وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«العيص»: «النازحون» يستعدون للرجوع إلى ديارهم... واستعادة «حياة» زعزعتها «الزلازل»
نشر في الحياة يوم 30 - 05 - 2009

ينتظر أهالي العيص والقرى التابعة لها، اليوم (السبت)، صدور تعليمات المديرية العامة للدفاع المدني وهيئة المساحة الجيولوجية السعودية بالسماح لهم بالعودة إلى منازلهم التي غادروها مكرهين منذ نحو أسبوعين، هرباً من الهزات الأرضية التي تضرب منطقتهم البركانية لأكثر من شهر، وزعزعت أمنهم واستقرارهم، وأجبرتهم على النزوح إلى المدن المجاورة ومخيمات الإيواء.
ويأتي تفاؤل نازحي العيص بالعودة القريبة، بعد أن سجلت أجهزة رصد الزلازل انخفاضاً ملحوظاً في الهزات من حيث العدد والقوة خلال الأيام الماضية، إذ دأبوا خلالها على محاولة استعادة حياتهم الطبيعية، عبر التردد يومياً إلى قراهم لمزاولة بعض الأنشطة (بعد استئذان الأجهزة المختصة)، إضافة إلى انتظار الكثيرين منهم أمام المداخل الرئيسة لمدينتهم الخالية يومياً، في انتظار العودة إلى حياتهم التي انتزعوا منها رغماً عنهم.
وأكدت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية «أن النشاط الزلزالي في حرة الشاقة (مركز الهزات التي تضرب العيص) في انخفاض مستمر من حيث العدد والقوة، إذ لم تسجل محطات شبكة الرصد الوطنية أية هزات أرضية تتجاوز قوتها ثلاث درجات على مقياس ريختر، إضافة إلى عدم رصد أي أبخرة بركانية، مع استمرار القياسات الحرارية في معدلها الطبيعي، فيما لاتزال قياسات قيم غاز «الرادون» في المياه الجوفية على المستوى المرتفع نفسه من دون تغير، كما لم يلاحظ وجود أي اتساع في الشقوق الأرضية المصاحبة للنشاط الزلزالي».
فيما جال وفد جيولوجي من جامعة الملك سعود يقوده رئيس قسم الجيولوجيا الدكتور عبدالله العمري على العيص وبعض القرى، كما زاروا حرة الشاقة.
وقال العمري في تصريح صحافي: «إن الأمور حالياً طبيعية ولا تستدعي أية مخاوف، ومن أبرز نتائج الجولة الوقوف على توزيع محطات الرصد الزلزالي لجامعة الملك سعود ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، ومعرفة اتجاهات الشقوق التي ظهرت على السطح، حيث وجدنا معظمها باتجاه (شمال وشمال غربي - جنوب) في منتصف الحرة، وهي صدوع رأسية نجمت عن زلزال ضعيف التأثير بعكس الصدوع العكسية الخطرة».
وأضاف: «لاحظنا إن التشققات بعيدة عن مدينتي العيص وأملج، ما يؤكد أنهما بعيدتان من الخطر الذي قد يتنبأ به المختصون مستقبلاً، ويظهر ذلك من خلال الصدوع والتشققات».
وأكد العمري أن الهزات الأرضية بدأت بالانخفاض. وقال: «ستأخذ وقتاً حتى تختفي».
وعن قياس درجة حرارة مياه الآبار، أوضح أنه «لا يمكن لمختص الاعتماد على ذلك حتى يتم حفر آبار اختبارية في الموقع نفسه، وقياس حرارتها باستمرار، فعندما تقفز درجة حرارتها بشكل مفاجئ من 35 إلى 55 مثلاً نعرف أن هناك صهارة قريبة تريد أن تخرج إلى السطح، وهذه الطريقة أدق من عامل الغازات، ويظهر أن الهزات خفت بعد أن وجدت متنفساً لها من خلال تلك الصدوع والتشققات».
ارتفاع قيم «الرادون»
مؤشر «غير مطمئن»
وصف المهندس الجيولوجي عبدالإله عزازي العنزي ارتفاع قيم غاز الرادون في حرة الشاقة بأنه مؤشر غير مطمئن لاستقرار حال الحمم المنصهرة تحت القشرة الأرضية.
وقال العنزي في محاضرة نظمت في مركز الخالدية الاجتماعي بالمدينة المنورة أول من أمس: «إن لارتفاع نسبة هذا الغاز دلالات تستلزم متابعتها بدقة»، موضحاً أنه ينتج من تحطم الصخور في طبقة القشرة الأرضية بفعل الهزات الأرضية والحمم المنصهرة، وقد يتجمع في التجويفات الأرضية من دون وجود نشاط أو تكسر جديد للصخور، وعندئذ تقل نسبته تدريجياً مع الوقت، أما استمرار زيادته فيعد مؤشراً لتحطم الصخور بفعل الصلابة، وهنا تكمن الخطورة».
وأشار خلال المحاضرة التي شارك فيها باحثون واختصاصيون من هيئة المساحة الجيولوجية والدفاع المدني إلى أن المسح الميداني كشف وجود تكوينات جيولوجية في العيص تؤكد تعرضها لأكثر من حال ثوران بركاني، وكان الفارق الزمني بينها كبيراً يصل إلى مئات السنين، ما يشير إلى احتمال ثورانه بعد تجدد النشاط الزلزالي، حيث وجدت طبقة من الرمل والطين بين طبقتين من التربة البركانية كدليل علمي على ثوران البركان وتوقفه مدة من الزمن كفلت بترسب الرمل والطين. ثم حدث ثوران بركاني آخر بعد مئات السنين يؤكده سمك الطبقة الطينية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.