الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    واشنطن تحظر استيراد الوقود النووي الروسي    الهلال «بطل الدوري» يستأنف تدريباته.. ونيمار يبدأ الجري    الملحق الثقافي في أميركا يكشف عن فرص علمية وبحثية للشباب السعودي    ضبط مواطن بالرياض لترويجه الحشيش والإمفيتامين وأقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    أمير الباحة: سنخاطب المالية لدعم الأمانة وبلدياتها    انطلاق «استجابة 14» لاختبار قدرات 39 جهة في التعامل مع الطوارئ البيئية    ضبط 30 طن تبغ منتهية الصلاحية    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة أمين مدني    المعهد الملكي للفنون التقليدية يستعرض الفنون السعودية والبريطانية    أوبك: لا تغيير في توقعات الطلب في 2024    آلية تحمل الرسوم الجمركية لمدخلات الإنتاج الزراعي    جرس شوري لدراسة تأثير التجارة الإلكترونية على الاقتصاد    تعاون لتعزيز الرياضة المجتمعية    بيان مشترك لمجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي البريطاني    2374 كادراً صحياً يتأهبون للالتحاق بسوق العمل    5 ميداليات خليجية للأولمبياد السعودي الخاص    انطلاق اجتماع المجلس التنفيذي ل"الألكسو" في جدة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    فيديو.. كمين مسلح لتحرير زعيم عصابة في فرنسا وماكرون مستاء    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الكويتي    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    جي إف إتش تسجل ارتفاعا بنسبة 13.03% في صافي الربح العائد للمساهمين    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    استقبال أكثر من 2200 مشاركة في مبادرة "إثراء المحتوى العربي"    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    الرياض: القبض على مقيمين مخالفين لنظام الإقامة لترويجهما حملات حج وهمية    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القادسية يحسم لقب دوري يلو    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    آنية لا تُكسر    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    ماهية الظن    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دول الخليج لا تعتزم فك ارتباط عملاتها بالدولار
نشر في الحياة يوم 24 - 11 - 2010

دبي، المنامة - رويترز - يبدو احتمال تغيير السياسة النقدية في الخليج بعيداً، على رغم أن ضخ مجلس الاحتياط الفيديرالي الأميركي أموالاً في اقتصاد بلاده يحيي تساؤلات عن ربط العملات الخليجية بالدولار.
وفي أحدث موقف في هذا المضمار، شدد محافظ مصرف البحرين المركزي رشيد المعراج أمس على أنه لا يرى حاجة لتغيير ربط عملة بلاده بالدولار. وقال المعراج لصحافيين على هامش مؤتمر مالي في المنامة: «قلنا مراراً إن سياسة الصرف ستظل كما هي. سنبقي على ربط العملة، ولا تغيير في هذه السياسة».
وتأتي تصريحات المعراج بعد تصريحات مماثلة من مسؤولين خليجيين آخرين قالوا إن ربط العملات الخليجية بالدولار ليس في خطر. وتثير فترات ضعف الدولار عادة تساؤلات في الدول الخليجية التي تعتمد اعتماداً كبيراً على الواردات.
على رغم ارتفاع التضخم في الخليج، فمعدلاته لا تزال في خانة الآحاد ودون المستويات القياسية المرتفعة التي سجلتها في خانة العشرات عام 2008.
ولامس الدولار أدنى مستوى في 11 شهراً أمام سلة عملات أوائل الشهر الجاري، بعد جولة جديدة من تيسير السياسة النقدية الأميركية. ومنذ ذلك الحين ارتفع الدولار أمام اليورو الذي يعاني بسبب استمرار المشاكل المالية في أوروبا.
وارتفع التضخم في البحرين غير العضو في «أوبك» إلى 2.1 في المئة على أساس سنوي في تشرين الأول (أكتوبر)، وهو أعلى مستوى في ثلاثة أشهر، لكنه أقل بكثير من ذروته البالغة 6.3 في المئة المسجلة في تموز (يوليو) 2008. وكرر المعراج تصريحات أدلى بها الشهر الماضي ومفادها بأنه يتوقع نمو الاقتصاد البحريني بما بين ثلاثة وأربعة في المئة هذه السنة. وأدى ركود شديد في القطاع العقاري بالمنطقة وإعادة هيكلة ديون في شركات عائلية سعودية إلى إلحاق الضرر بالقطاع المصرفي البحريني الحيوي للاقتصاد. وتباطأ النمو الحقيقي في البحرين إلى 4.6 في المئة في الربع الثاني، ويتوقع محللون استطلعت وكالة «رويترز» آراءهم نمو الناتج المحلي الإجمالي 3.5 في المئة هذه السنة.
