بعد الفيتو الأمريكي.. استياء عربي لرفض عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    آبل تسحب واتس آب وثريدز من متجرها الإلكتروني في الصين    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    وفاة الممثل المصري صلاح السعدني    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    الطائي يصارع الهبوط    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    في حب مكة !    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    دعم سعودي ب 4 ملايين دولار لعلاج سوء التغذية باليمن    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أطلبوا التكنولوجيا ولو ... بالاستدانة
نشر في الحياة يوم 30 - 03 - 2017

تناقض كبير يسجّل في لبنان بين نسبة الفقر المرتفعة، حيث يعيش 30 في المئة من مواطنيه تحت الخطّ الأدنى للفقر، أي بمعدّل دخل يومي لا يتجاوز 8.6 دولار، والانتشار الواسع واللافت للتكنولوجيا الحديثة خصوصاً من ناحية الهواتف الذكية والاستخدام اليومي للإنترنت.
فغالباً ما تترافق نسب الفقر العالية في البلدان الناشئة مع محدودية في انتشار هذه التكنولوجيا، لكن لبنان يُعتبر من البلدان القليلة التي تكسر القواعد في هذا المجال.
فوفق مسح أجراه Pew Reasearch Center بين شهري آذار (مارس) وأيار (مايو) 2015، تبيّن أنّ 88 في المئة من اللبنانيين يمتلكون هاتفاً خليوياً أي النسبة ال20 الأعلى بين 40 دولة عالمياً، وال11 بين 29 دولة ناشئة شملها المسح.
لكن اللافت أكثر، أنّ 52 في المئة من البالغين في لبنان يمتلكون هاتفاً ذكيّاً أي النسبة ال15 الأعلى عالمياً.
ومن المعروف أنّ أسعار هذه الهواتف تتراوح بين 200 و1000 دولار. وإذا كان التساؤل حول نسبة ذوي الدخل المنخفض الذين يملكون مثل هذه الهواتف، فالنسبة تصل إلى 20 في المئة، وهي ليست ضعيفة أبداً.
ولا يتوقّف الأمر عند حدود اقتناء هواتف ذكية، بل إنّ الاستخدام المكثّف للإنترنت ملفت أيضاً إذا ما قورن بالقدرات المادية المحدودة للبنانيين، ف66 في المئة من المُستطلعين يستخدمون الإنترنت أحياناً، والنتيجة الأهم أنّ 41 في المئة من المواطنين ذوي الدخل المحدود يفعلون ذلك في شكل دائم.
حاجة ضرورية
الماء، الكهرباء، الغاز، البنزين، إيجار السكن، التعليم، الطبابة... كلّها دفعات تُقتطع من مداخيل اللبنانيين شهرياً، وهي مداخيل في معظمها محدودة باستثناء ذوي الإمكانات المادية العالية. لكن ماذا عن الإنفاق على التكنولوجيا والإتصالات والإنترنت؟ غالباً ما تغيب هذه الناحية عن الدراسات التي ينجزها البنك الدولي في لبنان بالتعاون مع الجهات المحلية. لكن المعاينة الميدانية تظهر أنّ فاتورة الإنترنت وما ينفقه اللبنانيون لاقتناء أحدث التقنيات من الهاتف الذكي إلى الأجهزة اللوحية وحتّى الساعات الالكترونية ليس بسيطاً أبداً.
نادر، مواطن لبنان، دخله لا يتعدّى 1000 دولار شهرياً وهو أب لطفل صغير. يعاني من صعوبات شهرية في تأمين الدفعات المطلوبة خصوصاً مع دخول ابنه إلى المدرسة. لكن على رغم ذلك، فإنّه يحمل بين يديه هاتف «آيفون 7» الجديد، وهو مشترك في خدمة الإنترنت بحجم 10 جيغابايت شهرياً. لا يمكن إلا التساؤل عن الطريقة التي اعتمدها للحصول على مثل هذا الهاتف، لكن جوابه أنّه يقوم بتقسيطه إلى متجر إلكترونيات. فعلى رغم وجود عشرات المستلزمات الضرورية للمنزل، يُعتبر الهاتف والإنترنت المكمّل له ضروريين، ولو احتاج ذلك للإقتطاع من أمور أخرى.
وعلى غرار نادر، لبنانيون كثر لم يترددوا حتّى في الاستدانة لاقتناء هاتف ذكي والإشتراك في الإنترنت بهدف استخدام تطبيقات مثل ال «واتساب»، ال «فايسبوك»، ال «إنستغرام» وغيرها. فنور، التي تبلغ من العمر 30 سنة، لا يسمح لها مدخولها بإقتناء أحدث الهواتف. لذا لم تتردّد في طلب قرض من المصرف لشراء جهاز جديد، فذلك «أصبح جزءاً أساسياً من هويتنا وحاجاتنا الضرورية» على حدّ قولها. وهذا الاتجاه يؤكّده أصحاب متاجر الإلكترونيات، الذين يحاولون أيضاً تقديم تسهيلات في الدفع على الأجهزة الحديثة لتعزيز نسب الشراء. ويرى سامر الذي يدير متجراً في هذا المجال، أنّ اللبناني مستعدّ للإنفاق على هذه التقنيات لأنّه يرى فيها توفيراً له على المدى الطويل، مثل استخدام اتصال ال «واتساب» المجاني بدل الاتصال الفعلي الذي يكلّف دولارات.
استثمار لمواجهة البطالة
لكن هل يوفّر اللبنانيون فعلاً بهذه الطريقة؟ يشير في هذا السياق جو خوري، وهو خبير في الاتصالات، إلى أنّ كلفة الهواتف الذكية هي متقاربة بين البلدان. لكن من ناحية كلفة الإنترنت، فهناك فارق كبير مع الدول الأخرى، فالأسعار وعلى رغم التخفيضات التي حصلت أخيراً، لا تزال عالية وتكبّد المواطن عبئاً غير سهل، خصوصاً إذا اختار خدمة الإنترنت السريع عبر الشركتين المشغّلتين لخطوط الخليوي، وليس عبر الشركة الخاصة بالاتصال الثابتة ذات التسعيرة المنخفضة ولكن الخدمة البطيئة أيضاً.
ويلفت خوري إلى أهمية خفض الأسعار أكثر وتأمين خدمات أفضل، وذلك لأنّ التكنولوجيا هي الطريق الأساسية لمواجهة الفقر والبطالة، من خلال تطوير مهارات الشباب خصوصاً، ودفعهم إلى دخول سوق العمل العالمية عبر الإنترنت. وكلّما ساهمت الجهات الحكومية في إدخال التكنولوجيا إلى المجتمعات الأكثر تهميشاً، استطاعت أن تحقّق تغييراً فعلياً، شرط أن يترافق ذلك مع التدريب وتأمين المعرفة اللازمة حول التكنولوجيا وطرق استخدامها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.