الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خلوة بين نجاد والحريري سبقت لقاءه الرؤساء الثلاثة في السراي
نشر في الحياة يوم 15 - 10 - 2010

حفل اليوم الثاني لزيارة الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد للبنان، بعشرات اللقاءات الرسمية والشعبية من بيروت الى الجنوب.
وتوزعت الأضواء أمس، بين مقر إقامة أحمدي نجاد في فندق «فينيسيا -انتركونتيننتال» وبين السراي الكبيرة التي شهدت جولة محادثات موسعة بينه وبين ورئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيس المجلس النيابي نبيه بري ورئيس الحكومة سعد الحريري، تناولت التطورات والأوضاع العامة والعلاقات الثنائية بين البلدين، وذلك بعد خلوة عقدت بينه وبين الحريري، استغرقت زهاء نصف ساعة في حضور السفير الإيراني لدى لبنان غضنفر ركن أبادي.
وفي دردشة مع الصحافيين، سئل ركن أبادي عما إذا أبلغ الرئيس أحمدي نجاد الرئيس الحريري موقف إيران من المحكمة الدولية، فقال: «هذا موضوع لبناني، وقلنا إننا نبذل قصارى جهدنا من أجل الحفاظ على وحدة اللبنانيين. والبحث اليوم تناول موضوع المحكمة وغيره من المواضيع».
وعما إذا كان للحريري عتب على الموقف الإيراني، رد قائلاً: «على العكس تماماً. فاللقاء سادته أجواء إيجابية وممتازة للغاية من الفرح والسرور والترحيب بهذه الزيارة. وأكد الرئيس الإيراني أن بلاده إلى جانب لبنان، كل لبنان، في السراء والضراء وفي كل الظروف، ونحن مستعدون للتعاون في مختلف المجالات».
وعما إذا طلب الحريري رسمياً تسليح إيران للجيش اللبناني، قال: «نحن أعلنا، والرئيس نجاد أكد أننا مستعدون للمساعدة في كل المجالات».
وعما إذا طلب الحريري التدخل لدى «حزب الله» من أجل تخفيف حدة الخلاف، قال: «نحن تحدثنا، كما تحدث الرئيس نجاد في القضايا الإقليمية والعالمية المهمة، أما القضايا والمسائل الداخلية فأكدنا موقفنا تجاهها، وإن شاء الله نجتاز هذه المرحلة إلى مرحلة جديدة من التعاون والتآزر بين جميع اللبنانيين».
وعما إذا قدمت إيران للبنان شيئاً على الصعيد الأمني، اكتفى بالقول: «ليست هناك مشكلة على صعيد الأمن في لبنان».
وجدد القول رداً على سؤال إن «كل القضايا الإقليمية والداخلية المطروحة على الساحة تم البحث بها والتطرق إليها».
ونقل موقع «المنار» الإلكتروني عن ركن أبادي أن احمدي نجاد وجه دعوة الى الحريري لزيارة طهران وأكد له انه سيبذل قصارى جهده للحفاظ على وحدة اللبنانيين.
الغداء التكريمي
وفي الثانية والنصف بعد الظهر، أقام الرئيس الحريري في السراي الكبيرة مأدبة غداء تكريمية على شرف الرئيس أحمدي نجاد والوفد المرافق حضرها الرئيسان سليمان وبري والرؤساء: أمين الجميل، حسين الحسيني، سليم الحص، عمر كرامي، ميشال عون، نجيب ميقاتي وفؤاد السنيورة، وزير الخارجية علي الشامي، وزير الشباب والرياضة علي حسين عبد الله.
كما حضر وزير الخارجية الإيراني منوشهر متقي، وزير الإسكان والأشغال العامة الإيراني علي نيكزاد ومستشارا الرئيس الإيراني مجتبى ثمرة هاشمي واسفنديار رحيم مشائي، وعدد من الوزراء والنواب وأعضاء السلك الديبلوماسي العربي والأجنبي وشخصيات سياسية وعسكرية ونقابية.