وأخذ التضخم في الخليج يرتفع مع استمرار تعافي اقتصادات المنطقة، خصوصاً الكبرى منها، ليبلغ في السعودية والكويت والإمارات أعلى مستوياته في 18 شهراً، وإن كان ما زال أقل بكثير من مستوياته القياسية عام 2008. ومع ذلك تتوقع أسواق الصرف الآجلة ارتفاع الريال السعودي بنسبة 0.3 في المئة فقط خلال سنة، مقارنة ب 2.7 في المئة عام 2007 الذي شهد ذروة التكهنات بأن تضخم أسعار الواردات سيجبر المنطقة على التخلي عن ربط عملاتها بالدولار.
وقال روبرت مندل، الاقتصادي في جامعة كولومبيا بنيويورك الحائز على جائزة نوبل لوكالة «رويترز»: «ينبغي أن تبقي دول الخليج على ربط عملاتها بالدولار في المستقبل المنظور». وأضاف مندل الذي أصبح أخيراً مستشاراً ل «مصرف الإمارات المركزي» إن «الحجة الوحيدة الجيدة لتغيير الربط هي إذا أصبح الدولار غير مستقر أو تراجع بصفته عملة الربط الأولى».
وحذّر اقتصاديون من أن أحدث محاولات مجلس الاحتياط الفيديرالي حفز الاقتصاد الأميركي من خلال ضخ 600 بليون دولار قد تؤجج التضخم وتعرض مصداقية الدولار لخطر. لكن ما دام ضعف الدولار يترافق مع تقلب في اليورو والنفط المقوم بالدولار مصدر الإيرادات الرئيس للحكومات الخليجية، فإن ربط عملات المنطقة بالدولار يبدو أمراً مستمراً. وباستثناء أخطار التضخم، فإن التكهنات في شأن ربط العملات وضعف الدولار قد تلحق ضرراً بدول خليجية تستثمر جزءاً ضخماً من احتياطات النقد الأجنبي في أصول أميركية.
وعندما برزت تكهنات في شأن رفع سعر الصرف، تدفقت أموال المضاربة على دول الخليج، ما جعل الكويت تخالف دول الخليج الأخرى وتتخلى عن ربط عملتها بالدولار لتستبدله بسلة عملات كي تكبح جماح التضخم. والصيف الماضي خفض «مصرف قطر المركزي» أسعار الفائدة لإبعاد أموال المضاربة عن الاقتصاد القطري الذي ينمو بمعدل يزيد عن 10 في المئة. وعلى رغم ذلك، خسر اليورو بعض قوته لمصلحة الدولار بسبب مخاوف حول كيفية معالجة منطقة اليورو لمشاكل اقتصاداتها المتعثرة. وفي الوقت ذاته، هدأت أسعار النفط بعدما قفزت هذا الشهر إلى أعلى مستوى في سنتين عند نحو 89 دولاراً للبرميل، وإن ظلت بعيدة عن مستوياتها القياسية المسجلة عام 2008.
والعامل الآخر الذي يخفف الضغط على ربط العملات بالدولار هو أن التدفقات الرأسمالية التي زادت نتيجة السياسة النقدية الأميركية تجنبت إلى حد كبير الاقتصادات الخليجية التي تحاول التعافي من أزمة الائتمان العالمية ومشاكل الدَّين المحلي. وقال ليندون لوس، مدير تعاملات الصرف للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في «ستاندرد تشارترد» بدبي: «لم نر أي تدفقات ضخمة من أي صناديق تحوط أو متعاملين في العملة من أوروبا أو أميركا خلال الشهر الماضي». وأضاف: «إذا بلغ التضخم معدلاً يزيد على 10 في المئة وحدث ضعف شديد في الدولار، فإن الضغوط ستتجدد».
لكن على النقيض مما حدث عام 2008، يبقى التضخم عند معدل يقل عن 10 في المئة في غالبية دول الخليج حيث تحجم المصارف المعرضة لعمليات إعادة هيكلة ديون عن الإقراض. وقال كبير الاقتصاديين في «البنك السعودي - الفرنسي» جون سفاكياناكيس: «على رغم المرحلة الراهنة من ضعف الدولار، تُستبعد العودة إلى مستويات التضخم تلك حتى نهاية عام 2011». وقال كبير الاقتصاديين في دائرة المال في دبي محمد إشفاق في ورقة بحثية قبل أشهر: «ستستمر هذه الحال بضع سنوات أخرى، على رغم أن زيادة تنويع الاقتصاد الإماراتي، خصوصاً في النشاطات المالية، ستعطي مسوغاً أكبر للتحول إلى أسعار صرف مرنة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.