كيف تبني علامة تجارية قوية عبر المحتوى ؟    «رؤية المملكة».. ومكافحة التصحر    تريليون دولار إيرادات شركات الطيران    القطاع الخاص والاستثمار في الفضاء الخارجي    ذبّاح نفسه ما ينبكى عليه    الاتفاق يُحدد موقفه من فوفانا وجوتا    موعد مباراة السعودية القادمة بعد الفوز على باكستان    الهلال والموسم الأسطوري    وزير التعليم يتفقد القطاع التعليمي بمحافظة الزلفي    مع التحية إلى معالي وزير التعليم    التطوع والحج    فضائل الدول الصناعية وعيوب من عداها    «التحيّز».. الداء الخفي    هيئة الأفلام تكمل مشوار «ليالي الفيلم السعودي» بعروض جديدة في أستراليا    أشهُرٌ معلومات    جهود مباركة    إنجازات رائدة    حفلات التخرج.. من الجامعات إلى رياض الأطفال    المحكمة العليا: غداً (الجمعة) هو غرة شهر ذي الحجة والوقوف بعرفة السبت الموافق 15 / 6 / 2024    الإنجليز يفضلون استمرار ال«VAR»    جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تدشن مسرحها الجديد بأحدث التقنيات المسرحية    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء الهند بمناسبة فوز حزبه بالانتخابات التشريعية    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء الهند بمناسبة فوز حزبه بالانتخابات التشريعية    رئيس «كاكست» يطلق مبادرات طموحة لتوطين صناعة تصميم الرقائق الإلكترونية بالمملكة    أمير القصيم يكرّم البشري بمناسبة حصوله على الميدالية الذهبية    وزير «الإسلامية»: إقامة صلاة عيد الأضحى بعد شروق الشمس ب15 دقيقة في كافة المناطق    وقوف امير تبوك على الخدمات المقدمة في مدينة الحجاج بمنفذ حالة عمار    السعودية تطلق أكاديمية وطنية للبيئة وبرنامجًا للحوافز والمنح في القطاع البيئي    سجن وتغريم 8 أشخاص لنقلهم 36 مخالفاً للحج    اختصار خطبة الجمعة بالحج لشدة الحرارة    اجتماع وزاري خليجي-يمني مشترك في الدوحة.. الأحد    نجاح فصل التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" بعد عملية استغرقت 5 ساعات    بجراحة دقيقة مركزي بريدة يستأصل ورما نادراً ضاغطا على الأوعية الدموية    إطلاق النسخة المطوَّرة من تطبيق ديوان المظالم    "غوغل" تتخلى عن ميزة "سجل الخرائط"    موارد وتنمية الشرقية.. تنفذ مبادرة "نسك" لاستقبال ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة جمعية تنمية الموارد المالية    البرلمان العربي: مسيرات الأعلام واقتحام الأقصى اعتداء سافر على الوضع القانوني والتاريخي    أمير القصيم يقف على جاهزية مدينة حجاج البر    تنديد فلسطيني بمجزرة مدرسة النصيرات التي تؤوي مئات النازحين    "ساما" ينضم ل"mBridge" للعملات الرقمية    رونالدو أفضل لاعب في "روشن" لشهر مايو    وزير الداخلية يخرّج "1410" طلاب من "فهد الأمنية"    "العُلا" سحر التنوع البيئي والتراث    "الخريف" نتجه لتوطين صناعة السيارات    8 علامات لاكتشاف سرطان الدم    الأرصاد: استمرار ارتفاع درجات الحرارة العظمى في 5 مناطق    بتوصية من مانشيني.. الأخضر الأولمبي يقترب من مدرب إيطالي    تقنية لتصنيع الماس في 15 دقيقة    حرارة الأرض ترتفع بشكل غير مسبوق    نائب رئيس جامبيا يزور المسجد النبوي    الضليمي والمطيري يزفون محمد لعش الزوجية    الحجيلي يحصد جائزة "المعلم المتميز"    سروري مقدما ل " ثلوثية بامحسون "    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته    حذّروا من إضاعتها خلف الأجهزة الإلكترونية.. مختصون ينصحون الطلاب باستثمار الإجازة    خالد بن سلمان يجري اتصالاً هاتفياً بالرئيس المنتخب وزير الدفاع الإندونيسي    الوزير الجلاجل وقفزات التحول الصحي !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«أرامكو السعودية»: شركات البتروكيماويات الخليجية تزيد إنتاجها ستة أضعاف خلال عشر سنوات
نشر في الحياة يوم 09 - 12 - 2010

توقع رئيس شركة «أرامكو السعودية» كبير إدارييها التنفيذيين خالد الفالح أمس، أن تزيد شركات البتروكيماويات والكيماويات الخليجية قيمة إنتاجها الإجمالي ستة أضعاف خلال 10 سنوات. وقال: «ينبغي بحلول عام 2020 وبحسب سيناريو العمل المعتاد، أن يزيد إنتاج الكيماويات في دول الخليج العربي الذي يبلغ نحو 40 بليون دولار سنوياً، خلال العقد المقبل. لكنني أود أن نرى زيادة هذه القيمة ست مرات لتتجاوز 180 بليون دولار سنوياً».
