هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    اليوم الجمعة .. نهائي كأس العالم للترويض    الطائي يصارع الهبوط    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    «طافش» تواجه حكماً بالسجن 4 سنوات !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مشاهدة المباريات مع الجماهير ترفع الشعور بالرفاهية والانتماء    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    الجمعية السعودية لطب الأورام الإشعاعي تطلق مؤتمرها لمناقشة التطورات العلاجية    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سجل أحوال نفسية من «عين العفريت» إلى «قلب السياسة»
نشر في الحياة يوم 23 - 03 - 2017

لأن حياة المصريين في العقود الثلاثة منذ عام 1981 وحتى قيام ثورة يناير زادت صعوبة وقسوة، ولأن أحوالهم المعيشية والمجتمعية سارت من سيء إلى أسوأ على مدار السنوات الست الأخيرة، الملقّبة بسنوات ما بعد هبوب رياح التغيير. فقد نشطت حركة التردد على الأطباء النفسيين في شكل واضح، ومن قبل أشخاص ظلوا طويلاً بعيدين من هذا النوع من طلب العون.
فمن «العفريت»، هذا الكيان الخيالي الذي يطارد البشر منذ آلاف السنين، وما آل إليه من تحديث وتعديل في الألفية الثالثة، إلى إدمان فكرة بعينها إدماناً يقلق نوم صاحبها، ومنها إلى مصيدة الموت التي تقلب حياة بعضهم رأساً على عقب، وأخيراً إلى الجنون بطعم السياسة وهو الحالات النفسية التي اضطربت واختلت وتشوشت بفعل السياسة في مصر.
«أحوال نفسية: رحلة في حالات نفسية معاصرة في مصر المحروسة» هو عنوان الكتاب الذي صدر قبل أيام لأستاذ الطب النفسي الدكتور خليل فاضل، واستعرض فيه قصصاً وحكايات نفسية وعصبية من أرجاء مصر، أتت بمثابة جردة نفسية لأحوال المصريين. وأحوال المصريين النفسية لم تتخلَ عن «الأصالة» في المرض النفسي، وهي أصالة لا تعني بالضرورة أريحية ورصانة، لكنها إفراط في القدم.
فمن شاب قروي يقول أن عفريتاً اسمه «أناناس» تمكّن منه، واستحضر الشيخ لإخراجه فأبى، إلى «غضبان» الذي تملك من سيدة قهرها زوجها حتى في أوجاعها النفسية وغيرهما، يشير العلاج النفسي إلى أن حكاية العفريت أو الجن لا تزال تتمتع بشعبية مفرطة لدى كثر. وهي تجد أرضاً خصبة تمكنها من النمو والاستمرار بفعل اقتناع فئات عدة بها، ووجود «شيوخ» و «شيخات» معالجين ينتفعون مادياً، واستمرار الأسباب التي تدفع بعضهم إلى الإصابة باختلالات نفسية يفسرونها بأنها «عفريت».
يقول فاضل معالجاً أن في هذه الحالات يكون الطبيب محاوراً للمريض، لا مستجوباً له. يصادقه مع الاحتفاظ بمسافة بينهما. وهو أشبه بمعلم لفن الحياة، يربط بين نمطها الحياة الذي يعيشها المريض والمشكلة التي تستدعي تغييراً في الطريقة التي يعيش بها. «ما يحتاجه المريض نظرة صحية وصحيحة للعالم من حوله. حينئذ لن يجد نفسه مضطراً إلى العفريت ولا طرقعة عينه (طريقة شعبية في العلاج بالبخور). فقط يحتاج الثبات والإدراك الواعي وروح الدعابة، لأن الذي يخاف من العفريت يطلع له».
ومن طلوع العفريت في حياة قطاع من المرضى النفسيين المصريين، إلى دور المخ، وهو دور لا يقوى أحد على إنكاره على رغم أهمية أدوار أخرى كالقلب والكبد والكلى. عبده يعمل في مسلخ، ويسمي نفسه «عبده مخ». وينوّه الدكتور فاضل إلى أنه ربما يدرك أن المخ هو تلك المحطة الرئيسة التي تتحكّم في حياة الإنسان، وإن لم يكن العوض الأهم في حياة الحيوان المذبوح. «فهو يؤكل مقلياً أو مسلوقاً بالزيت والحامض. أما في حي باب اللوق، المنطقة الساخنة التي شهدت أحداث عنف كثيرة إبان ثورة يناير وبعدها، فقد كتب صاحب مطعم على واجهة محله «مخ مصري ممتاز».
هذا الإدراك الشعبي الفطري بأهمية المخ يصاحبه كذلك إدراك شعبي فطري آخر وهو بحتمية الموت. لكن بين حتمية الموت والخوف المرضي منه خطاً فاصلاً رقيقاً. نسبة لا يستهان بها من المرضى النفسيين يحملون خوفاً مرضياً من الموت، على رغم الإيمان والإدراك والعوامل الثقافية في البيئة المصرية التي يبدو ظاهرياً إنها تؤهل الجميع إلى هذه الحقيقة الحتمية.
