الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نقل اختصاص قطاع "السينما" لهيئة الأفلام    القتل حدًا لمواطن نحر زوجته بالشرقية    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السعوديون ينحرون «أضاحي» بأكثر من 1.5 بليون ريال
نشر في الحياة يوم 14 - 11 - 2010

طالب تجار مواشي المستهلكين بعدم التركيز على نوع معين من الأضاحي، وقالوا إن هناك بدائل بأسعار أقل، مشيرين إلى ارتفاع أسعار الأضاحي بمعدل يراوح ما بين 100 و 150 ريالاً للرأس الواحدة، وقدروا معدل الاستهلاك في عيد الأضحى بنحو 1.5 مليون رأس، تزيد قيمتها على 1.5 بليون ريال.وأوضحوا في حديثهم ل«الحياة» أن فتح ميناء جازان أمام استيراد البربري خفض الأسعار بنسبة كبيرة، منتقدين أوضاع محجر الخمرة في جدة، وقالوا إنه يعاني من سوء العناية. وأشاروا إلى أن قيام وزارة الزراعة بإعادة البواخر المحملة بالأغنام في حال اكتشاف رأس واحدة مصابة سبب خسائر لكثير من تجار المواشي، إذ أعادت الوزارة منذ بداية هذا العام مليون رأس من الأغنام.
وأوضح تاجر المواشي عبدالله الشلوي، أنه يجب على المستهلكين عدم التركيز على نوع معين من الأضاحي، فهناك بدائل أقل سعراً من النعيمي والنجدي مثل البراري والسواكني، والتي تكون أسعارها منخفضة، إذ تراوح أسعار النعيمي ما بين 1200 و 1500 ريال، والسواكني من 700 إلى 1000 ريال والبراري من 380 إلى 500 ريال والنجدي من 1700 إلى 2000 ريال.
وتوقع الشلوي في حديثه ل«الحياة» أن يدفع المستهلكون في عيد الأضحى هذا العام أكثر من 1.5 بليون ريال، مشيراً إلى أن ارتفاع أسعار المواشي هو ارتفاع متدرج من أول السنة الهجرية، وناتج من غلاء أسعار الأعلاف والشعير، إذ يتكلف الخروف أربعة ريالات يومياً في مقابل 2.5 ريال في السابق، كما أن هناك شحاً في المواشي على المستوى العالمي، وهناك دول كانت في السابق تصدر المواشي والآن أصبحت مستوردة بسبب قلة الثروة الحيوانية. ولفت إلى أنه حصل ارتفاع في الأسعار ما بين 100 إلى 150 ريالاً للخروف، وهذا الارتفاع حصل منذ أشهر وليس خلال الأيام الأخيرة. من جهته، توقع تاجر المواشي خالد صالح الحربي أن يصل الاستهلاك في عيد الأضحى هذا العام إلى مليوني رأس بقيمة إجمالية تصل إلى 1.8 بليون ريال، وقد قامت لجنة المواشي في غرفة تجارة جدة بمخاطبة وزارة الزراعة منذ شهر رمضان الماضي لفتح ميناء جازان لخفض أسعار المواشي، خصوصاً البراري الذي انخفضت أسعاره بنسبة 30 في المئة، ونرغب في استمرار فتح ميناء جازان بشكل مستمر لتنخفض أسعار المواشي، وقد دخل من ميناء جازان منذ افتتاحه قبل عشرة أيام ما بين 150 إلى 300 ألف رأس بربري.
وأضاف الحربي أن سعر السواكني واصل إلى ميناء جدة بسعر 650 ريالاً وهذا يدل على أن أسعار المواشي مرتفعة من المصدر نفسه، وأن سياسة وزارة الزراعة سببت خسائر لتجار المواشي، بسبب إعادة كثير من البواخر في حال وجود حالة إصابة واحدة بالجدري في الشحنة، وأعادت الوزارة منذ بداية السنة مليون رأس، ما سبب خسائر مالية كبيرة للمستوردين، وتوقف بعضهم عن الاستيراد بسبب هذه الإجراءات التي وصففها ب«التعسفية».
أما تاجر المواشي حمود محبوب القرشي، فرجح أن يتم استهلاك 1.5 مليون رأس من الأضاحي، بقيمة إجمالية تصل إلى 1.5 بليون ريال، مشيراً إلى أن قلة المعروض وكثرة الطلب تسببت في زيادة الأسعار، إضافة إلى تراجع الثروة الحيوانية، مع غلاء الأعلاف.
وأشار القرشي إلى أنه قبل فتح ميناء جازان كان هناك عجز وارتفاع في أسعار البربري الصومالي، ووصل سعره إلى أكثر من 500 ريال للرأس الواحدة، وبعد فتح الميناء انخفضت أسعار البربري إلى 380 ريالاً للرأس الواحدة.
ورأى أن تجار المواشي يعانون من إعادة البواخر المحملة بالمواشي بعد الكشف عن إصابة واحدة، ما سبب خسائر مالية للتجار، وهناك أكثر من علامة استفهام بخصوص المحاجر الخارجية، وتساءل كيف يتم استيراد المواشي من بلد المصدر ثم إعادتها بعد الكشف عن إصابة واحدة فقط؟ لافتاً إلى أن محجر الخمرة في جدة يعاني سوء تنظيم وقلة الماء والأعلاف.
يذكر أن العدد المتوقع وصوله لتغطية مشروع الهدي والأضاحي لحج هذا العام يتجاوز 800 ألف رأس من المواشي المستوردة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.