وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    صّيف في الباحة تراها أروق    "آبل" تكشف عن مزايا نظام "iOS18"    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على طول الخط الساحلي وطقس حار في 3 مناطق    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    "إثراء" يفتح التسجيل بمبادرة "الشرقية تبدع"    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    أمن الحج.. خط أحمر    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    للمعلومية    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    عرض عسكري يعزز أمن الحج    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العنف ضد النساء ما زال مستشرياً في كردستان: 59 حالة قتل و239 حالة حرق و671 حالة اعتداء
نشر في الحياة يوم 26 - 11 - 2010

أربيل - أ ف ب - ما زال العنف مستشرياً ضد المرأة في اقليم كردستان ، على رغم محاولات الحكومة المحلية القضاء على هذه الظاهرة من خلال حملات التوعية وتعديل وتشريع قوانين أو استحداث أماكن لإيواء النساء.
ووصف رئيس حكومة الاقليم برهم صالح الأرقام المتعلقة بهذه الظاهرة بأنها «خطيرة»، وقال ان حالات العنف ضد المراة «تسجل تراجعاً عاماً بعد عام لكنها ما زالت تمثل ظاهرة خطيرة مخجلة يتعين علينا مجابهتها».
واضاف ان «الاحصاءات التي صدرت من المديرية العامة لمواجهة العنف ضد المرأة خلال الشهور الستة الاولى للعام الجاري، تشير إلى59 حالة قتل و239 حالة حرق و671 حالة اعتداء و63 اعتداء جنسياً».
وتابع ان «هذه الاحصاءات مبعث قلق بالنسبة إلى حكومة الاقليم، يجب ان نحاول، في إطار قانوني ومؤسساتي القضاء عليها».
وكانت احصاءات مديرية الشرطة كشفت العام الماضي ان «العنف ضد المرأة في تصاعد وبلغ عدد الحالات التي سجلتها1079 حالة، مقارنة مع 715 حالة عام 2008».
وتسجل الاحصاءات الرسمية ارقاماً ملحوظة حول العنف الذي يتنوع بين القتل بدافع غسل العار، «جرائم الشرف»، او ارغام الفتيات والنساء على الانتحار من خلال اضرام النار في انفسهن او الاعتداء عليهن بالضرب فضلاً عن حالات الاعتداء الجنسي ايضاً.
واطلقت الحكومة المحلية أمس في اربيل، حملة تستمر 16 يوماً تتضمن مجموعة أنشطة وفعاليات متنوعة لمواجهة هذه الظاهرة من خلال الندوات وورش العمل لتوعية المواطنين.
وأكد رئيس حكومة اقليم كردستان انه «موضوع سياسي اجتماعي، فظاهرة العنف موجودة في كل المجتمعات لكن في مجتمعاتنا الشرقية هناك ظواهر التخلف تستدعي منا كحكومات اتخاذ اجراءت استثنائية لمجابهتها».
واضاف: «استطيع القول اننا في كردستان تعاملنا مع هذا الملف بشفافية وانفتاح».
وقال: «لدينا ظاهرة العنف ضد المرأة، كما ان هناك مجموعة من الظواهر المسيئة للمجتمع الكردستاني ومنافية لقيم حقوق الانسان وقيم الاسلام ايضا منها القتل المسمى بالشرف وظواهر أخرى تتجسد في التمييز ضد المرأة».
وأشار الى التشريعات والقوانين لمواجهة هذه الظاهرة فقال: «أقدمنا على تغييرات مهمة في البنية التشريعية اذ تم تغيير بنود القانون المتعلق بجرائم الشرف الذي كان يعامل بعذر مخفف، أما الآن فيتم التعامل معه كالقتل العمد وأقرينا عقوبات مشددة».
وأضاف: «لدينا ايضاً برامج للتوعية والنهوض بواقع المرأة الصحي والتعليمي والاقتصادي كما اننا نتواصل جدياً مع رجال الدين وضرورة تفعيل دورهم وخصوصاً المتنورين منهم حول اختلاط مفاهيم الدين بمظاهر التخلف في مجتمعنا».
وأعلن «تاسيس مجلس المرأة» الذي سيخضع لإشرافه في حين ستناط الأمانة العامة للمجلس بإحدى الناشطات في مجال حقوق المرأة.
واختتم رئيس حكومة الاقليم قائلاً ان «مهام مجلس المرأة الذي سيتشكل قريباً تضمن النهوض بكل أجهزة الحكومة للقيام بواجباتها تجاه قضايا المرأة في مجالات التنمية والصحة والتعليم ومواجهة العنف والظواهر الكامنة في مجتمعاتنا وقيمنا الثقافية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.