وفي ضوء نظرية عالم الاجتماع إريك إريكسون يقول فاضل: «كلما تقدّم الزمن بالإنسان، يصل إلى مرحلة «تكامل الأنا»، وهي تحمل رضاه عن نفسه كما هي، يجد لنفسه مكاناً ومعنى وهدفاً ويحقق ذاته. أما من يفشل في ذلك، فلا يصل إلى مراده. هؤلاء يعانون أكثر من قلق الموت، لأنهم لم يشبعوا من الحياة ولم يحققوا هدفهم منها».
ومن الأهداف المحطّمة على جدران المشكلات الأسرية والقصص العاطفية الفاشلة والعراقيل المهنية إلى الانخراط في السياسة كمهرب أو ملجأ، وهو ما يسميه فاضل ب «جنون السياسة». ويوضح أنه منذ بداية عمله في بريطانيا قبل نحو 30 عاماً وهو يرى أن الهوس ما هو إلا دفاع ضد الاكتئاب. إنها رسالة يقول فيها الشخص: أيها الناس، أنا لست مكتئباً، لست مهزوماً. أنا شاطر. أنا جدع (قوي)».
ظاهرة «أنا جدع» سمة آنية تجمع بين كثر من أبناء جيل التسعينات في مصر، لا سيما الذين ولدوا بين عامي 1995 و1999. يقول فاضل إنهم يشكّلون ظاهرة بالغة الخطورة في وعيها وفهمها وتطوّرها وتعقّد تصوراتها. يعيشون في مجتمع السموات المفتوحة، عصر الإنترنت بكل ما يحمله من معرفة وعلم وإدراك للأمور وسط خواء واضح في تفاصيل الحياة الأخرى ومقوماتها.
صبي في ال17 من عمره. ابن وحيد لأم مسيطرة وانفعالية وأب ضعيف منسحب من الحياة. لا يتفقان على شيء باستثناء أرض واحدة تجمعهما عنوة وهو الصبي. خلافات مادية متفاقمة في هذا الظرف الاقتصادي المؤلم الذي يعيشه المصريون، حالة استثنائية من عدم الأمان واليقين، على رغم المدرسة الأجنبية وتوافر شاشات التلفزيون التي تبث ليلاً ونهاراً مشاهد العنف وأصوات الرصاص.
أصاب الصغير هوس ديني، استبعد والديه من شؤون حياته، اكتأب، خاف، حزن وانتحب. حتى علاجه في المستشفى لم يكتمل لاتفاق الوالدين على أن الولد سليم والعيب في الأطباء.
يشير فاضل إلى أن هذه الحالة تمثّل شريحة في الطبقة المتوسطة التي قامت «افتراضياً» بالحراك الثوري في كانون ثاني (يناير) 2011. ويضيف: «على رغم مشاركة كثيرين من أبناء الطبقات الميسورة، الوسطى العليا والطفيلية العليا مالكة النقد السائل (الطفيلي) من خلال تجارة العملة وتبييض الأموال في العقارات والسلاح والمخدرات. وهناك أيضاً الليبراليون والماركسيون وغير المنتمين الذين ضجوا جميعاً بنظام الرئيس حسني مبارك الجاثم على الصدور. لكن الصبي وأسرته ينتمون إلى الطبقة المتوسطة الكادحة بدراستها وعملها. فكيف في زمن التقلّب السياسي والاقتصادي الشديد أن يمرض نفسياً؟ الإنكار إذن كان الحل».
حل مغاير اتبعه مريض آخر. شاب في ال28 درس الترجمة الفورية وعاطل من العمل. يكرر دائماً «لازم (يجب) أقابل (الرئيس عبد الفتاح) السيسي. هناك مصائب سوداء تحدث في البلد ولدي الحل لها». تحدّث عن (الرئيس السابق محمد) مرسي وبكى، ليس لانتماءات سياسية لكن لتأثر سلبي بالأوضاع السياسية.
ويرى فاضل أن الإشارة إلى الرئيس السيسي تتكرر كثيراً لدى مرضاه، لا لأسباب سياسية، ولكن لعوامل تتعلّق بافتقاد الأمان والحاجة إلى الاستقرار النفسي والمهني والقدرة على تحقيق الطموح. يقول: «ذكر السيسي يجيء كمرجع وقوة مطلقة لكثيرين من المرضى الباحثين عن الأمان، وعن مصدر قوة وسط البعثرة والتشظي واللاطمأنينة وحالة الفوضى النفسية وعدم اليقين والقدرة على استشراف المستقبل. العمليات النفسية السابق ذكرها هي مجرّد حيل نفسية دفعية تُترجم في صورة خلل كيماوي في الدماغ ينتهي بكونه مرضاً واضطراباً لا بدّ من علاجه».
دفتر أحوال المصريين النفسية متخم بالقديم والجديد، التقليدي والحداثي، ومنه يمكن تشريح الأوضاع وتفسير الأسباب. لم يعد الأمر مقتصراً على عفريت يتملّك هذا، أو خوف من موت يتربّص بذاك، أو وساوس قهرية أو هلاوس فكرية هنا وهناك، لكن الأوضاع السياسية والظروف الاقتصادية في ظل المعطيات التقنية تطرح حالة نفسية جديدة للمصريين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.