تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التحالف الدولي يؤكد قرب انتهاء معركة الموصل
نشر في الحياة يوم 17 - 05 - 2017

أعلن التحالف الدولي أن القوات العراقية اقتربت من «تحقيق النصر» على «داعش» الذي بات محاصراً في نطاق 12 كيلومتراً مربعاً في الموصل، فيما أكدت قوات «الحشد الشعبي» السيطرة على مزيد من القرى غرب المدينة «لتأمين الحدود مع سورية».
وما زال التنظيم يبدي مقاومة شديدة في «البؤر الصعبة»، وهي أحياء 17 تموز والاقتصاديين وحاوي الكنسية شمالاً، وحيي الاقتصاديين والرفاعي غرباً، ويسعى الجيش للوصول إلى أحياء النجار وباب سنجار والشفاء والزنجيلي لإكمال الطوق على المدينة القديمة.
وقال الناطق باسم قيادة العمليات المشتركة العميد يحيى رسول، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الناطق باسم التحالف الدولي جون دوريان، إن «المساحة الواقعة تحت سيطرة داعش غرب الموصل لا تتجاوز 12 كيلومتراً مربعاً فقط، بعد أن سيطرت قواتنا على 89.5 في المئة منها، وفقد داعش القيادة والسيطرة»، وزاد أن «القوات الأمنية تستخدم أسلحة ليزيرية لدقة إصابتها وتجنب إلحاق الضرر بالمدنيين». وأشار إلى «قتل 16 ألفاً و467 إرهابياً حتى هذه اللحظة (أمس)، فضلاً عن تدمير نحو 670 عربة مفخخة وتفكيك 217 حزاماً ناسفاً وأكثر من 666 عبوة ناسفة وتدمير 11 مركز قيادة، و47 طائرة مسيرة، و76 معملاً للتفخيخ». وذلك بعد ساعات على استعادة السيطرة على حي العريبي، والتقدم صوب حي الرفاعي.
إلى ذلك، قال دوريان إن «مقاتلي داعش محاصرون وهم على وشك الهزيمة التامة، بعد أن ضحت القوات العراقية بكل شيء من أجل هزيمة العدو واقتربت من إعلان النصر، والتحالف سيستمر في دعمها لطرد التنظيم من المناطق الأخرى، ومن جانبنا سنواصل تحطيمه في سورية»، لافتاً إلى أن «قواتنا دمرت أكثر من 100 موقع للعدو و200 نفق، و300 عربة مفخخة». وزاد أن «عدد قوات التحالف خمسة آلاف و260 عسكرياً، مهمتهم المشورة والتدريب».
ميدانياً أفاد القائد في جهاز مكافحة الإرهاب الفريق الركن عبد الغني الأسدي أنه «بعد تحرير حي الإصلاح الزراعي تمكنت قطعاتنا من تحرير حي العريبي، ما أدى إلى قطع الاتصال بين عناصر العدو مع حي 17 تموز، وأجبروا على التوجه نحو المدينة القديمة التي ستكون آخر معاقلهم وحسمها بات وشيكاً».
وأعلن قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد جودت أن قواته «تسيطر على 80 في المئة من حيي الاقتصاديين و17 تموز، إضافة إلى 8 أهداف حيوية استعادتها، وشرعت في قصف دفاعات داعش ومقراته في شمال المدينة القديمة».
من جهة أخرى، دعت قيادة العمليات السكان المحاصرين إلى «التوقف عن استخدام السيارات والدراجات النارية بكل أنواعها على الفور نظراً إلى أن العدو يستخدمها في هجماته على قواتنا تحت ذريعة نقل العائلات، وقواتنا الجوية وطيران الجيش ستقصف أي سيارة تتحرك في شوارع هذه الأحياء اعتباراً من مساء 15 الشهر الجاري وحتى اكتمال التحرير». وأضاف: «سنؤمن من جانبنا العربات اللازمة للنقل والإجلاء حال حصول التماس مع أي عائلة».
وأعلنت قوات «الحشد الشعبي» سيطرتها على «قرى ثري الكراح وتل الزنانير وتل الضلع وفيها مضافة ونقطة اتصالات للعدو، في اليوم الخامس لعملية تحرير ناحية القيروان، غرب الموصل»، وأكدت «تحرير قرية تل باشوك، شمال الناحية، في عملية نوعية مباغتة وتم دخول المنطقة من دون آليات والاشتباك مع عناصر داعش»، مشيرة إلى أن «توسيع رقعة اندفاعها بين البعاج والقيروان».
وتعد القيروان إحدى أهم مراكز قيادة «داعش» وتشكل خط إمداد مهم من قضاء تلعفر شرقاً وصولاً إلى الحدود السورية غرباً.
وأكد الناطق باسم «الحشد» أحمد الأسدي خلال مؤتمر صحافي أمس «السيطرة على 36 قرية مساحتها 1800 كيلومتر مربع وتم تحقيق أهداف مهمة في غضون أربعة أيام لعملية القيروان واستخدمت أسلحة متطورة وخطط جديدة والالتفاف ليلاً من ثلاث محاور خلف العدو». وأوضح أن «المهمة الأساسية هي إغلاق الحدود مع سورية وتأمينها».
وأجرى مستشار الأمن الوطني رئيس هيئة «الحشد» فالح الفياض أمس محادثات مع رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني أكد خلالها عدم نية قواته «البقاء في سنجار بعد تحرير ما تبقى من المناطق، وكذلك أهمية التعاون والتنسيق مع قوات البيشمركة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.