«صور الحجاج» تُنهي ضياع الحقائب    رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    غياب مختار علي عن تدريبات الأخضر    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    الأرصاد: طقس شديد الحرارة على مكة والمدينة والشرقية والرياض    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جدل في اسرائيل بشأن «الموازنة الخاصة» للطلبة اليهود المتشددين دينياً
نشر في الحياة يوم 27 - 10 - 2010

القدس المحتلة - أ ف ب - أشعل رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الجدل في اسرائيل بإدراجه «المغلف الخاص» للطلبة اليهود المتشددين دينياً في الموازنة المقبلة للدولة على رغم قرار أخير للمحكمة العليا يحظر ذلك.
فقد اقر الكنيست (البرلمان) ليل الاثنين - الثلثاء مشروع موازنة لعامي 2011 و2012 الماليين بقيمة 558 بليون شيكل (155 بليون دولار).
وأثار مشروع الموازنة هذا، الذي لا يزال يتعين اقراره في قراءتين ثانية وثالثة، الاستياء داخل حزب العمل المشارك في الحكومة بسبب هذا المغلف الذي تبلغ قيمته 111 مليون شيكل (30,7 مليون دولار) المخصص لكل يهودي اصولي يتفرغ لدراسة التوراة ويكون زوجاً وأباً لثلاثة ابناء ويعتبر فقيراً.
والطلاب الحريديم، ومعناها «الذين يخشون الله»، معفيون من الخدمة العسكرية الالزامية (ثلاث سنوات للرجال) شرط ان يدرسوا حتى سن الخامسة والعشرين في مدارس تلمودية او مدارس دينية (يشيفوت).
وتثير هذه الميزة، التي يتزايد عدد الذين يتمتعون بها، غضب الرأي العام العلماني الذي يعتبر اليهود المتدينين «عبئاً».
ويحجم غالبية «الرجال ذوي الرداء الاسود» في اسرائيل عن العمل من اجل التفرغ لدراسة التوارة ويعيشون من الهبات التي تقدمها المدارس الدينية والاعانات الاسرية. و«المغلف الخاص»، الذي تقرر تخصيصه منذ عقود والذي يستقطع من صندوق احتياطي، يدرج تلقائياً عادة في الموازنة من دون التصويت عليه في البرلمان تحت بند «ترتيبات اقتصادية خاصة» للحكومة.
الا ان قراراً اخيرا للمحكمة العليا منع اسلوب التمويل هذا باعتباره غير منصف بالنسبة لباقي الطلبة، وقد أثار نتانياهو في الايام الاخيرة ضجة عندما لمح الى انه سيعمل على الالتفاف على قرار المحكمة عن طريق البرلمان.
ورفض ثلاثة من نواب حزب العمل ال13، الذين تركت لهم الحرية في التصويت وفقاً لمشيئتهم، هذه الموازنة.
في المقابل أيدت الاحزاب الخمسة الاخرى في الائتلاف الحكومي جميعها، والتي خضعت لقواعد الالتزام بالتصويت وفقاً لقرار الحزب، مشروع قانون المالية.
وكان نتانياهو اعلن الاحد ان لجنة خاصة ستعكف على دراسة هذه المسألة الا انه عدل في النهاية عن ذلك استجابة لمطالب الحزبين الدينيين المتشددين، شاس (11 نائبا) واليهودية الموحدة للتوراة (5 نواب)، العضوين في الائتلاف الحاكم.
من جانبه قال حزب كديما (وسط) المعارض بزعامة تسيبي ليفني: «سقط القناع. وأثبت الذين وعدوا من على منابرهم بعدم دعم قانون الطلبة الحريديم بأن كلمتهم لا تساوي شيئا».
ورداً على سؤال للاذاعة العامة قال روني بار عون القيادي في كديما: «من الطبيعي مساعدة الطلبة الحريديم، لكن ليس بهذه الطريقة وبالالتفاف على قرار المحكمة العليا».
في المقابل وصف وزير المال يوفال شتينيتز هذه الاحتجاجات بأنها «زوبعة في فنجان. فمنذ ثلاثين سنة والطلبة المتدينون يموّلون بهذه الطريقة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.