نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    «تلبيس الطواقي»..!    مستقبل الطيران السعودي    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    استدعاء رونالدو لتشكيلة البرتغال في «اليورو»    أشيعوا بهجة الأمكنة    سالم يشارك بفاعلية في تدريبات الهلال استعداداً للقاء التتويج بلقب الدوري    مؤتمر مستقبل الطيران 2024 يتجاوز التوقعات ويعلن إبرام 102 اتفاقية بقيمة 75 مليار ريال    إسرائيل تخشى أوامر الاعتقال وتستمر في الانتهاكات    اضطراب هوائي يضرب طائرة سنغافورية    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    القبض على مقيم لترويجه حملات حج وهمية في مكة المكرمة    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    أمير المدينة المنورة يكرم 23 طالبا    IF يتصدر شباك التذاكر    الجامعة العربية تؤكد أهمية حوار الحضارات كتنوع ثقافي متناغم    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    تعليم الطائف يعلن ترتيب شرائح النقل عبر نظام نور لمعلمي ومعلمات التعاقد المكاني    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    46 مليار ريال سنويا التسهيلات المقدمة للمنشآت    مدير مكتب التعليم بالروضة يفتتح العيادة المدرسية بمتوسطة زهير بن أبي أمية    أمير منطقة تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    معرض تعاوني للتدريب.. يستقبل 3 آلاف طالبة وطالب خلال 3 أيام    أخضر الملاكمة بالمعسكر الدولي    وكالة الفضاء السعودية تعلن أسماء الفائزين ال10 من 8 دول عربية في مسابقة #الفضاء_مداك    "عطور الشرق" يفتح أبوابه للزوار في المتحف الوطني السعودي    غرق 10 فتيات بعد سقوط حافلة بمجرى مائي في القاهرة    سبل تطلق حملة للتحذير من التصيد الإلكتروني    ريال مدريد: كروس قرر إنهاء مسيرته الكروية بعد يورو 2024    تاج العالمية تفتتح مكتبها في الرياض ضمن 19 موقعا عالميا    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة الملك    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    نائب أمير الرياض يستقبل نائب وزير الحرس الوطني المكلف    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    5 فوائد للمشي اليومي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«غزوات المحتسبين» تروج لمعرض الرياض للكتاب وتعطيه جماهيرية
نشر في الحياة يوم 09 - 03 - 2017

يحرص «متشددون» على تصدر المحافل الثقافية في السعودية سنوياً، وخصوصاً معرض الرياض الدولي للكتاب، عبر قصص «مثيرة» يفتعلونها اعتراضاَ على كتب، أو على اختلاط، أو على نشاط ما.
هذا العام، يترقب المهتمون في المعرض الذي افتتج أمس (الأربعاء)، مشهداً جديداً يتصدره «محتسبون» اعتادوا التلويح ب«لواء الفضيلة» أمام زوار المعرض ومنظميه، باعتبارهم «أوصياء على المجتمع»، لتبرير مصادرة كتاب، أو الترصد إلى الزائرات بدعوى «الحفاظ على عدم الاختلاط»، ليصير وجودهم مشهداً متكرراً في نسخ المعرض الذي أصبح من وجهة نظر أحد الكتاب «تظاهرة للثقافة والاحتساب معاً»، وتحولت رسالته إلى «التعايش مع المحتسبين».
تكرر «غزوات المحتسبين» للمحفل الثقافي الأهم في السعودية، وأصبحت حدثاً أساسياً ينتظره المتابعون سنوياً، فلا يخلو من إثارة تشتعل بها مواقع التواصل الاجتماعي، ودافعاً إلى زيارة المعرض في حد ذاته بالنسبة إلى كثيرين اعتبروا الدورة التي لا يرافقها ضجيج المحتسبين «لا تدعو إلى الاهتمام».
أبرز «غزوات المحتسبين» كانت عقب افتتاح المعرض في العام 2011، حين اقتحمه 30 منهم وأشاعوا الفوضى فيه، بعدما تهجموا على وزير الثقافة والإعلام الأسبق عبد العزيز خوجة أثناء زيارته، واستوقفوه أربع مرات، تعرضوا إليه بألفاظ «نابية»، وصاح أحدهم قائلاً له: «ما يعرض بوسائل الإعلام في ذمتك»، مدعياً نشر كتب تحمل «أفكاراً كفرية»، وبادره آخر بالقول: «انت لا تستحي»، واكتفى الوزير بالقول: «شكراً، جزاك الله خيراً».
