«التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    مستقبل الطيران.. موقع السعودية !    التعديلات الأخيرة على تنظيم العمل المرن    «تعليم عسير» و«منشآت» تُطلقان سوق رواد الأعمال بمشاركة 30 طالباً وطالبة    ارتفاع الصادرات غير البترولية    الربيعة: المملكة دعمت القطاع الصحي في المنطقة بأكثر من 1.4 مليار دولار    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    «الوزارية العربية» تشدد على الاعتراف بالدولة الفلسطينية    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    فلسطين والعالم.. لحظة اختبار تأريخية    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    الهلال يتوج بكأس الدوري الأقوى في ليلة احتفالية مميزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    «كاسترو» والموسم القادم    المنشآت الرياضية في المدينة المنورة    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    ضبط (17030) مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    طريقة عمل حساء الدجاج بالكريمة    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    أجانب الشباب تكملة عدد    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    السفير الألماني يزور «الرياض»    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    مدير تعليم الطائف يعتمد حركة توزيع 395 معلماً ومعلمة    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر: تسهيلات لاقتراع المغتربين
نشر في الحياة يوم 06 - 05 - 2014

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية في مصر تسهيلات للمقترعين في تصويت المغتربين الذي ينطلق خلال عشرة أيام، إذ سمحت لأي مغترب بالتصويت من دون تسجيل مسبق، في مسعى لتأمين أعلى نسبة اقتراع ممكنة.
وكثف مرشحا الرئاسة وزير الدفاع السابق عبدالفتاح السيسي ومؤسس «التيار الشعبي» حمدين صباحي تحركاتهما لحشد المؤيدين، فزار صباحي أمس مدينة المحلة الكبرى العمالية في دلتا النيل، وكرر خلال مؤتمر حضره عدد من القيادات العمالية تعهده «تنفيذ أهداف الثورة»، ووعد بحل مشاكل العمال.
أما السيسي، فاجتمع بممثلين عن الاتحاد العام لأصحاب المعاشات، كما التقى وفداً نسائياً، ودعا إلى «تقاسم مسؤوليات الحكم»، قبل أن يطل في مقابلة تلفزيونية أذيع الجزء الأول منها في وقت متقدم من مساء أمس، على أن تستكمل المقابلة التي أفيد أنها تجاوزت 3 ساعات في جزء ثانٍ يذاع مساء اليوم.
وأكدت وزارة الخارجية أن النظام الجديد لتصويت المغتربين الذي سيطبق في 141 سفارة وقنصلية في الخارج «سيسمح لأي مغترب بالاقتراع في الانتخابات الرئاسية من دون اشتراط الإقامة أو قيام الناخب بالتسجيل المسبق في السفارات» وأوضحت في بيان أن «المطلوب فقط من الناخب تقديم أصل بطاقة الرقم القومي أو أصل جواز السفر على أن يكون مدرجاً في قوائم الناخبين، وستيم تسجيل من صوتوا في الخارج آلياً وحذفهم من قوائم الناخبين داخل مصر لمنع تكرار التصويت، وهي التجربة التي تم تطويرها استناداً إلى تجربة لجان الوافدين التي طبقت في الاستفتاء على الدستور».
ودعا الناطق باسم الخارجية بدر عبدالعاطي المغتربين إلى «المشاركة في بناء النظام الديموقراطي الذي يتطلع إليه كل أبناء الشعب المصرى»، مشيرا إلى أنه «تم التنسيق مع السلطات في دول الخارج لضمان إتمام الاقتراع في شكل سهل ويسير وآمن، وتم ارسال أجهزة القارئ الإلكتروني إلى البعثات الديبلوماسية ذات الكثافة التصويتية الكبيرة، بهدف منع ازدواجية التصويت، إضافة إلى تسهيل عملية التصويت، خصوصاً في الدول ذات الأعداد الكبيرة من المصريين». وقال إن «الخارجية أعدت طواقم من الديبلوماسيين والإداريين للوجود في السفارات ذات الكثافة التصويتية الكبيرة، خصوصاً في دول الخليج، للمعاونة في عملية تنظيم الانتخابات».
