ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



42 في المئة من السعوديين متفائلون بتحسّن الاقتصاد
نشر في الحياة يوم 05 - 01 - 2011

أعرب 42 في المئة من السعوديين عن تفاؤلهم بأن اقتصاد بلدهم سيتحسن هذا العام، بينما سجل مؤشر ثقة المستهلك ارتفاعاً قدره 0.4 نقطة في الربع الأخير من عام 2010، مقارنة بالربع الثالث من العام ذاته، وفق ما أظهرت دراسة ل «مؤشر ثقة المستهلك» بالتعاون مع موقع «بيت» وشركة «يوغوف سراج» المختصة بالأبحاث.
وتطرقت الدراسة إلى عدد من دول المنطقة، فأظهرت ارتفاعاً في مؤشر ثقة المستهلك في البحرين بلغ 10.4 نقطة، وفي قطر 9.4 نقطة، وفي المغرب 2.1 نقطة، وفي مصر 0.4 نقطة، بينما سجل لبنان أدنى انخفاض بتسجيل المؤشر تراجعاً بلغ 23.1 نقطة.
وفي الدول التي غطتها الدراسة، قال 34 في المئة من المشاركين إن أوضاعهم المالية لم تتغير عما كانت عليه في العام السابق، بينما ذكر 28 في المئة أنها تحسّنت. وفي السعودية، قال 31 في المئة إنهم في وضع أفضل مما كانوا عليه في العام السابق، فيما قال 35 في المئة إنهم في وضع مماثل، في حين أوضح 28 في المئة أنهم يشعرون بأن أوضاعهم ساءت عما كانت عليه في العام الماضي.
وفي قطر، ذكر 31 في المئة من المشاركين أنهم في وضع أفضل مما كانوا عليه في العام الماضي، في مقابل 30 في المئة في عمان، و28 في المئة في الكويت، و21 في المئة في البحرين، أما في الأردن، فأشار 17 في المئة فقط من المشاركين إلى أن أوضاعهم المالية أفضل مما كانت عليه في العام الماضي.
وقال نائب رئيس المبيعات في «بيت دوت كوم»، عامر زريقات: «يبدو أن المنطقة تشهد استقراراً، لأننا نرى أن الدول تسجل الأرقام ذاتها في كل ربع، باستثناء لبنان، الذي يعاني من عدم استقرار سياسي، ما يفسّر صعود ثقة المستهلك وهبوطها فيه، ويعني ذلك أن الجزء الأسوأ من الأزمة انقضى في معظم أنحاء الشرق الأوسط».
وتوقّع المشاركون وضعاً مالياً أفضل خلال العام المقبل، إذ يعتقد 49 في المئة من الذين استُطلعت آراؤهم بأن وضعهم المالي الشخصي سيكون أفضل. لكن توقّع 8 في المئة فقط أن تسوء أوضاعهم المالية، وفي السعودية يعتقد 52 في المئة من المشاركين أن أوضاعهم المالية الشخصية ستكون أفضل في غضون عام مقارنة ب7 في المئة يرون أنها ستكون أسوأ.
وكان الذين استُطلعت آراؤهم في عُمان هم الأكثر تفاؤلاً في شأن أوضاعهم المالية العام المقبل، إذ صرّحت نسبة 58 في المئة بذلك، وظل المشاركون متفائلين حيال تحسّن اقتصاد بلدهم خلال سنة، ورأى 35 في المئة إن الاقتصاد سيتحسّن، فيما أوضح 20 في المئة أنه سيظل على حاله، في مقابل 26 في المئة ممن قالوا إنه سيكون في وضع أسوأ. وبقي الذين استُطلعت آراؤهم في عُمان الأكثر إيجابية في شأن التحسّن المتوقع في اقتصاد بلدهم، إذ قال 59 في المئة إن الأمور ستتحسّن.
وكان المشاركون في مصر الأكثر تشاؤماً في ما يتعلق باقتصاد الدولة خلال سنة، إذ قال 37 في المئة إنه سيكون في وضع أسوأ، وفي السعودية قال 42 في المئة من المشاركين إن اقتصاد الدولة سيتحسّن خلال عام مقارنة ب24 في المئة فقط ممن يعتقدون بأن الأمور ستتجه نحو الأسوأ.
وسئل المشاركون عما إذا كانوا يرغبون في الاستثمار في العقارات، واتفقت نسبة كبيرة منهم على أنهم لن يقوموا بذلك، وجاءت هذه النتيجة استكمالاً للمسار السائد من الربع السابق من العام الماضي، إذ قال 64 في المئة إنهم غير مهتمين بأي استثمار في العقارات، وفي السعودية، قال 57 في المئة إنهم لن يقوموا بشراء أي عقارات، ومن بين أولئك الذين يرغبون في شراء العقارات، قال 64 في المئة إنهم يميلون إلى البحث عن عقار جديد.
كما طرح الاستطلاع سؤالاً على المشاركين يتعلق بتوافر فرص العمل في غضون عام، وأظهرت الإجابات انقساماً كبيراً بين المشاركين، إذ اعتقد 26 في المئة بأن مزيداً من فرص العمل سيكون متوافراً خلال عام، فيما قال 27 في المئة منهم إن الوضع سيبقى على ما هو عليه، وذكر 30 في المئة أن توافر فرص العمل سيكون في وضع أسوأ. وفي السعودية يتوقع 34 في المئة مزيداً من فرص العمل، في مقابل 27 في المئة ممن قالوا إن فرص العمل ستكون في حال أسوأ.
وفي ما يتعلق بتكيّف الرواتب مع تكاليف المعيشة، قالت الغالبية إن الرواتب لا تتناسب معها، إذ وافق 63 في المئة على أن هناك تبايناً، لكن قال 19 في المئة فقط من المشاركين إن الرواتب ازدادت بما يتناسب مع تكاليف المعيشة، فيما قال 5 في المئة إنها ازدادت بمقدار يفوق تكاليف المعيشة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.