ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أسعار النفط لن تتغير هذه السنة وتتراجع في العامين المقبلين
نشر في الحياة يوم 01 - 05 - 2014

أظهرت نتائج استطلاع أمس توقع بقاء أسعار النفط ضعيفة هذه السنة بفعل تزايد إمدادات الخام من الولايات المتحدة ودول «أوبك»، ما لم تحدث صدمات جيوسياسية جديدة، كما أشار مسح إلى ارتفاع إنتاج نفط «أوبك» في نيسان (أبريل) 160 ألف برميل يومياً على أساس شهري، ليبلغ 29.68 مليون برميل يومياً.
وتوقع المسح الذي أجرته وكالة «رويترز»، وشمل 27 محللاً، أن يبلغ متوسط سعر خام «برنت» 105.50 دولار للبرميل هذه السنة انخفاضاً من 108.70 دولار العام الماضي، لكن بزيادة طفيفة على مستوى 104.80 دولار الذي كان متوقعاً في استطلاع آذار (مارس). ووفق الاستطلاع ستواصل أسعار «برنت» تراجعها في 2015 و2016 ليصل المتوسط إلى 102.50 و101.20 دولار على التوالي.
وتوقع محللون أن يبلغ متوسط سعر الخام الأميركي الخفيف المعروف أيضا بخام غرب تكساس الوسيط، 97.50 دولار للبرميل في 2015 انخفاضاً من 98.04 دولار في 2013. ويبلغ متوسط الخام الأميركي 99.44 دولار منذ مطلع السنة ومتوسط «برنت» 107.90 دولار.
وتراجعت أسعار العقود الآجلة ل«برنت» مقتدية بهبوط الخام الأميركي دولاراً بفعل بيانات يُتوقع أن تُظهر مستوى قياسياً مرتفعاً للمخزون في الولايات المتحدة. وكشف استطلاع توقعات بارتفاع مخزون الخام الأميركي 2.4 مليون برميل إلى 400 مليون برميل الأسبوع الماضي، ما سيكون أعلى مستوى منذ بدأت «إدارة معلومات الطاقة» جمع البيانات عام 1982. وتراجع «برنت» تسليم حزيران (يونيو) 38 سنتاً إلى 108.60 دولار للبرميل بعد أن ارتفع 86 سنتاً إلى 108.98 دولار في الجلسة السابقة. ونزل الخام الأميركي تسليم حزيران 95 سنتاً إلى 100.33 دولار للبرميل بعد أن لامس لفترة وجيزة 108.28 دولار.
من ناحية أخرى، وافقت شركة «هريتدج أويل» البريطانية على عرض استحواذ بقيمة 924 مليون جنيه استرليني (1.6 بليون دولار) قدمه صندوق مملوك لرئيس تنفيذي سابق لصندوق الثروة السيادي القطري. وأشارت «هريتدج أويل» التي يتركز إنتاجها الرئيس في نيجيريا، إلى إنها توصي بقبول عرض نقدي قيمته 320 بنساً للسهم ويتضمن علاوة سعرية نسبتها 25 في المئة على سعر الإغلاق في اليوم السابق لإعلان العرض.
وقدم العرض شركة «المرقاب كابيتال» وهي صندوق استثمار خاص تابع للشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني وعائلته. وأبرم أكبر مساهمي «هريتدج أويل» أنتوني باكنغهام، الذي يملك حصة نسبتها 34 في المئة في الشركة، اتفاقاً مع «المرقاب كابيتال» للاحتفاظ بحصة نسبتها 20 في المئة في الشركة لخمس سنوات. وارتفع سهم «هريتدج» 22 في المئة إلى 312.4 بنس بعد أن صعد نحو 50 في المئة على مدى الأشهر الإثني عشرة السابقة.
مصر
ومن القاهرة أعلنت «الهيئة المصرية العامة للبترول» و «الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية» (إيغاس)، تمديد مهلة التقدم بعروض في مزايدة عالمية للتنقيب عن النفط والغاز في 22 منطقة امتياز بنظام تقاسم الإنتاج، إلى الثالث من تموز (يوليو).
وكانت الهيئة أكدت نهاية العام الماضي أن آخر موعد لاستلام العروض من الشركات الراغبة في التنقيب هو 19 أيار 2014. وتقع رقع التنقيب المطروحة في خليج السويس والصحراء الغربية والبحر المتوسط ودلتا النيل. ولم تشر الهيئة أو «إيغاس» إلى أسباب تأجيل الإعلان، لكن مصدراً مسؤولاً في «إيغاس» أبلغ وكالة «رويترز» أن التأجيل جاء بناء على طلب من الشركات حتى يتسنى لها تقويم دراسات الجدوى لمناطق الامتياز. وأفاد المصدر بأن «مجموعة من الشركات قدمت طلباً ل «إيغاس» وللهيئة العامة للبترول منذ أسبوعين لتأجيل موعد إغلاق المزايدة حتى يتمكنوا من تقويم دراسات الجدوى للمناطق لتقديم أفضل العروض».
ووفق تقديرات للقطاع تدفع مصر للشركات المنتجة للغاز من الحقول البحرية ما بين دولارين وثلاثة دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، بينما يزيد سعر الوحدة في بريطانيا على عشرة دولارات. وبلغت مستحقات شركات النفط الأجنبية العاملة في مصر لدى الحكومة 5.7 بليون دولار في نهاية آذار (مارس).
إيران
وفي ايران، نشرت وزارة النفط على موقعها على الإنترنت، أن إيران ألغت عقداً مع «مؤسسة النفط الوطنية الصينية» (سي أن بي سي) لتطوير حقل أزادجان النفطي بعد أن تجاهلت شركة الطاقة الصينية العملاقة خطابات عدة لبدء العمل به. وكانت الشركة الصينية اتفقت على تطوير حقول إيرانية بعد انسحاب شركات يابانية وأوروبية بسبب العقوبات التي فرضت أواسط العقد الماضي. لكن المخاوف من ندرة إمدادات النفط العالمية التي جذبت «سي أن بي سي» إلى إيران، تلاشت بدرجة كبيرة في السنوات القليلة الماضية بفضل ارتفاع الإنتاج في أميركا الشمالية واكتشاف مكامن غاز واعدة جديدة في الصين.
وأشار موقع وزارة النفط الإيرانية إلى أن قراراً باستبعاد «سي أن بي سي» رسمياً من مشروع أزادجان قرب الحدود العراقية دخل حيز التنفيذ مساء أول من أمس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.