وكان الرئيس الإيراني وصل إلى السراي الكبيرة في الواحدة إلا ربعاً وكان الرئيس الحريري في استقباله عند الباحة الخارجية، وأدت لهما التحية ثلة من سرية حرس رئاسة الحكومة، وعزفت موسيقى قوى الأمن الداخلي النشيد الوطني الإيراني، ثم استعرضا حرس الشرف، والتقطت الصور التذكارية، ثم عقدت المحادثات الرسمية في مكتب الرئيس الحريري.
لقاءات المقر
وكان أحمدي نجاد التقى صباحاً في مقر إقامته في «فينيسيا»، مراجع دينية الى فطور صباحي حضره المطران رولان أبو جودة ممثلاً البطريرك الماروني نصرالله صفير، المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان ممثلاً نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان، الشيخ غاندي مكارم ممثلاً شيخ عقل الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن، المطران سليم غزال ممثلاً بطريرك الروم الكاثوليك غريغوريوس الثالث لحام، متروبوليت بيروت للروم الأرثوذكس المطران إلياس عودة، القاضي الشيخ أحمد الزين، المطران نورايز اشكيان ممثلاً الكاثوليكوس آرام الأول، المطران وارطان اشكاريان ممثلاً البطريرك نرسيس بدروس التاسع عشر، رئيس الهيئة الشرعية في «حزب الله» الشيخ محمد يزبك، السيد علي فضل الله، مفتي طرابلس والشمال الشيخ مالك الشعار، القس سليم صهيون، حامد الخفاف ممثل مكتب السيد السيستاني في لبنان، الشيخ أبو فيصل نصرالدين الغريب، رئيس المجلس العلوي في لبنان الشيخ أسعد علي عاصي، رئيس «حركة التوحيد» الشيخ بلال شعبان، رئيس «جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية» الشيخ حسام قراقيرة، رئيس الهيئة الإدارية في «تجمع العلماء المسلمين» الشيخ حسان عبدالله، نائب رئيس المكتب السياسي في حركة «أمل» الشيخ حسن المصري، الشيخ ماهر حمود، المطران جورج صليبا، القاضي الشيخ حسن عواد، رئيس «جبهة العمل الإسلامي» الشيخ عبد الناصر جبري، رئيس «جبهة المقاومة» الشيخ زهير الجعيد.
وخاطب المفتي قبلان في كلمة الرئيس الإيراني قائلاً: «أنتم لستم بحاجة الى مديح وثناء على كل إنجازاتكم الإسلامية والإقليمية والدولية وعلى دعمكم للوحدة الإسلامية والقضية الفلسطينية وكل قضايا المستضعفين في العالم». وطالب طهران «قيادة وشعباً بأن تكون السباقة دائماً الى تنشيط حركة الحوار بين الأديان والرائدة في الوحدة الإسلامية لكل العالم، وإن تبين لكل العالم المواقف الإسلامية الحقيقة والنهج الإسلامي الصحيح الذي له عنوان أساسي هو الرحمة والمودة والثواب وعدم مناصبة أي مسلم في العالم العداء. إيران يجب أن تكون رمزاً دائماً في المخاطبة للسلام والتوافق والأمن والاطمئنان لكل هذه المنطقة».
وتمنى المكارم «أن تعود هذه الزيارة بالمنفعة على البلدين والشعبين وتكون هادئة وموفقة». كما تمنى صليبا «أن تبقى أيدينا متضافرة مع بعضنا بعضاً لبناء الإنسان ولبنان الواحد». وشدد عواد على «الحوار بين الأديان والمذاهب وفصلها عن السياسة». وطالب الزين بأن «يعطي هذا اللقاء المبارك العالم الصورة الحضارية والإنسانية عن شعب لبنان وتعدد الطوائف والعقائد والمذاهب، ليعلم العالم هذه الصورة الحضارية الراقية للشعب اللبناني». وأكد «أننا في لبنان، مسلمين ومسيحيين وسائر المذاهب، كلنا نشكل الأخوة الوطنية والإنسانية والحضارية».
