"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«يوروموني السعودية 2017» يستعرض تحولات قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة
نشر في الحياة يوم 09 - 04 - 2017

تشهد السعودية نمواً في فرص الاستثمار الرئيسة الجديدة خلال 2017، إذ تسمح القوانين الجديدة للشركات السعودية المرسملة بإدراج أسهمها في السوق المالية، لتضيف زخماً جديداً لكل من قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة وسوق الأوراق المالية.
وفي الوقت الذي تتجه فيه أنظار المتابعين والمحللين إلى التبعات المحتملة لإدراج أسهم عدد من كبرى الشركات السعودية في السوق المالية، مثل الاكتتاب المرتقب لشركة أرامكو السعودية، إلا أن التحولات طويلة الأمد من المرجح أن تنشأ عن قطاع الشركات الصغيرة في البلاد، وفقاً لأبرز الخبراء الاقتصاديين الذين سيشاركون في فعاليات مؤتمر يوروموني السعودية 2017.
ففي شباط (فبراير) الماضي، أطلقت السوق المالية السعودية «تداول» السوق الموازية «نمو» عبر إدراج وبدء تداول 7 شركات بلغت قيمتها السوقية الأولية نحو 1.9 بليون ريال سعودي. وتعمل تلك الشركات في مجموعة من القطاعات بما في ذلك قطاعات التجزئة والخدمات الغذائية، وحققت جميعها مكاسب قوية مع ارتفاع أسهمها بقرابة الحد الأقصى خلال اليوم الأول من التداول، وهو ما يعد مؤشراً على الإقبال الكبير على الاستثمار في الشركات الصغيرة والمتوسطة في المملكة.
وتعد السوق الموازية «نمو»، منصة بديلة للتداول ومتاحة أمام المستثمرين المؤهلين للاستثمار المباشر، ويمكن لمستثمري التجزئة أيضاً الوصول إلى هذه السوق من خلال صناديق استثمارية محددة، مما يسهم في إيجاد خيارات تنويع جديدة.
ويضطلع القطاع الخاص وقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة على وجه الخصوص بدور رئيس في استراتيجية «رؤية السعودية 2030» من خلال تنويع الاقتصاد وخلق فرص العمل وتعزيز النمو. وإلى جانب القوانين الجديدة المتعلقة بإدراج الشركات الصغيرة والمتوسطة، تقوم المملكة أيضاً بتمكين هيئة المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم ودعم الابتكار الاقتصادي الأوسع نطاقاً كجزء من سلسلة تدابير تهدف إلى دعم نمو الأعمال التجارية الصغيرة.
وسيتضمن مؤتمر يوروموني السعودية، الذي يعقد بالشراكة مع وزارة المالية، جلسة خاصة للنظر في التدابير المتخذة لتشجيع ريادة الأعمال في جميع أنحاء المملكة. وفي السياق ذاته، قالت مديرة مؤتمرات يوروموني في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فيكتوريا بيهن: «تدعم السعودية اتخاذ مجموعة واسعة من التدابير الرامية إلى دفع عجلة التحول الاقتصادي، وسيتيح مؤتمر يوروموني السعودية للحاضرين دراسة أبعاد هذا البرنامج كافة على المدى البعيد. ويجمع هذا الحدث الاقتصادي المهم قادة الأعمال وعدداً من الشخصيات الحكومية البارزة مع خبراء دوليين ومسؤولين من القطاع المصرفي العالمي لإلقاء الضوء على تأثيرات المبادرات الرئيسة في المملكة مثل التحولات التي يشهدها قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة والفرص الناشئة عن هذه التحولات».
وسيشهد المؤتمر على مدار يومين عدداً من الجلسات النقاشية حول أسواق رأس مال الدين والأسهم، وجلسات خاصة حول التقنية المالية، وجلسة نقاشية أخرى لكبار المسؤولين من بنك الخليج الدولي، وسدكو كابيتال، وجدوى للاستثمار. وتنظم يوروموني عرضاً لملخص تنفيذي حصري حول صناديق الاستثمار العقارية في اليوم الذي يسبق انطلاقة المؤتمر.
وسيفتتح فعاليات المؤتمر وزير المالية السعودي محمد الجدعان، الذي سيلقي الكلمة الافتتاحية ويدشن المعرض المصاحب. وتتضمن قائمة أبرز المتحدثين في المؤتمر من السعودية كلاً من محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي الدكتور أحمد الخليفي، ووزير الإسكان السعودي ماجد الحقيل، ونائب رئيس مجلس إدارة هيئة السوق المالية محمد القويز، والمدير التنفيذي لشركة السوق المالية السعودية «تداول» خالد الحصان، والرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس إدارة «سابك» يوسف البنيان، ومن المقرر انعقاد مؤتمر يوروموني السعودية يومي 2 و3 أيار (مايو) المقبل في الرياض، فيما سيعرض الملخص التنفيذي حول صناديق الاستثمار العقارية في 1 مايو 2017.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.