أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    «مدن»: 20 مليار دولار استثمارات الصناعات الغذائية    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    ممكنات الاستثمار السعودي السياحي تدعم المستثمرين السعوديين والأجانب    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    المطبخ العالمي    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    جائزة غازي القصيبي (2-2)    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    5 عوامل خطورة لمتلازمة القولون العصبي    تحذير من مرض قاتل تنقله الفئران !    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    العدالة الرقمية    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    «مكافحة المخدرات» تقبض على ثلاثة مروجين    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    مطالب بتمكين موظفي الحكومة من مزاولة "الأعمال"    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أرباح شركات الإسمنت السعودية تجاوزت 1.2 بليون دولار في 2016
نشر في الحياة يوم 25 - 03 - 2017

حققت شركات قطاع «الإسمنت» المدرجة أسهمها في السوق المالية السعودية خلال العام 2016 أرباحاً صافية بلغت 4.52 بليون ريال (1.2 بليون دولار)، في مقابل 5.88 بليون ريال لعام 2015. فيما بلغت الأرباح عن الربع الرابع من عام 2016 772 مليون ريال في مقابل 1.412 بليون للربع الرابع من العام الماضي بنسبة تراجع 46 في المئة، وفي مقابل 849 مليون ريال للربع الثالث 2016.
وتأثرت نتائج شركات الإسمنت العام الماضي سلباً بانخفاض متوسط سعر البيع، وارتفاع أسعار الوقود، وتراجع الطلب، وزيادة نفقات الإهلاك.
وبالنظر إلى أداء شركات القطاع عن العام الماضي، تصدرت شركة «اسمنت السعودية» شركات القطاع بعد استحواذها على 20 في المئة من أرباح القطاع تعادل 902 مليون ريال في مقابل 940 مليوناً، فيما بلغ إجمالي الربح 1.029 بليون ريال في مقابل 1.136 بليون ريال لعام 2015، والربح التشغيلي 933 مليون ريال في مقابل 964 مليوناً، تراجعت معها ربحية السهم إلى 5.89 ريال في مقابل 6.15 ريال.
وعزت الشركة تراجع الأرباح الى انخفاض المبيعات، وارتفاع كلفة المبيعات نتيجة لزيادة أسعار الطاقة، وانخفاض الإيرادات الأخرى وارتفاع تكاليف التمويل الإسلامي.
وبلغت أرباح «اسمنت السعودية» عن الربع الرابع 187 مليون ريال في مقابل 176 مليوناً، وفي مقابل 200 مليون ريال للربع الثالث 2016.
وحلت شركة «اسمنت المنطقة الجنوبية» في المرتبة الثانية بعد استحواذها على 19.5 في المئة من أرباح القطاع خلال العام الماضي، ما يعادل 881 مليون ريال في مقابل 1.039 بليون ريال لعام 2015، وبلغ إجمالي الربح 932 مليون ريال في مقابل 1.109 بليون ريال، وهبط الربح التشغيلي بنسبة 17 في المئة إلى 874 مليون ريال من 1.053 بليون ريال لعام 2015، تراجعت معها ربحية السهم إلى 6.29 ريال في مقابل 7.42 ريال، وعزت الشركة انخفاض الأرباح الى تراجع المبيعات نتيجة لتدني الطلب وزيادة الاهلاك بسبب إضافة الخط الثالث.
وتراجعت أرباح «اسمنت الجنوبية» عن الربع الرابع إلى 156 مليون ريال في مقابل 300 مليون، وفي مقابل 173 مليوناً للربع الثالث 2016 بنسبة تراجع 10 في المئة.
أما شركة «اسمنت ينبع» فبلغت مساهمتها في أرباح القطاع 12 في المئة بعد تحقيقها أرباحاً عن عام 2016 بلغت 536 مليون ريال في مقابل 806 ملايين، بينما تراجع إجمالي الربح إلى 614 مليون ريال في مقابل 871 مليوناً، وهبط الربح التشغيلي إلى 572 مليون ريال في مقابل 826 مليون ريال بنسبة تراجع 31 في المئة، هبطت معها ربحية السهم إلى 3.40 ريال في مقابل 5.12 ريال.
وعزت اسمنت ينبع تراجع الأرباح إلى انخفاض كمية المبيعات ومتوسط سعر البيع نتيجة تباطؤ الطلب والمنافسة الشديدة، وارتفاع أسعار الوقود وتحمل الفترة كلفة برنامج التسوية المبكر (الشيك الذهبي).
ويبلغ عدد الشركات المدرجة في السوق المالية من قطاع «الاسمنت» 14 شركة مساهمة، ارتفعت قيمتها السوقية وفق إغلاق السوق نهاية الأسبوع الماضي إلى 49 بليون ريال في مقابل 50 بليوناً للأسبوع السابق، وتُشكل شركات الاسمنت 3.04 في المئة من السوق، فيما تبلغ رؤوس أموال شركات الاسمنت 18.4 بليون ريال.
وتُعد شركة «اسمنت اليمامة» أكبر شركات القطاع برأسمال 2.025 بليون ريال، ثم شركة «اسمنت المدينة» برأسمال 1.892 بليون ريال، تلتها شركة «اسمنت المنطقة الشمالية» برأسمال 1.8 بليون ريال، ثم «اسمنت نجران» برأسمال 1.7 بليون ريال، فيما تأتي شركة «اسمنت أم القري» كصاحبة أقل رأسمال ب550 مليون ريال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.