الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السوق العقارية في دبي تتجه نحو التعافي
نشر في الحياة يوم 10 - 01 - 2011

توقعت شركة ««كلاتونز» المتخصصة في قطاع الاستشارات العقارية ولها وجود قوي في منطقة الشرق الأوسط منذ العام 1976، أن تتعافى السوق العقارية في دبي خلال العام الجاري.
وأظهرت نتائج تقرير للشركة، يتعلق بالسوق العقارية في دبي خلال الربع الأخير من عام 2010 ويغطي كل القطاعات العقارية السكنية والتجارية والصناعية في الإمارة، «عودة بطيئة للشركات العالمية لإنشاء وجود لها في دبي خلال الربع الأخير من العام الماضي»، متوقعة «زيادة هذا التوجه خلال العام 2011، بما يساهم في رفع معدلات الطلب على تأجير العقارات ومع مرور الوقت تعزيز عامل الثقة في السوق العقاري وعودة الطلب على شراء العقارات».
واعتبرت ان «خطوة إعلان عدد من المؤسسات المالية الكبرى عن عودة الإقراض العقاري مثل «تمويل» وتوفيرها لأسعار فائدة تنافسية للراغبين بشراء وحدات عالية الجودة، تشكل بداية فعلية لتحرك السوق العقارية في الاتجاه الإيجابي وبخاصة بعد تلاشي الضبابية والمضاربات من السوق».
وأشارت إلى «انخفاض إيجارات الوحدات السكنية بمعدل 3.3 في المئة للشقق السكنية و3.2 في المئة للفيلات في الربع الرابع من عام 2010، مقارنة بالربع الثالث من العام ذاته. وكذلك انخفاض أسعار الشراء بمعدل 2.4 في المئة للشقق السكنية و5.1 في المئة للفيلات».
وأضافت: «مع استمرار زيادة المعروض من الوحدات مقابل الطلب، تصبح الانخفاضات في قيم العقارات أمراً حتمياً. وعليه، شهدت السوق العقارية في دبي زيادة إقبال على العقارات العالية الجودة في ما يخص قطاعي التأجير والشراء على حد سواء، بخاصة بعد أن بات الكثير من الوحدات في مناطق مفضلة تتوافر بأسعار معقولة»، موضحة أن «الفرصة باتت متاحة للمشترين للارتقاء بجودة وحداتهم السكنية والانتقال إلى أماكن أفضل وأرقى، ويأتي في مقدم هذه المشاريع كل من «أولد تاون»، و «دبي مارينا»، و «النخلة جميرا»، و «المروج»، و «الروضة».
وأشارت الشركة أيضاً إلى «تراجع إيجارت الوحدات المكتبية بمعدل 9 في المئة مقارنة بالربع الذي سبقه، بينما احتفظت المكاتب في «تيكوم» بقيمتها خلال الربع الأخير من عام 2010». وأفادت بأن «أعمال البناء المستمرة واستكمال مشاريع تجارية ضمن «أبراج بحيرات الجميرا»، و «تيكوم سي»، و «الخليج التجاري»، و «واحة السيليكون» خلال عام 2010، أدت إلى زيادة الضغط على قيم الإيجارات في غالبية المناطق في دبي.
ولاحظت «كلاتونز» بداية توجه عدد من الشركات العالمية لدخول أسواق دبي مثل «ميرك سيرونو» السويسرية الرائدة في صناعة الأدوية، و «هذا ما يعد أمراً مشجعاً يبعث على التفاؤل». وأضافت: «مما لا شك فيه، فإن التكاليف اللازمة لتأسيس أعمال والعيش في دولة الإمارات هي أقل بكثير اليوم عمّا كانت عليه خلال فترات الازدهار». ورأت أنه «مع استمرار تعافي الاقتصاد العالمي، فإن الكثير من الشركات العالمية الكبرى ستعمل بالتدريج على تطبيق سياستها التوسعية التي وضعتها سابقاً وحالت الظروف من دون تنفيذها، وسنرى دخول عدد كبير من الشركات لأسواق منطقة الشرق الأوسط ودولة الإمارات مع نهاية عام 2011 واستمراراً حتى عام 2012».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.