بحثاً عن الرزق، فيما يعتبرها آخرون «مهنة من لا مهنة له». ويتسابق أصحاب هذه المهنة على الأماكن «الحيوية»، وأبرزها الأسواق التجارية، والطرق السريعة، وبخاصة التي يتواجد فيها العمال الأجانب، الذين يعتبرون «الكيكة الكبيرة»، التي يتسابق عليها أبناء هذه المهنة، للظفر بهم. ويقف مالك المركبة منادياً بأعلى صوته عن الراغبين في الذهاب إلى الوجهة التي سيتوجه إليها، إلى أن يكتمل عدد الركاب المطلوبين، الذين سيدفعون أجراً «بسيطاً»، لتبدأ بعدها رحلتهم إلى المكان المقصود، بعد الاتفاق على ان يدفع كل راكب مبلغاً معيناً.
وإذا كان الكثيرون يعتبرون «الكِدادَة»، «مهنة ثانية» أو «مصدر دخل إضافي»، إلا أنها تمثل لدى الكثير من السعوديين «المهنة الأولى». إلا أن بعض أصحاب هذه المهنة أشاروا في حديثهم ل «الحياة»، إلى بعض «المصاعب» و«المخاطر»، التي يواجهونها، وبخاصة أثناء سفرهم «المُجبرين عليه»، بحسب قولهم. ويذكر أبو خالد، الذي يعمل في إحدى الجهات الحكومية، أنه قرر «شراء مركبة جديدة بأقساط شهرية، وبدأت في البحث عن الزبائن في الأماكن التي يتواجدون فيها»، مشيراً إلى أنه يعمل في هذه المهنة منذ عامين، وأحد أهم الأسباب التي دفعته إلى الدخول في هذا المجال هو «البحث عن دخل إضافي، لتحسين أوضاعي المادية».
وتطرق إلى أحد أهم مصاعب المهنة «الانتظار لساعات طويلة للحصول على عدد من الزبائن، وأيضاً قضاء فترات طويلة خارج المنزل، تصل إلى 16 ساعة، بعيداً عن الزوجة والأبناء». ولم يختلف أحمد سعد، مع زميله أبو خالد، إذ أكد أن لهذه المهنة «فوائد، مثل: توفير الوقت والمال على المسافر، في مقابل الوقت الطويل الذي يستغرقه السفر في الحافلة، إضافة إلى غلاء أسعار سيارات الأجرة». وأضاف أن هناك «مخاطر أخرى في السفر بالسيارات الخاصة، التي لا تلتزم أحياناً في السرعة القانونية. وتتعرض لترصد رجال الأمن، نظراً لأنها ليست مُرخصة، وقد يظهر سائقوها بعض السلوكيات المُثيرة للشك».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.