السلاحف البحرية معرضة للانقراض    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    البليهي: تبقى لنا مباراة لإنهاء الدوري بلا هزيمة    الأهلي يتعادل سلبياً مع الرائد في دوري روشن    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    تنوع أحيائي    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد نهاية الجولة 33    43 جهة تمويلية شاركت في أسبوع تمويل المنشآت    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    مشروعات عصرية    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    انطلاق الهايكنج في الحريق    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    علامة HONOR تكشف عن بنية الذكاء الاصطناعي المكونة من 4 مستويات وتمضي قدماً مع Google Cloud من أجل مزيد من تجارب الذكاء الاصطناعي في VivaTech 2024    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    بن زقر يسلّم أوراق اعتماده لإمبراطور اليابان    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    الداخلية: دخول مكة والبقاء فيها ممنوعان للزائرين    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    جنة الأطفال منازلهم    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منتخب عمان بين الدفاع عن اللقب والإعداد المتواضع
نشر في الحياة يوم 20 - 11 - 2010

مسقط - ا ف ب -يجد منتخب عمان لكرة القدم نفسه للمرة الأولى في دورات كأس الخليج في الواجهة مدافعاً عن لقبه بعد أن انضم إلى قائمة أبطال الدورة في النسخة التاسعة عشرة على أرضه مطلع العام 2009، وذلك عندما يشارك في «خليجي 20» في اليمن من 22 الجاري حتى 5 المقبل.وكانت كأس الخليج ابتسمت للعمانيين بعد أن ظل منتخبهم حبيس المركز الأخير إلى ما قبل الدورة السابعة عشرة في الدوحة التي شهدت انطلاقة جديدة للكرة العمانية عندما حقق مركز الوصيف في حدث تاريخي، ثم كرر المشهد في «خليجي 18» في أبوظبي، وفي النسختين خسر أمام منتخب البلد المضيف.
قطف المنتخب العماني ثمار سنوات الإعداد والتحضير الجيد للوصول إلى القمة في «خليجي 19» فحقق لقب طال انتظاره وسط فرحة عارمة عاشتها سلطنة عمان لم يسبق لها مثيل.
وفي «خليجي 20» في اليمن، يدافع المنتخب العماني عن لقبه في مجموعة تضم البحرين الطامحة لإحراز اللقب الأول والعراق والإمارات.
فرصة المنتخب العماني ليست سهلة في هذه المجموعة، خصوصاً أن إعداد المنتخب لم يصل إلى مرحلة الإقناع من خلال التجارب الودية التي خاضها أو من خلال بطولة اليمن الودية ودورة ألعاب غرب آسيا التي شارك فيها باللاعبين المحليين.
المنتخب العماني في منافسات «خليجي 20» أمام وجهتي نظر مختلفتين، الأولى تقضي بالمنافسة على اللقب في ظل وجود جميع عناصره المعروفة والاستقرار في جهازه الفني بقيادة الفرنسي كلود لوروا، والثانية ترى أنه لم يأخذ حقه من الإعداد والتحضير وتتخوف من أن يتكرر سيناريو ما حدث للمنتخب القطري عندما أحرز «خليجي 17» وخرج من الدور الأول في الدورة التالية، ومع الإمارات بطلة «خليجي 18» التي ودعت أيضاً من الدور الأول في مسقط.
هذا الهاجس يراود الجماهير العمانية التي لا تضع منتخبها في مركز المرشح الأول لأسباب عدة، منها عدم الاستعداد الجيد للدورة، إضافة إلى الصدمات التي لقيها المنتخب منذ الفوز بكأس الخليج أبرزها خروجه من تصفيات كأس آسيا.
وقد تكون منافسات بطولة اليمن المحطة الأخيرة لغالب عناصر المنتخب العماني الحالي بعد هبوط مستوى عديد منهم، وقد تنبه لوروا لهذه المعضلة وبدأ في مرحلة الإحلال التدريجي في المنتخب، فاستعان بعشرة لاعبين دفعة واحدة من المنتخب الأولمبي ورفض مشاركتهم مع المنتخب في الألعاب الآسيوية في الصين.
ضمت القائمة التي اختارها لوروا عديداً من العناصر الشابة وهم: علي الجابري وناصر الشملي وسليم الفارسي ويعقوب عبدالكريم ومحمد المسلمي ومهند الزعابي وفايز الرشيدي وفهد الجلبوبي وجابر العويسي وجمعة درويش وأسامة حديد وعبدالرحمن صالح وعيد الفارسي وأحمد مانع وحسين الحضري، إضافة إلى عناصر الخبرة الذين شاركوا في الدورة الماضية وهم بدر الميمني وهاشم صالح ومحمد ربيع وفوزي بشير وحسن مظفر وعماد الحوسني وأحمد حديد وأحمد كانو وإسماعيل العجمي ومحمد الشيبة وخليفة عايل وسعد سهيل وحسن ربيع ومحمد هويدي وقاسم سعيد.
وسيغيب الحارس علي الحبسي عن البطولة التي فاز بجائزة أفضل حارس في النسخ الأربع الماضية لارتباطه بفريقه ويغان الإنكليزي، وسيحل بدلاً منه الحارس الشاب محمد هويدي.
وأكد الهداف عماد الحوسني قدرة المنتخب العماني من أجل المحافظة على لقبه بقوله «نتمنى أن نحافظ على اللقب ونسعى من أجل هذا الهدف، وسنعمل كما في الأعوام السابقة التي كان فيها منتخبنا أفضل المنتخبات الخليجية في الدورات الثلاث السابقة بإشادة الجميع». وتابع «واجهنا منتخبي العراق والبحرين في المجموعة نفسها أيضاً في البطولة الماضية في مسقط وتفوقنا عليهما».
وأضاف «إن خروج المنتخب العماني من تصفيات كأس آسيا كان خيبة أمل كبيرة، كنا نريد هذه المشاركة، خصوصاً أن البطولة ستقام في قطر وجميع دول الخليج تأهلت للمشاركة فيها ما عدا منتخبنا، فهذا أمر يحزننا كثيراً».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.