وأثنى حمود «على فتوى السيد علي خامنئي»، متمنياً «توحيد الشعوب مقاومة وشعباً في لبنان والعراق وفلسطين وسورية وفنزويلا حتى إنشاء قوة في وجه المحتلين والمستكبرين». ورأى أسدي «أن هذه اللقاءات تعزز التقارب بين الأديان من أجل بناء وطن ومواجهة العدو المتغطرس».
وقال المصري: «الإمام موسى الصدر له تجربة في لبنان وكان صاحب الفكر المنفتح والقلب الكبير وصاحب الشعار الذي رفعه في لبنان، وهو الحب والعيش المشترك، وكان أول رجل دين شيعي يدخل الكنيسة ويخطب تحت الصليب، وكان يريد وحدة اللبنانيين وتفعيل دور الإنسان في لبنان». وأشاد جبري بدور إيران. ورد أحمدي نجاد بالقول انه استفاد «من وجهات النظر، وأشكركم على المقترحات، وأريد تقديم الاحترام لأصحاب العلم». وقال: «علينا النظر الى القواسم المشتركة والاتحاد من خلالها، الوحدة هي للقيام بمهمة ما وهدف ما، وأن نعمل على تحقيقه. ونسأل ما هي حقيقة الدين؟ ونختصرها بكلمتين: عبادة الله الواحد الأحد وإقامة المحبة والعدالة، لأن الأنبياء جاؤوا لإقامة المحبة والعدالة، وأكدوا ذلك للبشرية جمعاء. وكل العلماء والطوائف الإسلامية والمسيحية واليهودية يدعون الى الله العدالة والمحبة والعبادة».
ورأى «أن الوحدة لا تعني نفي الآخر والقوميات والشعوب، بل تعني احترام جميع القوميات والهويات، وجميع الشعوب التفوا حول راية التوحيد والعدالة في عمل الخير والكمال». وأضاف: «نقدر الشعب اللبناني العظيم والمقاوم والشجاع والطيب والصامد في وجه المحتلين والظلمة، وهذا التقدير يؤدي الى الوحدة والتآلف».
وشكر لرجال الدين الحاضرين «هذا التآلف المبني على العدالة، وأقترح أن يقيموا الاجتماعات والزيارات دائماً في ما بينهم لأن في لبنان ميزة هي تعايشه الطائفي والوحدة الوطنية، ويجب أن يحافظ عليها.
فعندما يكون في البستان ورود مختلفة الألوان تراها جميلة وعطرة، ولكن عندما تكون هناك وردة واحدة لا نراها جميلة. لذا نطالب الشعب اللبناني وكبار الشخصيات بالحفاظ على هذا الوجه الجميل، وسنبقى معكم الى الأبد، والنصر لنا، وسأكون الى جانبكم إذا اقتضت الضرورة، وأنا على استعداد لأن أكون جندياً صغيراً في الدفاع عن السيادة اللبنانية والفلسطينية ضد الأعداء».
بري وتسليح الجيش
وكان الرئيس بري أولم ليل أول من أمس على شرف أحمدي نجاد، وحضر المأدبة حشد من الشخصيات السياسية، وألقى بري كلمة اعتبر فيها «أن دعم المقاومة هو دعم لكل لبنان وليس تسليحاً للشيعة». وتمنى عليه مواصلة الاهتمام بقضية الإمام المغيب موسى الصدر ورفيقيه.
وتوقف عند «فشل التجربة اللبنانية الرسمية السابقة في الدفاع عن لبنان بل أدت الى استباحته عام 1982»، وقال: «نريد جيشاً قوياً بمستوى آمال المواطنين يشكل الى جانب المقاومة والشعب قوة دفاع وردع لأي نوايا إسرائيلية مبيتة والتهديدات بأن الحرب الإسرائيلية المقبلة على لبنان ستكون مصيرية وستغير وجه المنطقة».
ورأى أن «كل ذلك يستدعي اعتبار تسليح جيشنا بكل منظومات الدفاع الممكنة أولوية وطنية»، شاكراً لطهران «إعلانها الاستعداد لتسليح الجيش اللبناني ونحن لا نرى أي محظور في ذلك».
وعلى هامش العشاء سجلت خلوة بين الرؤساء الثلاثة ونجاد، وشارك في جانب منها قائد الجيش العماد جان قهوجي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.