السعودية ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    انطلاق بطولة الروبوت العربية    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«اتحاد الرياضات الجوية» يصف قرار «الطيران المدني» ب«المخالف»
نشر في الحياة يوم 25 - 04 - 2014

أثار قرار هيئة الطيران المدني السعودي إيقاف نشاط التدريب والطيران بالطائرات الخفيفة ذات الجناح الثابت من فئة LIGHT SPORT AIRCRAFT، وكذلك إيقاف «مدرسة الأرض والفضاء للطيران»، كثيراً من الأصداء بين هواة وعشاق اللعبة، وخصوصاً أن كثيراً منهم صرفوا مبالغ مالية كبيرة في شراء طائرات رياضية خلال الفترة الماضية.
ووصف مكتب الاتحاد العربي للرياضات الجوية القرار في بيان صحافي أصدره أمس (تلقت «الحياة» نسخة منه) ب«المخالف للنظام الدولي والعربي المعمول به حالياً» مؤملاً بأن لا يؤثر القرار في قدرة نادي الطيران السعودي على استضافة أول دورة ألعاب جوية عربية والتي صدرت موافقة الجمعية العمومية للاتحاد العربي للرياضات الجوية على إقامتها في السعودية في الربع الأخير من العام المقبل.
وجاء في البيان: «استجابة من مكتب الاتحاد للاستفسارات الكثيرة التي وردت إلى مكتبه بجدة، خلال اليومين الماضيين ومازالت مستمرة من جميع مدارس الطيران الرياضي بالمملكة ومن عدد كبير من الطيارين الممارسين للطيران الرياضي الخفيف، عن قانونية ما صدر من نادي الطيران السعودي والهيئة العامة للطيران المدني من قرار إيقاف فوري لجميع نشاطات مدرسة الأرض والفضاء بالثمامة، وكذلك إيقاف الطيارين الحاصلين على رخص رسمية لممارسة الطيران الرياضي الخفيف من نادي الطيران السعودي، إذ يشترط النادي والهيئة حصول هؤلاء الطيارين على رخصة الطيران العام PPL حتى يسمح لهم بممارسة الطيران الرياضي الخفيف، فإن الاتحاد العربي للرياضات الجوية يوضح النظام القانوني المعمول به عربياً ودولياً في مجال ممارسة أنشطة الرياضات الجوية ومنها الطيران الرياضي الخفيف والذي يطلق عليه البعض «الطيران الشراعي»، إذ إن الرياضات الجوية، والتي يعتبر الطيران الرياضي الخفيف أحد فروعها، لها نظام دولي مستقل معمول به من خلال الاتحاد الدولي للرياضات الجوية FAI- www.fai.org إن فئة الطيران الرياضي الخفيف أُقرت في العالم منذ وقت طويل لوجود فئة الطيارين الهواة الذين ليس لديهم الوقت والموارد المالية والرغبة في الدخول في الطيران العام.
لذا فإن فئة الطيران الرياضي الخفيف أقل في التصنيف والمتطلبات من الطيران العام والنظام الدولي المعمول به في جميع هيئات ومنظمات الطيران المدني ومنها المنظمة الأميركية FAA يفرّق تماماً وفي شكل واضح بين الطيران الرياضي الخفيف والطيران العام ولا يشترط أبداً حصول الطيار الرياضي الخفيف على رخصة PPL لممارسة هوايته، وإنما تقوم المنظمات والاتحادات الدولية الرياضية بالعمل والتنسيق مع هيئات الطيران المدني في دولها لتنظيم ممارسة الطيران الرياضي الخفيف بالتعاون مع الأندية والمدارس الرياضية الجوية المتخصصة». وتابع البيان: «إن قرار إيقاف ممارسي الطيران الرياضي الخفيف ومدرسة الأرض والفضاء وإلزامهم بالحصول على رخصة طيران عام PPL مخالف للنظام الدولي والعربي المعمول به حالياً، وبخاصة إذا علمنا أن نادي الطيران السعودي عضو رسمي فاعل في الاتحاد الدولي للرياضات الجوية وفي الاتحاد العربي للرياضات الجوية، وهو ملتزم بتطبيق أنظمة هذه الاتحادات.
ويرى الاتحاد أنه كان بالإمكان وبكل هدوء وحكمة معرفة المتطلبات التي تود الهيئة العامة للطيران المدني إضافتها لمزيد من تطوير الجانب المعرفي لممارسي الطيران الرياضي الخفيف، ليقوم النادي بإضافتها إلى منهج التدريب الخاص بتدريب ممارسي الطيران الرياضي الخفيف في مدارس الطيران المعتمدة من النادي من دون الدخول في إشكال إيقاف النشاط ونقله في شكل غير نظامي إلى فئة الطيران العام من دون استشارة اللجان والجهات والمدارس المتخصصة في الطيران الرياضي الخفيف. كما أن إيقاف نشاطات مدرسة الأرض والفضاء المرخصة رسمياً من نادي الطيران السعودي وجميع الجهات ذات العلاقة والمسجلة رسمياً بصفتها أول وأكبر مدرسة للتدريب على الطيران الرياضي في الوطن العربي، من دون وجود مخالفة تستدعي ذلك أو تحقيق رسمي أو مساءلة قانونية لا يتوافق مع الأنظمة المعمول بها عالمياً، وبخاصة أن هذه المدرسة أول مدرسة أسهمت ومازالت تسهم في نشر الطيران الرياضي الخفيف في الوطن العربي، وتعتبر مرجعية في هذا النظام، ولديها أكبر عدد من الطائرات والموظفين والطيارين في مجال الطيران الرياضي».
وتأسف الاتحاد على الطريقة التي تم بها الإيقاف، إذ جاء في البيان: «الاتحاد يأسف للإيقاف بهذه الطريقة وخصوصاً أن الرياضات الجوية في جميع دول الوطن العربي تجاوزت مرحلة إيقاف النشاطات الرياضية الشبابية إلى مرحلة التطوير ودرس الأنظمة وتعديلها في الشكل الذي يتواءم مع أداء النشاط الرياضي الجوي بكل أمن وسلامة، والاتحاد يأمل من نادي الطيران السعودي بإعادة درس قرار الإيقاف والعمل على إعادة النشاط والاجتماع مع أعضائه وأبنائه من الطيارين ومدارس الطيران لأخذ آرائهم والتشاور معهم بكل هدوء لتطوير الرياضات الجوية والحفاظ على التميز والريادة السعودية في الوطن العربي في مجال الرياضات الجوية.
كما يأمل الاتحاد بألّا يستمر هذا الإيقاف ليؤثر في مدى قدرة نادي الطيران السعودي على استضافة أول دورة ألعاب جوية عربية والتي صدرت موافقة الجمعية العمومية للاتحاد العربي للرياضات الجوية على إقامتها في السعودية في الربع الأخير من عام 2015 أثناء اجتماعه في الدوحة في ال29 من آذار (مارس) 2014 لتقام في مطار الثمامة بمدينة الرياض، بناء على طلب استضافة رسمي من نادي الطيران السعودي. والاتحاد على استعداد لتقديم الخبرة والمشورة في مجال اختصاصه».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.