ودعا الفالح في كلمة ألقاها أمام «المنتدى السنوي الخامس للاتحاد الخليجي لمصنعي البتروكيماويات والكيماويات» (جبيكا) في دبي، إلى «زيادة قوة العمل ذات الصلة بالمواد الكيماوية في الخليج 10 مرات خلال السنوات العشر المقبلة»، معتبراً «أن هذا أمر يمكن تحقيقه نظراً إلى القدرات الهائلة لصناعة المواد الكيماوية والصناعات المرتبطة بها على إيجاد فرص عمل في هذا المجال».
وتابع: «بالنظر إلى حصة الخليج من الإنتاج العالمي للكيماويات هي واحد ونصف في المئة فقط، بينما في أوروبا 60 ألف شركة كيماويات توظف أكثر من 1.2 مليون شخص. يجب أن نتذكر أنه في كل تلك القارة، تأتي الكيماويات في المرتبة الثانية بعد المواد الصيدلانية من حيث القيمة المضافة لكل موظف أي أكثر من 80 في المئة من متوسط إجمالي جميع قطاعات التصنيع».
وأشار رئيس «أرامكو السعودية» إلى أن «إجمالي مبيعات الكيماويات العالمية سيبلغ هذه السنة نحو 3.5 تريليون دولار، أي نحو أربعة أضعاف الناتج المحلي الإجمالي لدول مجلس التعاون الخليجي مجتمعة، وعلى الصعيد العالمي يعمل في هذا القطاع في شكل مباشر أكثر من 10 ملايين شخص، كما يؤمّن فرص عمل غير مباشرة لنحو 50 مليون شخص أو أكثر. وهنا في الخليج يمكن لشركات البتروكيماويات أن تفاخر بثلاثة عقود من النمو المطّرد والتطور، إذ كانت منطقتنا مستورداً بحتاً للمواد الكيماوية، فيما سيزيد معظم هذا الإنتاج إلى الأسواق العالمية، وفي العقد الماضي وحده، تضاعف الإنتاج والصادرات من حيث القيمة 6 أضعاف وهو ما يعد إنجازاً رائعاً بكل المقاييس».
وأعلن الفالح في تصريحات على هامش المنتدى، قال فيها إن «أرامكو السعودية» ستبدأ تشغيل أكبر محطاتها للغاز بحلول عام 2013 قبل الموعد المتوقع في الوقت الذي تعجل فيه بالتوسع في إنتاج الغاز لسد الطلب المحلي المتنامي. وقال إن «هذه المحطة إضافة إلى محطتي الخرسانية وكران، ستساعد السعودية على تحقيق الزيادة المستهدفة في معالجة الغاز الخام إلى 15.5 بليون قدم مكعبة يومياً بحلول 2015 من 10.2 بليون قدم مكعبة». وواسط هو واحد من مشروعين جديدين للغاز تعتزم «أرامكو السعودية» تطويرهما. والمشروع الآخر هو مشروع الشيبة لسوائل الغاز الطبيعي الذي قال الفالح إنه «ستجري ترسية عقود إنشائه في الربع الأول من 2011، وسيبدأ تشغيل المحطة في أواخر 2014».
وأشار الفالح الى مشروع توسيع مجمع «بترورابغ» للبتروكيماويات الذي تشترك فيه «أرامكو السعودية» مع «سوميتومو كيميكال» اليابانية، متوقعاً أن تتفاوت كلفته بين ستة بلايين وثمانية بلايين دولار. وأشار أيضاً إلى أن «كلفة محطة أخرى تبنيها «أرامكو السعودية» مع «داو كيميال» الأميركية في منطقة الجبيل تقترب من 20 بليون دولار». وتوقع أيضاً أن تكون لدى «أرامكو السعودية» إمدادات وفيرة من البنزين فور بدء تشغيل المصفاتين الجديدتين التي تبنيهما مع «توتال» الفرنسية في الجبيل وينبع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.