وتطورت المشاداة آنذاك إلى اشتباك بين «المتشددين» ورجال الأمن الذين أخرجوهم من المعرض، فيما قبض على ثلاثة منهم، ما أدى إلى تجمع «المتشددين» خارج المعرض، مهددين بأن ما سيحدث في اليوم التالي «سيكون أعظم».
وشهدت النسخة نفسها إجبار «محتسبون» الشاعرة الإيرانية فاطمة محمدي على ارتداء العباءة الخليجية في المعرض، على رغم ارتدائها حجاباً، لكن ظهور خصلات من شعرها أغضبهم، وطالبوها بتغطية وجهها كاملاً.
ووجه الوزير خوجه يومها رسالة إلى «المتشددين» عبر تغريدة في حسابه على «تويتر» كتب فيها: «كل من له ملاحظة على معرض الكتاب؛ فليقدم شكواه إلى الجهات الرسمية المختصة الموجودة فيه، أما إثارة الفوضى ومضايقة الزوار والناشرين فمرفوض تماماً».
وفي النسخة التالية للمعرض أطلق «محتسبون» دعوات على مواقع التواصل لمقاطعته، بحجة «عرض كتب تشجع على تحرير المرأة والاختلاط»، ووصفها أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل بأنها «دعوة من حاقدين وحاسدين»، مشدداً على أنه «لا يمكن لأي إنسان مثقف أو من يريد الخير لوطنه أن يقاطع هذا المعرض أو يدعو إلى مقاطعته».
وإثر دعوات «محتسبين» لمقاطعة محاضرة الكاتبة بدرية البشر في المعرض، دعتهم الأخيرة في مقال نشرته «الحياة» إلى مقاطعته، مؤكدة أن تلك الدعوات أعطت للمعرض شهرة أكبر من أي دعاية تجارية، وكتبت: «أرجوكم قاطعوه أنتم. نريده معرضاً لا يدلفه إلا المهتمون بالكتب والقراء المشترون، بدلاً من أن يصبح مهرجاناً للنميمة والمخاصمات».
وتكررت دعوات المقاطعة في نسخة العام 2013، ولكن من خلال نساء وزعن حلوى مغلفة بمطويات ورقية صغيرة تحث على «مقاطعة المعرض ونصرة الدين ورفضاً لاتفاقات دولية في شأن المرأة»، تضمنت عناوين مثل «كلنا محتسب»، و«الاحتساب في معرض الكتاب»، ما أثار استغراب الزوار، وصفته إحداهن ب«تدخل سافر من محتسبات وفي مكان مثل معرض الكتاب يدعو إلى الثقافة والحوار، وليس إلى التطرف والاحتساب»، أوقفت الشرطة يومها عدداً منهن.
وتكررت مضايقات «المحتسبين» لزوار المعرض، ففي نسخة العام 2014، اقتحم عدداً منهم الإيوان الثقافي في أحد الفنادق الكبرى، عندما رأوا كاتبة دنمراكية تجلس في القسم المخصص للنساء، وطلبوا منها تغطية وجهها، لتنسحب الكاتبة التي كانت في زيارة قصيرة إلى السعودية.
وأدى إرهاب «أسود الحسبة» كما يحبون أن يطلقوا على أنفسهم، لدور النشر إلى غياب بعضهم عن المعرض، مثل «دار الغاوون» التي احتج «محتسبون» على اسمها، على رغم اشتهارها بطباعة دواوين شعربة لشعراء عرب وسعوديين.
وخلال الدورة نفسها؛ هاجم «محتسبون» إحدى دور النشر العربية وطالبوا بمصادرة كتب أدعوا احتوائها «تجاوزات دينية»، ليشتبكوا مع رجال الأمن الذين أخرجوهم بالقوة، وأكد صاحب الدار آنذاك أن تلك الكتب عبارة عن «روايات وسير ذاتية مترجمة، وليس لها علاقة بالدين، وتتحدث عن التاريخ والأساطير».
