قدمت دار الأوبرا المصرية حفلة فريدة تحتفي فيها بالتوظيفات الدرامية للموسيقى العربية والعالمية في أفلام «الأبيض والأسود»، خلال حفلة «أوركسترا صوت مصر»، وهي أوركسترا أُسست قبل ثلاث سنوات بقيادة المايسترو أحمد عاطف، وتشارك فيها عازفة الفلوت رئيسة دار الأوبرا المصرية إيناس عبدالدايم. وتزامن عزف الأوركسترا لمجموعة من أشهر المقطوعات الموسيقية العالمية، مع عرض لقطات أفلام الأبيض والأسود على خلفية المسرح، لما كان لتلك الأفلام من فضل في ربط المشاهد العربي بتلك المقطوعات، إذ وظفت داخلها كموسيقى درامية تعبر عن سير الأحداث داخل الفيلم. وتضمنت الحفلة موسيقى فيلم «فاطمة وماريكا وراشيل» (إنتاج عام 1949) للموسيقي الأرمني أرام خاتشاتوريان، وموسيقى فيلم «حكاية العمر كله» (1965) للموسيقي الألماني يوهانز برامز، وموسيقى «شارع الحب» (1959) المأخوذ عن مقطوعة للموسيقي الروسي سيرغي رخمانينوف، وموسيقى فيلم «أخطر رجل في العالم» (1967) للموسيقي الأميركي مارتي غولد، و «أمير الانتقام» (1951) المقتبسة من موسيقى الموسيقي الروسي موديست موسورغسكي، والموسيقى التي استعين بها في فيلم «إسماعيل ياسين في مستشفى المجانين» (1958) للموسيقي الإيطالي رالف مارتيري. وبعض المقطوعات لمؤلفين مصريين منها موسيقى فيلم «الأيدي الناعمة» (1964) لعلي إسماعيل. تسلّط «أوركسترا صوت مصر»، التي تعد الأولى من نوعها في مصر، الضوء على أهمية الموسيقى التصويرية في الدراما والسينما المصرية والعالمية وإحيائها وإبراز دورها في الأعمال الفنية، بدعم من دار الأوبرا المصرية التي تبنت الفكرة حتى تتمكن من تحقيق قاعدة جماهيرية عريضة في هذا النوع من الموسيقى الذي ارتبط بفنون الدراما للتعبير عن الصورة المرئية والجوانب التمثيلية.