معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    ملاجئ «الأونروا» فارغة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجيش السوداني يعلن طرد قوات المتمردين من ولايتي جنوب دارفور وغربها

أعلن الجيش السوداني أنه أجرى تمشيطاً واسعاً في دارفور، أمس، واستطاع مطاردة مقاتلي «حركة العدل والمساواة» الذين فرّوا من منطقة كرنوي حتى الحدود التشادية. وقال إن ولايتي جنوب دارفور وغربها صارتا خاليتين من المتمردين الذين انحسر وجودهم في الشريط الحدودي مع تشاد.
وقال الناطق باسم الجيش العميد عثمان الاغبش في تصريح إن الجيش «فرض سيطرته تماماً» على منطقة كرنوي في شمال دارفور التي زعم متمردو «حركة العدل والمساواة» أنهم استولوا عليها. وأضاف أن الجيش تعقب المتمردين الذين «تشتت» قواتهم في المنطقة، مؤكداً أن قواته ستظل تضرب المتمردين حتى يقتنعوا بالسلام.
وأفاد أن الجيش أجلى المتمردين من كل المنطقة التي كانوا يوجدون فيها وأجرى تمشيطاً واسعاً أدى إلى حصرهم في الشريط الحدودي مع تشاد. وأكد أنه لم يعد للمتمردين وجود إلا في «جيوب محدودة» وأن ولايتي جنوب دارفور وغربها صارتا خاليتين من أي وجود للتمرد. وقال: «لم يعد للمتمردين سبيل إلا الجلوس إلى طاولة المفاوضات بعد أن خسروا كل المعارك».
وشهدت الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور مواجهات في وسط المدينة أدى إلى حال من الذعر والارتباك إثر مقتل أحد أفراد الأمن وإصابة ثلاثة آخرين بإطلاق نار من طاقم حراسة حاكم الولاية أبو القاسم إمام على سيارة تتبع جهاز الأمن في الولاية خلال مرور موكب حاكم الولاية.
وقال القيادي في حزب المؤتمر الوطني في غرب دارفور يونس الحاج إن حرس حاكم الولاية (من «حركة تحرير السودان» - الجناح الذي عقد اتفاق سلام مع الحكومة) أطلق النار على سيارة تتبع إلى جهاز الأمن في أثناء عبور موكب الحاكم، مما أدى إلى مقتل أحد أفراد الأمن واصابة ثلاثة جرى نقلهم الى المستشفى لتلقي العلاج.
وانتقد يونس تصرفات طاقم حراسة الحاكم الذين كانوا في صفوف التمرد قبل توقيع أبو القاسم إمام اتفاق سلام مع الحكومة. وقال إنهم ظلوا يطلقون النار بعشوائية ويروّعون المواطنين.
إلى ذلك، توجه الرئيس السوداني عمر البشير ظهر أمس إلى ليبيا للمشاركة في قمة زعماء تجمع دول الساحل والصحراء (س ص) التي تستضيفها مدينة صبراتة، وهذه الزيارة الثانية له إلى ليبيا والسابعة إلى خارج السودان منذ اصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحقه في آذار (مارس) الماضي.
وقالت مصادر مطلعة ل «الحياة» إن القيادتين الليبية والقطرية حصلتا على موافقة من البشير ونظيره التشادي إدريس ديبي على عقد لقاء للمصالحة بينهما وانهاء حال التوتر بين بلديهما والالتزام باتفاق الدوحة الذي وقّع في وقت سابق من الشهر الجاري.
ورافق البشير إلى طرابلس وزراء شؤون الرئاسة الفريق الركن بكري حسن صالح والعدل عبدالباسط سبدرات والخارجية دينق الور والمدير العام لجهاز الأمن الفريق صلاح عبدالله ووزير الدولة للداخلية عباس جمعة والمال الصادق محمد علي.
وستناقش القمة التوتر بين تشاد والسودان وحال الاتحاد الافريقي والاوضاع في الصومال وموريتانيا وغينيا وليبيريا وساحل العاج.
ونقلت وكالة «فرانس برس» من طرابلس عن مصدر ليبي مسؤول إن «الرئيس البشير سيحضر القمة وهو مرحب به». وأضاف: «نحن في تجمع سين صاد لا نعترف بقرار ما يسمى بمحكمة العدل الدولية ونعتبره قراراً انتقائياً وغير ملزم وهو قرار يستهدف افريقيا». واضافة الى ليبيا والسودان تضم مجموعة «س ص»، ومقرها طرابلس، 26 دولة اخرى هي: بوركينا فاسو، مالي، تشاد، النيجر، اريتريا، افريقيا الوسطى، السنغال، غامبيا، جيبوتي، نيجيريا، تونس، المغرب، الصومال، توغو، غينيا، جزر القمر، بنين، مصر، غينيا بيساو، ساحل العاج، ليبيريا، غانا، سيراليون، كينيا، موريتانيا، ساو طومي وبرنسيب.
وصرح وزير الخارجية الليبي موسى كوسا الاربعاء للصحافيين بأن زعماء الدول الاعضاء كافة سيحضرون قمة صبراتة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.