وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    السعودية.. الجُرأة السياسية    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



واردات الصين من النفط الكويتي ارتفعت 170 في المئة
نشر في الحياة يوم 25 - 11 - 2010

بكين، الكويت - «الحياة»، رويترز، يو بي آي - انخفض مخزون النفط الخام التجاري في الصين بنسبة 3.4 في المئة حتى نهاية تشرين الأول (أكتوبر) الماضي على أساس شهري، وفق ما نقلت وكالة أنباء الصين الجديدة «شينخوا» عن احصاءات رسمية صدرت أمس.
وأوضحت أن مخزون المنتجات النفطية الذي يشمل البنزين والديزل والكيروسين أنخفض أيضاً بنسبة 16.5 في المئة في نهاية الشهر الماضي، مقارنة بنهاية أيلول (سبتمبر)، مشيرة إلى أن مخزون البنزين ارتفع 1.5 في المئة، بينما انخفض مخزون الديزل والكيروسين بنسبة 10.7 في المئة و6.5 في المئة على التوالي.
ونقلت الوكالة عن محللين قولهم إن شركات تكرير النفط الصينية سعت إلى انتاج مزيد من المشتقات النفطية في تشرين الأول الماضي نتيجة ارتفاع أسعارها وزيادة ضغوط الحكومة المركزية لضمان إمدادات المنتجات النفطية المحلية، لذا بلغ إنتاج النفط الخام 37.04 مليون طن متري، مسجلاً رقماً قياسياً شهرياً جديداً.
وزاد إنتاج النفط الخام المحلي الصيني 570 ألف طن متري في تشرين الأول، عما كان عليه في أيلول ليصل إلى 17.76 مليون طن متري، وبلغت واردات النفط الخام الصافية 16.13 مليون طن متري مع تراجع واردات الخام بصورة ملحوظة إلى 16.39 مليون طن متري، ما أدى إلى انخفاض مخزون النفط الخام.
وفي خبر نقلته وكالة الأنباء الكويتة (كونا)، ارتفعت الصادرات الكويتية من النفط الخام الى الصين بنسبة 170.2 في المئة في تشرين الأول الماضي، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، للعام الخامس على التوالي. وجاء في نشرة الإحصاءات الرسمية التي نشرتها الحكومة الصينية، أن الكويت زوّدت الصين بنحو 501 في المئة من وارادات النفط الإجمالية، مقارنة بنسبة 1.6 في المئة للفترة ذاتها من العام الماضي، ونسبة 3.6 في المئة في أيلول الماضي.
وبلغت الصادرات الكويتية من النفط الخام الى الصين خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري نحو 8.34 مليون طن أي بمعدل 201 ألف برميل يومياً، بزيادة تقدر ب 40.2 في المئة عن الفترة ذاتها من العام الماضي. في حين انخفضت واردات النفط الخام الصينية في تشرين الأول بنحو 15.3 في المئة لتصل الى 3.88 مليون برميل نفط يومياً.
وتعتبر الصين ثاني أكبر بلد مستهلك للنفط الخام في العالم بعد الولايات المتحدة، وتبقى المملكة العربية السعودية أكبر بلد يزودها بالنفط الخام بارتفاع قدر ب 1.4 في المئة، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي ليبلغ 916 ألف برميل يومياً، تليها انغولا بنحو 412 ألف برميل يومياً أي بزيادة 54.5 في المئة، وتحتل ايران المرتبة الثالثة إذ ارتفعت صادراتها الى الصين بنسبة 4.9 في المئة بمعدل 409 آلاف برميل يومياً.
وكان وزير النفط وزير الإعلام الكويتي الشيخ احمد العبدالله الصباح، زار الصين في الشهر الجاري، وأجرى محادثات حول مشروع بناء مصفاة تكرير النفط في جنوب الصين. ويقام المشروع المشترك في مقاطعة غوانغدونغ بكلفة 9 بلايين دولار، ويشمل بناء مصفاة بسعة 300 ألف برميل يومياً ومليون طن من الإيثلين سنوياً. وستورد الكويت المواد الخام لإنشاء مصنع متكامل على مستوى عالمي.
إلى ذلك، أعلنت مؤسسة البترول الكويتية أمس أن سعر برميل النفط الكويتي انخفض 1.1 دولار في تعاملات أمس، ليستقر عند مستوى 79.09 دولار للبرميل، مقارنة بتعاملات أول من أمس حين بلغ 80.19 دولار للبرميل.
ورجّح مسؤول في قطاع النفط أن ترتفع واردات الصين من الخام السعودي بنسبة 11 في المئة العام المقبل لتبلغ مليون برميل يومياً، وهو معدل أعلى قليلاً من معدل العام الجاري، لكن يبقى أقل من معدلات نموه في السنوات السابقة.
وأفاد المصدر بأن «التوسعات في المصافي الصينية العام المقبل وتزايد المنافسة خصوصاً من النفط الروسي عبر خط أنابيب من سيبيريا، يعني أن نمو الواردات الصينية من الخام السعودي الذي يحتوي على نسبة مرتفعة من الكبريت، سيكون محدوداً».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.