5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    إسرائيليون متطرفون يطالبون بإعادة احتلال غزة بعد انتهاء الحرب    بلينكن يطمئن أوكرانيا بقرب وصول المساعدات    حرس الحدود بجازان يحبط تهريب 115 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    2374 كادراً صحياً يتأهبون للالتحاق بسوق العمل    انطلاق "استجابة 14" للتعامل مع الطوارئ البيئية    بيان مشترك لمجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي البريطاني    5 ميداليات خليجية للأولمبياد السعودي الخاص    أوبك: لا تغيير في توقعات الطلب في 2024    تعاون لتعزيز الرياضة المجتمعية    ريما بنت بندر لوفد "آيسف": فخورة بمنافستكم طلاب العالم    انطلاق اجتماع المجلس التنفيذي ل"الألكسو" في جدة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    الشورى ينتقد ضعف شبكات الاتصالات ويطلب معالجتها    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة «مدني لدراسات تاريخ الجزيرة العربية»    توضيح آليات تنفيذ تحمل الدولة للرسوم الجمركية لمدخلات الإنتاج الزراعي    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    شرطة مكة تقبض على مواطن أساء للذات الإلهية    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الكويتي    رضوى" تكشف خططها التوسعية في معرض الشرق الأوسط للدواجن    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    أبو الغيط: التفاوض الثنائي بين إسرائيل والفلسطينيين لم يعد ممكناً    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    كلوب لا يشعر بالإحباط عقب تعادل ليفربول مع أستون فيلا    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    القادسية يحسم لقب دوري يلو    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    الكويت في الصدارة مجدداً    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اشتعال «الهلال النفطي» وسيطرة متطرفين على ميناءين
نشر في الحياة يوم 05 - 03 - 2017

بعد أكثر من خمسة أشهر على سيطرة «الجيش الوطني» الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر على «الهلال النفطي» وسط البلاد، اشتعلت المنطقة مجدداً نتيجة هجوم مفاجئ شنته ميليشيات متطرفة سيطرت على ميناءي السدرة ورأس لانوف، ما أوقف عملية تصدير النفط مجدداً.
وأعلن «الجيش الوطني» انسحاب قواته «تكتيكياً» من الميناءين النفطيين لتجنيبهما أضراراً بفعل اشتباكات مع عناصر «سرايا الدفاع عن بنغازي»، وهي ميليشيات متطرفة تابعة لمفتي طرابلس الصادق الغرياني.
واكتفى الجيش بشن غارات جوية على مواقع المسلحين المتطرفين الذين يقودهم العميد مصطفى الشركسي في ضواحي رأس لانوف والسدرة. وتزامن ذلك مع تصاعد الاشتباكات في مدينة بنغازي بين الجيش ومسلحي ميليشيات متطرفة تابعة ل «سرايا الدفاع» تعرف ب «مجلس شورى الثوار».
وصرح الناطق باسم «الجيش الوطني» العقيد أحمد المسماري، بأن غارات جوية نُفِذت في رأس لانوف والسدرة وبن جواد وهراوة، رداً على تقدم «سرايا الدفاع عن بنغازي». وأضاف أن الجيش صدّ هجوماً استهدف ميناء البريقة، كما سحب رجاله وعتاده من المنطقة المحيطة بالموانئ لتفادي أضرار جسيمة في خزانات النفط والبتروكيماويات.
وأكد مهندسون في الميناءين وسكان سيطرةَ المسلحين، فيما أعلن مصدر طبي أن 9 من عناصر الجيش قُتلوا وجُرح 8 في الاشتباكات. ونَشرت «السرايا» التي انطلقت من الجفرة (جنوب الهلال النفطي) صوراً لعناصرها داخل مطار في «رأس لانوف»، غير أن المسماري أعلن أن المعارك متواصلة من أجل استعادة الموقع.
ولفت إلى أن «سرايا الدفاع عن بنغازي وصلت إلى مطار رأس لانوف الرئيسي مزودةً بمدرعات حديثة ورادار للتشويش على الدفاع الجوي». وأضاف أن «الوضع العسكري تحت السيطرة والمعركة مستمرة».
ولفت المسماري إلى أن المهاجمين شنوا 4 محاولات سابقة للسيطرة على المنطقة. وأضاف أن الغارات الجوية المتواصلة أدت إلى تدمير «40 في المئة» من آليات المهاجمين، في حين أعلن قائد قاعدة «بنينا» الجوية في بنغازي العميد محمد المنفور، أن «خسائر فادحة» لحقت بالمهاجمين.
وصرح العقيد مفتاح المقريف قائد حرس المنشآت النفطية التابع لحفتر، بأن المهاجمين قدموا من جنوب بلدة النوفلية، ما استدعى طلب دعم من سلاح الجو، الذي أغارت «مروحية تابعة له من طراز «أم-آي 35» على المهاجين، وتبعتها غارات لمقاتلات «ميغ 23».
وأكدت حكومة الوفاق الوطني المدعومة دولياً برئاسة فائز السراج، أن «لا علاقة لها بالتصعيد العسكري في منطقة الهلال النفطي ولم يصدر عنها أي تعليمات أو أوامر لأي قوة بالتحرك نحو المنطقة» لاستردادها من حفتر.
وأعلنت إدانتها «الشديدة هذا التصعيد الخطير الذي يحبط آمال الليبيين في حقن الدماء»، محذرةً من أنها «لن تقف مكتوفة الأيدي إذا استمر التصعيد في تلك المنطقة أو غيرها».
ودعا مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا مارتن كوبلر في حسابه على «تويتر»، إلى تجنب التصعيد «وضمان حماية المدنيين والموارد الطبيعية والمنشآت النفطية الليبية».
وتتشكل «سرايا الدفاع عن بنغازي» من فصائل متطرفة طردتها قوات حفتر من بنغازي، قبل أن يسيطر الجيش في أيلول (سبتمبر) الماضي على موانئ النفط الأربعة في شمال شرقي ليبيا (الزويتينة والبريقة ورأس لانوف والسدرة) التي تؤمن معظم صادرات النفط، بعدما كانت بيد قوة حرس المنشآت النفطية الموالية لحكومة الوفاق بقيادة إبراهيم الجضران.
وعقدت المؤسسة الوطنية للنفط أمس، اجتماعاً طارئاً لمراجعة جداول عمليات شحن الخام والإجراءات العاجلة لحماية المنشآت النفطية والعاملين فيها، إثر اندلاع المواجهات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.