وأوضحت اللجنة القضائية المشرفة على الرئاسيات أن بطاقات الاقتراع في الانتخابات المقرر لها في الداخل 26 و27 الشهر الجاري ستطبع في مطابع الشرطة. وأكدت أن «كل الدعاية الانتخابية المخالفة في المحافظات تمت إزالتها»، مشيرة إلى أنها تعكف على توزيع 15 ألف قاضٍ على لجان الاقتراع.
واعتبر الأمين العام للجنة عبدالعزيز سلمان أن «عدم إرضاء اللجنة لجميع الأطراف أمر طبيعي بسبب وجود خصمين، واللجنة تعمل وفقاً للدستور وقانون الانتخابات»، مشيراً في تصريحات أمس إلى أن «العمل قسم بين أعضاء الأمانة العامة للجنة، بحيث تتولى كل مجموعة ملفات عدة تحت إشرافي العام».
وأوضح أن «لجنة الدعاية التي تضم جهات مختلفة لها أدوار متنوعة، مثل هيئة الاستثمار لمتابعة القنوات الخاصة والبنك المركزي لمتابعة الإنفاق والأوقاف لمتابعة المساجد». وأضاف أن «لجنة ضبط الدعاية الانتخابية التي شكلت من 16 عضواً شاهدت مؤتمر صباحي لإعلان برنامجه (قبل بدء الحملات)، لكن قيامه بالرد سريعاً واعتذاره عما حدث وإعلان التزامه بقرارات اللجنة ساهم في قرار عدم معاقبته نظراً لاستجابته الفورية».
وأكد سلمان أن «اللجنة لا تتشدد ولا تتهاون» في التعامل مع السيسي، مشيراً إلى أنه «لا يجوز للمرشحين الإنفاق على الدعاية الانتخابية من خارج الحساب البنكي الذي تم إخطار اللجنة به لكل منهما، وتم فتح حساب بنكي لكل مرشح وسنتلقى تقريراً يومياً عن حركة الإيداع والسحب منه». وقال إن «لجنة الانتخابات الرئاسية لها الكلمة الوحيدة في الإشراف على الانتخابات في شكل مطلق ولا يوجد أحد يتدخل في عملها حالياً».
وكان وزير الدفاع السابق حضر أمس مؤتمراً نظمه عدد من المنظمات النسائية في أحد فنادق القاهرة، وأكد في كلمتة أن «المرأة تكتب تاريخاً جديداً لمصر». ودعا النساء إلى الوقوف خلفه «لتخطي الظروف الصعبة التي تعاني منها مصر». ونبه إلى أن «مسؤولية الحكم كبيرة يجب تقاسمها»، مشيراً إلى أنه «خلال السنوات الماضية زادت مشاكل مصر يوماً بعد يوم حتى بات الأمر يصعب حله». وشدد على أنه لن ينجح «إلا بوقوف كل المصريين إلى جانبي».
واجتمع السيسي مع ممثلي الاتحاد العام لأصحاب المعاشات. وأوضح رئيس الاتحاد البدري فرغلي أن «الاتحاد عرض خلال اللقاء الذي استمر نحو ثلاث ساعات جميع المشاكل التي يعانيها أصحاب المعاشات، وطلب من السيسي أن يتضمن برنامجه الانتخابي استرداد أموال التأمينات الاجتماعية وفوائدها المستحقة، ومحاسبة كل من تسببوا في ضياع وإهدار أموال التأمينات، كما طالبه بمواجهة الفساد في مؤسسات الدولة».
إلى ذلك، أعلنت اللجنة التي شكلت لصياغة قانون تنظيم الانتخابات التشريعية المقرر البدء في إجراءاتها قبل نهاية تموز (يوليو) المقبل، اعتماد النظام المختلط في المنافسة على مقاعد البرلمان. وأشار الناطق باسم اللجنة محمود فوزي، إلى إنه «تم الانتهاء إلى إيكال مهمة الدعوة إلى الانتخابات البرلمانية إلى اللجنة القضائية التي ستشرف على التشريعيات، وليس رئيس الجمهورية». وأوضح أن «قرار اللجنة جاء حتى تخضع العملية الانتخابية لإشراف قضائي كامل من بدايتها حتى نهايتها، كما أنه جاء التزاماً بقرارات المحكمة الدستورية التي ذكرت صراحة في قرار الرقابة السابقة لها على قانون مباشرة الحقوق السياسية، أنه لا يجب أن يتدخل الرئيس في العملية الانتخابية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.