"الداخلية" تستضيف أسر الشهداء والمصابين لأداء مناسك حج هذا العام 1445ه    سعود بن مشعل يستقبل مدير عام المجاهدين    ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    بحضور تركي آل الشيخ.. نجوم "ولاد رزق 3" يُدشنون العرض الأول للفيلم في السعودية    العنقري يُشارك في اجتماع مجموعة المشاركة للأجهزة العليا للرقابة المالية لمجموعة العشرين في بيليم بالبرازيل    مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    قائد أحب شعبه فأحبوه    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    800 مليار دولار قروض عقارية في الربع الأول    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    وفود وبعثات الحج: المملكة تقود الحج باقتدار وتميز وعطاء    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    يورو 2024 .. فرنسا تهزم النمسا بهدف ومبابي يخرج مصاباً    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    منهج مُتوارث    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل مدير عام الدفاع المدني المكلف وقائد قوات أمن المنشآت    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    تراجع أسعار النفط والذهب    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أردوغان يثق برفض القضاء طعن المعارضة بنتائج الاستفتاء
نشر في الحياة يوم 21 - 04 - 2017

أعلن وزير العدل التركي بكير بوزداغ أن المحكمة الدستورية سترفض أيّ طعن تقدّمه المعارضة في نتائج الاستفتاء الذي حوّل النظام رئاسياً، متذرعة بحدوث مخالفات.
وكان «حزب الشعب الجمهوري» المعارض أعلن الأربعاء أنه سيحيل الطعن إلى المحكمة الدستورية التركية، ثم إلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، إذا اقتضى الأمر، بعدما رفضت اللجنة العليا للانتخابات طعوناً قدّمها الحزب وحزبان آخران. وأشار بولنت تزجان، نائب رئيس «حزب الشعب الجمهوري»، إلى «أزمة شرعية خطرة».
واعتبر نقيب المحامين الأتراك متين فايز أوغلو أن قرار اللجنة احتساب بطاقات اقتراع غير مختومة، من دون تسجيلها، يقضي على الإجراء الرئيس لحماية الانتخابات من التزوير. وأضاف: «ما يجعل من أي بلد دولة ديموقراطية هو أمن صناديق الاقتراع. كل شيء معرّض لخطأ، ولكن إذا كانت بطاقات الاقتراع غير آمنة، فهذا يعني أن النظام ليس ديموقراطياً».
لكن بوزداغ أوضح أن «لا خيار أمام المحكمة الدستورية سوى رفض» طعن تقدّمه المعارضة، وزاد: «يمكنها أيضاً أن تقدّم (الطعن) أمام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، لكنها لن تتمكن من تحقيق نتيجة هناك أيضاً، لأن الاتفاقات التي وقّعتها تركيا لا تمنح الأحزاب حق رفع دعاوى» هناك. وكرّر تنديده بتقرير «متحيّز» أعدّه مراقبون أوروبيون، اعتبروا أن الاستفتاء «لم يُنظّم وسط أجواء تنافسية عادلة».
في السياق ذاته، تحدث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن «صور لأشخاص كانوا أعضاءً في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا (التي راقبت الاستفتاء)، أحدهم يرفع علم حزب العمال الكردستاني الإرهابي، وآخر يشارك في حملة في ألمانيا للتصويت بلا في الاستفتاء». وسأل: «كيف يكونون محايدين؟».
وأضاف في حديث لقناة «الجزيرة»: «تركيا الآن تحرز تقدماً حضارياً ضخماً، و(الأوروبيون) لا يمكنهم قبول ذلك. مع النظام الجديد، ستكون (تركيا) أفضل وأسرع، والحرب علينا ستكون أكبر». وتابع: «توقّع الأوروبيون ألا تمرّ التعديلات الدستورية، لذلك جُنّ جنونهم وتضايقوا كثيراً... ما فعلوه هو ضغط فاشي، كنت أعتقد بأن النازية في أوروبا انتهت، ولكنهم ما زالوا يمارسونها».
واتهم الأوروبيين ب «الكذب»، قائلاً: «جعلتم تركيا تنتظر 54 سنة على أبواب الاتحاد الأوروبي، فهل ننتظر 50 سنة أخرى؟ سنبحث عن طرق أخرى، نحن في الحلف الأطلسي، فلماذا لا نكون ضمن الاتحاد الأوروبي؟». وزاد: «الفاتيكان ليس عضواً في الاتحاد، لكن دوله ذهبوا إلى الفاتيكان واستمعوا إلى وعود البابا ونصائحه. كيف يمكن تفسير ذلك؟ هم ملّة واحدة».
وتطرّق أردوغان إلى امتناع المستشارة الألمانية أنغيلا مركل عن الاتصال به لتهنئته بعد الاستفتاء، قائلاً: «أعتقد بأنها تشعر بذنب». وسخر من تهديد وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل بوقف مفاوضات عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي، إذا أعادت تطبيق عقوبة الإعدام، قائلاً: «إذا وافق البرلمان على عودة الإعدام، فسأصادق على ذلك، لأنه طلب شعبي». وسأل غابرييل: «مَن أنت لكي تهددنا، يجب أن تعرف حدك، لا يمكن أن تتحدث معنا بهذا الشكل، ألمانيا باتت مرتعاً لحزب العمال الكردستاني الإرهابي وجماعة فتح الله غولن الإرهابية». لكن ناخبين في مدن تركية كبرى، مثل إسطنبول وأنقرة وإزمير، صوّتوا برفض التعديلات الدستورية، لن يؤيّدوا إعادة عقوبة الإعدام، خشية تقويض علاقات البلاد بالعالم، لا سيّما أوروبا.
وقال شرف الدين أسوت، رئيس غرفة التجارة والصناعة في مدينة مرسين المطلة على البحر المتوسط: «على مدى سنوات عملنا من أجل الاندماج في العالم. حققنا تقدّماً في التجارة الخارجية، ونفكّر دوماً في كيفية تحسين أنفسنا. عندما تنظر إلى الأمر من هذا المنظور، فإن إعادة عقوبة الإعدام لن تلقى استقبالاً حسناً».
واعتبر مراد يتكين، وهو كاتب في صحيفة «حرييت»، أن على «أردوغان الآن أن يحكم الجزء الأكثر انفتاحاً على العالم من تركيا، وهو الجزء صاحب أعلى إنتاج ثقافي وأكبر قدرة تصديرية وإيرادات سياحية وإنتاج صناعي، بدستور وافق عليه الجزء الأكثر انغلاقاً على الذات».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.