محتسبون يتضامنون مع داعش
تعرض الأستاذ في جامعة الملك سعود الدكتور معجب الزهراني إلى «عنف لفظي» من جانب «محتسبين» خلال وجوده في المعرض العام 2015، بعدما أبدى أسفه خلال إحدى محاضراته على تدمير تنظيم «داعش» للآثار العراقية، ليعترض «محتسب» قائلاً: «إن تدمير هذه الآثار واجب على كل مسلم»، مستدلاً بتحطيم النبي الأصنام عند دخوله مكة المكرمة، وحاول الزهراني توضيح الفرق بين الأصنام والآثار، وهو ما رفضه «المحتسب» وآخرون، ليسود القاعة الهرج.
ودفع ذلك الحادث الفنانة التشكيلية نجلاء السليم إلى رفض المشاركة في الندوة، وغادرت القاعة تفادياً لتدخل «محتسبين» دخلوا في مناصحة مع المثقفين والمثقفات، ومنعوا مشاركة النساء في الفاعليات الثقافية بخلاف الأعوام الماضية.
ولم تخل النسخة الأخيرة للمعرض من «غزوات»، بعدما قاطع «محتسبون» عرض أفلام سعودية صاحبها موسيقى تصويرية على مسرح المعرض، بالتكبير والصراخ والتذكير بالآخرة وعذاب النار، ما اضطر القائمون على العرض إلى قطع الصوت عن غالبية المشاهد، وشاهدها الحضور من دون صوت، وقام «محتسب» بعد قطع الصوت برفع صوته قائلاً: «إن هذا تطبيع للسينما وغزو للعقيدة»، ما دفع الحضور لمطالبته بالخروج.
وندد «محتسبون » بعرض فيلم «سكراب» للفنانة سناء بكر يونس، بعدما أغضبهم وجود مشهد قيادة المرأة السيارة خلاله، وغادروا المسرح إثرها.
وشهدت الأعوام الأخيرة مطالبات من مثقفين وعامة بالحد من سلطة «المحتسبين» داخل معرض الكتاب، خصوصاً المتطوعين منهم، وأكد خلالها رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر السابق الشيخ عبد اللطيف آل الشيخ، أن «المجتهدين داخل المعرض بالحسبة لا يعود أمرهم للهيئة بل لإدارة المعرض، وأن مسؤولية الهيئة تنحصر في أفرادها فقط»، موضحاً أن مصادرة الكتب تعود أيضاً إلى إدارة المعرض.
جمهور «معرض جدة» يطرد «محتسبين»
وانتقلت عدوى «غزوات المحتسبين» إلى معرض جدة الدولي للكتاب، بعدما اعترضوا على مشاركة الشاعرة السعودية أشجان هندي في أمسية أدبية فيها رجال، وصاح أحدهم محدثاً الحضور: «أيرضيكم هذا؟» ليفاجئ بالرد: «نعم يرضينا»، وطردوا إثرها «المحتسب»، ونشط بعدها «وسم» على موقع «توتير» بعنوان: «نعم يرضينا».
وانتقلت معارك «الحسبة» إلى مواقع التواصل من خلال وسم: «هل الاحتساب جريمة»، بعد تداول أنباء عن توقيف بعض «رموز الحسبة»، وطالب مغردون ب«الحد من المتطفلين على الحسبة»، لوجود هيئة رسمية لها، وغرد تركي الشهراني: «الاحتساب جريمة إذا ركز المحتسب على النقاب وترك الفساد». وأيدت رنيم تجريم الاحتساب كونه «يتدخل في خصوصيات البشر المكفولة في القانون»، ووافقها وليد الذي رآه «يخضع المجتمع لعين الرقيب فيزيد الفرقة فيه».
وعلى النقيض من ذلك، تمسك آخرون بوجود «المحتسبين»، مؤكدين أنهم «جزءاً من الشريعة ومصلحون للمجتمع»، رافضين تجريمه متذرعين بأنه «مخصص لفئة معينة من الناس». وكتب عبد العزيز السهلي «الخيرية في هذه الأمة تعود إلى الاحتساب».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.