المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



متمردو دارفور يرفضون مهلة البشير لتوقيع سلام

رفض متمردو دارفور أمس المهلة التي منحها الرئيس السوداني عمر البشير أمام الوساطة العربية - الأفريقية المشتركة في أزمة دارفور والحركات المسلحة لتوقيع اتفاق سلام في الدوحة. وقال البشير إنه سيسحب الوفد الحكومي المفاوض من العاصمة القطرية إذا لم يتم توقيع الاتفاق بحلول اليوم الخميس.
وجاء ذلك في وقت هدد حزب «المؤتمر الوطني» الحاكم في الخرطوم بتعطيل استفتاء تقرير مصير الجنوب، بعد 12 يوماً، في حال اتخذت قبيلة دينكا نقوك الافريقية قراراً آحادياً في شأن مستقبل منطقة أبيي المتنازع عليها بين شمال السودان وجنوبه.
وقال قيادي في «حركة التحرير والعدالة» التي تتفاوض منذ شهور مع الحكومة السودانية في الدوحة، إن المهلة التي حددها الرئيس البشير خلال زيارته أمس لنيالا، عاصمة ولاية جنوب دارفور، لا تساعد، مشككاً في إمكان توقيع اتفاق السلام بحلول اليوم الخميس. ونقلت وكالة «رويترز» عن نائب رئيس الحركة حيدة أتيم: «ليس أمراً يحدده (الرئيس) البشير ما إذا كانت المحادثات تتقدم، إنها أمر تحدده الوساطة. فليسحب وفده (من المفاوضات). مشكلة دارفور ستستمر». وكانت حركة متمردة أخرى هي «حركة العدل والمساواة» انخرطت هي الأخرى في مفاوضات سلام مع الحكومة السودانية في الدوحة، لكنها قاطعتها في الشهور الماضية مصرّة على السماح لزعيمها، الدكتور خليل إبراهيم، بالانتقال من ليبيا إلى دارفور، وهو أمر ترفض الخرطوم السماح به.
وجاء موقف «حركة التحرير والعدالة» التي يقودها التجاني السيسي، بعدما قال الرئيس البشير في خطابه في نيالا: «نشكر قطر التي استضافت مفاوضات سلام دارفور ونشكر الوسطاء وصبرهم على التفاوض، ولكن يكفي... نريد سلاماً من الداخل في دارفور، وسنسحب وفدنا من هناك فوراً إذا لم يتم توقيع اتفاق سلام (بحلول اليوم)». وانتقد زعماء التمرد قائلاً «إنهم اعتادوا الإقامة في الفنادق الفاهرة واعتادوا حياة الراحة بينما أهل دارفور قابضون على الجمر». وهدد بالحسم مع كل من يحمل بندقية في دارفور.
وعن استفتاء تقرير مصير الجنوب، قال البشير إن خيار وحدة البلاد أو انفصال الجنوب في ايدي أهل الجنوب. وزاد: «إذا اختاروا الانفصال سنقول لهم مبروك عليكم ونتمنى لك التوفيق ومستعدون لمساعدتكم في بناء دولتكم».
وفي تطور خطير، حذّر مسؤول ملف أبيي في حزب «المؤتمر الوطني» الدرديري محمد أحمد من أن حزبه يمكن أن يرفض اجراء استفتاء الجنوب في حال تبني «الحركة الشعبية لتحرير السودان» نصائح محامين أميركيين في شأن خطة لضم منطقة أبيي، المتنازع عليها، إلى جنوب السودان، في خطوة آحادية الجانب.
ونص اتفاق السلام العام 2005 على اجراء استفتاء في أبيي لتحديد مستقبلها بين البقاء ضمن وضع استثنائي في الشمال أو الانضمام إلى الجنوب، على أن يجري الاستفتاء متزامناً مع استفتاء تقرير مصير الجنوب في 9 كانون الثاني (يناير) المقبل. لكن طرفي الاتفاق فشلا في تحديد هوية الناخب الذي يحق له المشاركة في استفتاء أبيي، (هل ينحصر بأبناء قبلية دينكا نقوق الافريقية التي تقطن أبيي أم يشمل أيضاً قبيلة المسيرية العربية التي ترعى مواشيها في المنطقة).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.