تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    انحراف طائرة عن مسارها بمطار الرياض    تعليق الدراسة الحضورية في بعض المناطق    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«وحدات حماية الشعب» الكردية تحدد موعد بدء هجوم الرقة
نشر في الحياة يوم 17 - 03 - 2017

قال قائد «وحدات حماية الشعب» الكردية السورية سيبان حمو، إن الهجوم الذي تدعمه الولايات المتحدة لطرد تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) من مدينة الرقة سينطلق في بداية نيسان (أبريل) وإن قواته ستشارك فيه على رغم المعارضة الشديدة لتركيا.
وقال الناطق باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) الكابتن جيف ديفيس، إنه لم يتم بعد اتخاذ قرار في شأن هجوم الرقة وهو جزء من عملية مزدوجة لتفكيك «الخلافة» التي أعلنها التنظيم في مناطق من سورية والعراق في العام 2014.
وتزحف قوات مدعومة من الولايات المتحدة، ومنها «الوحدات»، على المدينة، وقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنه يرغب في تسريع الجهود الهادفة لسحق التنظيم الذي تحاصره القوات العراقية المدعومة من الولايات المتحدة في مدينة الموصل الأكبر مساحة من الرقة.
والتعليقات التي أدلى بها قائد «وحدات حماية الشعب» حمو، هي المؤشر الأول على موعد الهجوم على الرقة.
وفي رد مكتوب على أسئلة ل «رويترز»، قال حمو الذي نادراً ما يظهر في وسائل الإعلام «بالنسبة إلى قرار تحرير الرقة واقتحامها حسم الأمر ومع بداية شهر نيسان ستبدأ العمليات العسكرية ونعتقد بأن تحرير الرقة لن يتجاوز أسابيع عدة». ونقلت تصريحاته عبر ناطق باسم «وحدات حماية الشعب».
وتضغط أنقرة على الولايات المتحدة كي تتخلى عن تحالفها العسكري مع الجماعة الكردية السورية التي تعتبرها تركيا جزءاً من حزب «العمال الكردستاني» الذي يخوض تمرداً منذ ثلاثة عقود في تركيا.
ودور «الوحدات» نقطة خلاف رئيسة بين الولايات المتحدة وتركيا حليفتها في «حلف شمال الأطلسي». وتريد تركيا من واشنطن أن تعتمد أكثر على جماعات المعارضة العربية السورية المدعومة من أنقرة في الهجوم على الرقة التي يغلب على سكانها العرب.
وقال حمو إن «وحدات حماية الشعب» ستقتحم الرقة مع مقاتلين عرب في تحالف «قوات سورية الديموقراطية». وأضاف قائلاً أن 25 في المئة من القوة الإجمالية التي ستقتحم الرقة من مقاتلي «الوحدات» المتميزين في خبراتهم القتالية.
وكان وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو قال في مقابلة مع محطة «خبر ترك» أمس، إن بعض قادة الجيش الأميركي يفضلون مشاركة «وحدات حماية الشعب» في الهجوم بسبب نجاحاتها السابقة على الأرض.
وأضاف «لكننا نرى أيضاً مواقف مختلفة داخل الإدارة الأميركية. حتى الآن لم يحددوا موقفاً واضحاً بهذا الشأن. إنهم في فترة انتقالية». وأضاف الوزير التركي قائلاً «المشاورات جارية».
وقالت وزارة الدفاع الأميركية إن المقاتلين العرب يشكلون حوالى 75 في المئة من الفصائل المتحالفة التي تقاتل لعزل الرقة.
*الاقتراب من المدينة
قطعت «قوات سورية الديموقراطية» الشهر الماضي الطريق الرئيس للخروج من المدينة في وقت سابق هذا الشهر بدعم من ضربات جوية وقوات خاصة أميركية. والطريق الوحيد للخروج من الرقة حالياً هو عبر نهر الفرات الذي يحد المدينة من الجنوب، وقال «المرصد السوري لحقوق الإنسان» إن جميع الجسور على النهر دمرت.
وقال «المرصد» إن 200 ألف شخص يعيشون في المدينة وإنه يعتقد أن كثيراً من قادة التنظيم لا يزالون هناك. وقال حمو إن الترتيبات للهجوم في مرحلة متقدمة.
وأوضح «الجاهزية القتالية من ناحية العدة والعتاد وأعداد المقاتلين كافية خصوصاً بعد أن تم تطويق المدينة وعزلها من الجهات الثلاث... غرباً وشمالاً وشرقاً».
وكان التحالف بقيادة الولايات المتحدة أعلن الأسبوع الماضي أنه تم نشر وحدة مدفعية من قوات مشاة البحرية في سورية للمساعدة في تسريع حملة هزيمة تنظيم «الدولة الإسلامية» في الرقة لينضموا إلى حوالى 500 عسكري أميركي منتشرون بالفعل في سورية.
وقال مصدر عسكري كردي آخر «من الواضح أن القوات الأميركية تزداد عدداً وعتاداً في الشمال السوري بهدف خلق توازن استراتيجي وإعطاء معركة الرقة وما بعد الرقة زخماً أكبر وهذا الزخم قابل للزيادة مع اقتراب موعد معركة الرقة الفعلي بداية شهر نيسان».
*حقوق الأكراد
تشكل «وحدات حماية الشعب» الكردية العمود الفقري العسكري لجيوب حكم ذاتي شكلتها جماعات كردية في شمال سورية منذ بداية الصراع في العام 2011. ودفع نفوذها المتزايد تركيا إلى التدخل في سورية لوقف مزيد من المكاسب الكردية.
ويقول الأكراد، الذين تعرضوا لاضطهاد ممنهج من النظام السوري على مدار سنوات، إن هدفهم ليس الاستقلال ولكن الحصول على حكم ذاتي ضمن تسوية للحرب عبر المفاوضات.
وقال حمو إن الهدف السياسي ل «الوحدات» هو «ضمان حقوق الشعب الكردي في سورية حقوقياً ودستورياً». وأضاف قائلاً «ونطمح إلى أن تتحقق هذه الأهداف بالمفاوضات السياسية حينها لن تكون هناك مشكلة مع النظام. على رغم المواجهات العسكرية التي حدثث سابقاً».
وكان الرئيس السوري بشار الأسد عارض في السابق فكرة تشكيل نظام اتحادي قائلاً إن الدولة ستسترد كل الأراضي السورية.
وفي الأسابيع الأخيرة حققت قوات النظام السوري المدعومة من روسيا تقدماً سريعاً في مناطق خاضعة ل «داعش» ليصل إلى حدود مناطق يسيطر عليها «مجلس منبج العسكري» المتحالف مع «وحدات حماية الشعب» في ما يشير على الأقل إلى تفاهم ضمني.
وما زالت «وحدات حماية الشعب» تسيطر على بعض أحياء مدينة حلب بينما يسيطر النظام على باقي المدينة. وتدير الحكومة مطاراً في مدينة القامشلي الخاضعة لسيطرة «الوحدات».
وقال حمو إن لديه تاريخاً طويلاً من الكفاح من أجل حقوق الأكراد في سورية و«مساعدة الكرد في الأجزاء الأخرى من كردستان» في إشارة إلى منطقة ممتدة بين سورية وتركيا وإيران والعراق.
وأضاف أن الأولوية بالنسبة ل «وحدات حماية الشعب» هي «محاربة الإرهاب» في كل أنحاء سورية نظراً «لكوننا جزءاً من سورية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.