السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    «طيران الرياض» تستهدف 100 وجهة وتشارك في نهضة السياحة    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    إبادة بيئية    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    جدة .. سحر المكان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    ولي العهد يرعى القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«تجار»: استيراد مليوني رأس من الماشية بكلفة بليون ريال خلال 2010
نشر في الحياة يوم 30 - 10 - 2010

وصف عدد من تجار المواشي ارتفاع الأعداد المستوردة هذا العام عنه في الأعوام الماضية بالأمر الطبيعي، خصوصاً مع زيادة الطلب وانخفاض المعروضوأكدوا خلال حديثهم ل«الحياة»، أن حجم الزيادة بلغ 20 في المئة، ويتوقع أن يصل حجم المستورد من المواشي إلى أكثر من مليوني رأس خلال الأيام المقبلة، بقيمة تتجاوز بليون ريال على مدار العام.
وكشف تاجر المواشي حميد الدعجاني، أن أعداد المواشي المستوردة من خارج السعودية لموسم أضاحي هذا العام تفوق المليون ونصف المليون رأس من الماشية، بقيمة تتجاوز بليون ريال على مدار العام، وقال ل«الحياة»: «تعتبر السودان والصومال في مقدم الدول المصدرة للمواشي في السعودية، إضافة إلى عدد من الدول الأخرى كسورية والأردن»، مشيراً إلى ارتفاع كمية الطلب على المواشي في العام الحالي بنسبة 20 في المئة عن الأعوام الماضية. مرجعاً ذلك إلى زيادة الطلب على المواشي في ظل انخفاض المعروض.
وأضاف: «يواجه تجار المواشي العديد من المشكلات والمعوقات، من ارتفاع أسعار جميع أنواع الأعلاف، إضافة إلى الارتفاعات الكبيرة في أسعار بواخر النقل». لافتاً إلى أن أسعار الشعير شهدت ارتفاعات كبيرة خلال الفترة من قبل رمضان، وهو ما أسهم في التأثير بشكل كبير في التاجر ثم المستهلك. مطالباً المسؤولين بدعم تجار المواشي كما حدث حين دعمت مزارع الدواجن في فترة ماضية.
وأضاف أن أي ارتفاع في أسعار الشعير، لا بد أن تصاحبه زيادة في أسعار المواشي، لأن أي كيس شعير يتم تعليفه للمواشي يسجل مصروفات على الماشية، إضافة إلى أن المواشي التي يتم استيرادها من أفريقيا أسعارها باتت مرتفعة، كما أن المحاجر الصحية للمواشي، وإعادة البواخر المحملة بالمواشي تسببا في ارتفاع أسعارها.
من جهته، كشف تاجر المواشي حمود الشمري، أن حجم المواشي المستوردة التي وصلت إلى السعودية في الفترة الماضية من بداية دخول شهر رمضان إلى الآن تجاوزت نصف المليون. متوقعاً أن ترتفع وتتجاوز حاجز المليونين خلال الأسابيع المقبلة. مؤكداً أن العام الحالي شهد زيادة في حجم الاستيراد على المواشي عنه في الأعوام الماضية بنسبة 18 في المئة. لافتاً إلى أن وزارة التجارة بفتحها لميناء جازان لاستقبال المواشي المستوردة من أفريقيا قللت من بعض التكاليف على التجار. وعزا الشمري الارتفاعات الموجودة حالياً في أسعار المواشي ووصولها إلى أعلى مستوياتها، إذ تجاوز سعر بعض أنواع الماشية حاجز 1800 ريال إلى ارتفاع الطلب مقارنة بضعف المعروض، خصوصاً المنتج المحلي الذي فقد بعض أنواعه المهمة كالنجدي، التي كانت تتداول بكميات كبيرة في السابق، إضافة إلى ارتفاع الأعلاف والشعير الذي أسهم بشكل كبير في الارتفاعات الموجودة حالياً.
ووصف نائب رئيس لجنة المواشي في غرفة جدة فهد السلمي، زيادة نسبة المواشي المستوردة في العام الحالي عن الأعوام الماضية بالأمر الطبيعي جداً، على اعتبار الزيادة الكبيرة على الطلب للمواشي. مشيراً إلى أن أعداد المواشي المتوقع وصولها في الفترة المقبلة ستتخطى حاجز المليونين، وقال ل«الحياة»: «إن الاستعدادات لموسم الأضاحي بدأت حينما تعاونت وزارة الزراعة مع تجار المواشي بفتح ميناء جازان لاستقبال الماشية، وهذا سيسهم في حل مشكلة النقص من دول أفريقيا». وعن ارتفاع أسعار الماشية، وهل هناك بوادر بانخفاضها، أكد السلمي أن ارتفاع الماشية يعود إلى ارتفاع أسعار الشعير والأعلاف، متوقعاً ألا تحدث أي انخفاضات في قيمة المواشي ما لم تكن هناك انخفاضات في أسعار الغذاء الخاص بالماشية. لافتاً إلى أن ارتفاعات أسعار الماشية حدثت في عدد من دول أفريقيا كالصومال والسودان، ولم تكن الارتفاعات في السعودية فقط.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.