الأرصاد: لاتزال الفرصة مهيأة لهطول الأمطار بعدد من المناطق    مركز التنمية الاجتماعية في حائل يُفعِّل اليوم العالمي للإبداع والابتكار 2024    مركز الحماية الأسرية وحماية الطفل في حائل يقيم مأدبة عشاء لمنسوبيه    "آيفون 15 برو ماكس" يحتل صدارة الأكثر مبيعاً    الهلال يحسم الكلاسيكو على حساب الأهلي    مالكوم: حققنا فوزاً ثميناً.. وجمهور الهلال "مُلهم"    260 موهبة بنهائي فيرست 2024 للروبوت    وصول أول رحلة للخطوط الصينية إلى الرياض    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    حظر ممارسة النقل البري الدولي بدون بطاقة التشغيل    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    تدشين مسار نقدي خاص بتجربة البدر الثقافية    المملكة وتوحيد الصف العربي    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    «الدون» في صدارة الهدافين    استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    الميزان    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    قبضة الخليج تسقط الأهلي    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    الهواية.. «جودة» حياة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اليحيى: إجراءات «آلية» تسهّل عبور جسر الملك فهد.. قريباً
نشر في الحياة يوم 29 - 03 - 2017

أكدت المؤسسة العامة لجسر الملك فهد أنها تعمل على تطوير نظام دخول سريع إلى الجسر من خلال بوابات التحصيل الآلي للرسوم، وإعادة تهيئة منطقة الإجراءات باستخدام مخطط يضمن الانسيابية في الحركة وزيادة الطاقة الاستيعابية، مبينة أنها انتهت أخيراً من إعداد دراسة جدوى ربط السعودية بالبحرين عبر شبكة الربط الخليجي بالسكك الحديدية، وأن الدراسة رُفعت للجهات المختصة بالمملكتين لاتخاذ ما يلزم حيالها.
وأوضح المدير العام للمؤسسة العامة لجسر الملك فهد اليحيى، في مجلس الإمارة الأسبوعي «الإثنينية» باستضافة أمير المنطقة الشرقية سعود بن نايف بن عبدالعزيز لإدارة المؤسسة العامة لجسر الملك فهد ومنسوبي الجهات الحكومية العاملة في الجسر، أن المؤسسة تعمل على تسهيل حركة السفر عبر الجسر، من خلال المشاريع التي يتم تنفيذها حالياً، وهو ما سيلمسه المسافرون قريباً، مؤكداً أن المؤسسة تعمل على تركيب أجهزة الكشف عن المركبات مع بوابات الدخول لرفع المستوى الأمني على الجسر، وتطوير مشاريع الجسر بإنشاء شبكة مراقبة أمنية على كافة مرافق الجسر.
فيما أكد أمير الشرقية أهمية توفير وسائل الأمن والسلامة وتسهيل حركة المسافرين ومستخدمي الجسر، مرحباً بضيوف ملتقى دارين الثقافي الثاني الذي ينظمه النادي الأدبي بالمنطقة الشرقية، متمنياً أن يخرج هذا الملتقى بتلاقح الأفكار في ما يخدم الأدب العربي الغزير بمفرداته وعلومه وآدابه وثقافته، وأن يعم ذلك جميع البلدان المشاركة. من جانبه، قدم المدير العام المساعد للشؤون الفنية في المؤسسة العامة لجسر الملك فهد المهندس عماد المحيسن عرضاً موجزاً عن المؤسسة ومهماتها والمشاريع التي أُنجزت في الجسر أخيراً، مؤكداً أن المؤسسة تقوم على شؤون الجسر الذي يربط المملكتين بطول 25 كيلومتراً، ومنطقة إجراءات بمساحة تتجاوز 660 متراً مربعاً، إدارة وتشغيلاً وصيانة، إضافة إلى تقديم الدعم والمساندة للإدارات العاملة في الجسر في شتى المجالات، وعمل الدراسات وتنفيذها لتطوير منطقة الجسر.
لافتاً إلى أن أعداد المسافرين فاقت كل التوقعات والدراسات التي أعدت عند بدء مشروع تنفيذ الجسر قبل أكثر من 30 عاماً، ما تطلب إعداد دراسات ومشاريع تتناسب مع الزيادة المطردة في أعداد المسافرين، إضافة إلى أن الدراسات التي أعدت عند بدء تنفيذ المشروع كانت الطاقة الاستيعابية اليومية للجسر مخطط لها أن تستوعب 5 آلاف مركبة، إلا أن الأرقام الحالية ترصد عبور 30 ألف مركبة بمعدل يومي «6 أضعاف الطاقة الاستيعابية».
وبيّن المحيسن أن أعداد المركبات خلال العام الماضي بلغت أكثر من 11 مليون مركبة، وسجل الجسر أعلى عدد في يوم واحد عند بوابات الجانبين أكثر من 90 ألف مركبة، فيما بلغت أعداد المركبات التي عبرت الجسر منذ افتتاح الجسر حتى نهاية العام الماضي أكثر من 132 مليون مركبة، مشيراً إلى أن المعدل اليوم لأعداد المسافرين خلال العام الماضي بلغ أكثر من 67 ألف مسافر، بارتفاع يزيد على النصف خلال 15 عاماً، فيما بلغ أعلى عدد للمسافرين تم تسجيله في يوم واحد أكثر من 107 آلاف مسافر، وذلك في شهر شوال من العام الماضي. أما بالنسبة للمشاريع المنفذة في الجسر فالمؤسسة تعمل حالياً على توسعة وإعادة تهيئة أبراج المشاهدة بالجانبين، لتكون معلماً سياحياً لزوار الجسر، كما عملت المؤسسة على تطوير مرافق خدمية لخدمة زوار الجسر تشمل تطوير المصليات في الجانبين وإنشاء دورات مياه لخدمات المسافرين والزوار، وإنشاء صالات إنهاء إجراءات للحافلات.
وأفاد المحيسن بأن المؤسسة تعمل على توفير حاجات الجهات الحكومية العاملة في الجسر من خلال إعادة تهيئة وتوسعة عدد من مباني الجهات الحكومية والخدمية، إذ شملت توسعة مبنى الجوازات والجمارك في الجانبين، وإنشاء صالة استقبال وضيافة كبار الشخصيات في المسار الخاص ومكاتب الجهات العاملة في المسار، إضافة إلى إنشاء عدد من المرافق العامة.
وتحدث عن مراحل تطور عمليات التشغيل في منطقة الإجراءات التي كانت تتم في بدايات الجسر بشكل يدوي وإجراءات تتطلب النزول من المركبة ونقاط وقوف متعددة تصل إلى 11 نقطة في الاتجاه الواحد، مع ضيق منطقة إنهاء الإجراءات، وصولاً إلى استخدام الحاسب الآلي في إنهاء الإجراءات وإلغاء أختام الجوازات وزيادة عدد المسارات وتخصيص مسارات للحافلات والطلبة وذوي الاحتياجات الخاصة، إضافة إلى مسار خاص للديبلوماسيين، مشيراً إلى أن عمليات التطوير بدأت في جسر الملك فهد وتبعه بعد ذلك عدد من المنافذ لتطبيق ذلك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.