الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    محافظ الطائف يدشن الصالة الإضافية بمطار الطائف الدولي    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موسما الحج والعمرة يخففان تداعيات إيقاف السعودية التأشيرات السياحية
نشر في الحياة يوم 03 - 11 - 2010

أكد بعض المختصين في السعودية ان إيقاف السلطات منح التأشيرات السياحية سيكون له أثر كبير في قطاع السياحة والسفر عبر خفض أعداد القادمين إلى البلاد بقصد السياحة، متوقعين ان يصل عدد السياح الأجانب إلى 300 ألف شخص خلال السنوات الثلاث المقبلة في حال معاودة منح التأشيرات، فيما ذهب بعض آخر إلى ان أعداد المعتمرين والحجاج القادمين إلى المملكة قللت من تأثير إيقاف التأشيرات السياحية، مشيرين إلى ان أضرار إيقاف التأشيرات أصابت أساساً بعض الشركات السياحية، بالإضافة إلى الفنادق في بعض المدن الأثرية التي كانت تحقق نسبة إشغال جيد. وكان قطاع السياحة شهد أخيراً قراراً يقضي بإيقاف منح التأشيرات السياحية ولاقى استياءً من قبل العاملين فيه.
وأكد رئيس لجنة السياحة والسفر في الغرفة التجارية السعودية رئيس مجلس إدارة «الصرح للسياحة والسفر» مهيدب المهيدب ان إيقاف التأشيرات سيكون له أثر كبير في قطاع السياحة إذ سيخفض القادمين بقصد السياحة، مشيراً إلى ان السعودية تُعتبر الدولة العربية الثانية بعد مصر من حيث الآثار التي تضم 324 مبنى أثرياً، وتكاد لا تخلو حواضرها الأساسية من معالم أثرية.
ولفت المهيدب إلى ان «أوروبيين وأميركيين كثيرين يحلمون بزيارة المملكة، لما تحتويه من معالم سياحية». وتوقع ان يصل عدد السياح الأجانب في حال استمر إصدار التأشيرات السياحية إلى 300 ألف خلال السنوات الثلاث المقبلة، مشيراً إلى ضرورة إيجاد أماكن إيواء مهيأة ومرشدين سياحيين وتنظيم يظهر الصورة المشرقة للسعودية والسعوديين. وأشار إلى ان قطاع السياحة الصحّية في المملكة شهد نهضة كبيرة في السنوات الأخيرة، ما جعل المستشفيات المحلية تنافس المستشفيات المتقدمة عالمياً في إجراء بعض العمليات الجراحية النادرة. وطالب بالاستمرار في منح التأشيرات السياحية خصوصاً للأوروبيين الذين يأتون بهدف وحيد هو السياحة وليس العمل.
واشترط في تحقيق أهداف السياحة الداخلية وجود «منظومة متكاملة في البنية التحتية، ابتداء من استقبال السائح في المطار مع تسهيل إجراءات دخوله إلى البلاد وتأمين المواصلات والفنادق ذات المستوى العالي، كما في دبي، حتى عودته إلى وطنه، كي ينقل ما رآه في زيارته». وأوضح ان التركيز في الوقت الحالي على القادمين للعمرة، يجب ان يكون على الشريحة التي لديها إمكانات مادية لقضاء خمسة إلى 10 أيام. وشدد على ضرورة وضع عقوبات وأنظمة رادعة لكل من يسيء استخدام التأشيرات السياحية، خصوصاً بعض الشركات السياحية المشتبه بأنها خالفت نظام التأشيرات السياحية.
ونفى عضو «لجنة السياحة الوطنية» في غرفة جدّة إبراهيم الراشد ان تتأثر السياحة في المملكة بإيقاف التأشيرة السياحية، مشيراً إلى ان تأثيراتها ليست كبيرة، نظراً إلى ان البلاد تستقبل سنوياً قرابة أربعة ملايين معتمر وأكثر من مليوني حاج، بالإضافة إلى وجود 27 مليون رحلة داخلية، في حين ان التأشيرات السياحية بلغت 20 ألف تأشيرة عام 2009، بنسبة زيادة تجاوزت 240 في المئة عن العام السابق.
ولفت الراشد إلى ان أهمية التأشيرة السياحية تكمن في ان منظّمي الرحلات الداخلية يستفيدون من منظمي الرحلات الدوليين ويكسبون خبرة منهم، بالإضافة إلى ان التأشيرة السياحية أوجدت وظائف جديدة في قطاعات اقتصادية محلية، خصوصاً على صعيد المرشدين السياحيين. وشدد على ان أضرار إيقاف التأشيرات انصبّت على بعض الشركات السياحية التي أُسست من أجلها، بالإضافة إلى الفنادق في بعض المدن الأثرية التي كانت تحقق نسبة إشغال جيدة.
وذكّر بأن إيقاف التأشيرات السياحية كان بسبب «تجاوزات حدثت من قبل بعض الشركات السياحية، التي استغلت التأشيرات السياحية لتسهيل دخول المعتمرين، في أوقات لم يُصرّح فيها بدخولهم، من دول مثل جنوب أفريقيا وغيرها. وأوضح الراشد ان إيقاف التأشيرات لا يزال مستمراً وتحت المراجعة، في انتظار إصدار مذكرة بهذا الخصوص من قبل «هيئة السياحة والآثار».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.