وزير المالية يختتم مشاركته في منتدى قطر الاقتصادي    «الوطنية للإسكان» تعقد منتدى لسلاسل الإمداد العقاري بمشاركة محلية ودولية    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    واشنطن تحظر استيراد الوقود النووي الروسي    بطولة المملكة لجمال الخيل تنطلق في «ذي أرينا»    الهلال «بطل الدوري» يستأنف تدريباته.. ونيمار يبدأ الجري    الملحق الثقافي في أميركا يكشف عن فرص علمية وبحثية للشباب السعودي    2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى العربي»    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    ضبط مواطن بالرياض لترويجه الحشيش والإمفيتامين وأقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    ضبط 30 طن تبغ منتهية الصلاحية    أمير الباحة: سنخاطب المالية لدعم الأمانة وبلدياتها    انطلاق «استجابة 14» لاختبار قدرات 39 جهة في التعامل مع الطوارئ البيئية    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة أمين مدني    المعهد الملكي للفنون التقليدية يستعرض الفنون السعودية والبريطانية    بيان مشترك لمجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي البريطاني    جرس شوري لدراسة تأثير التجارة الإلكترونية على الاقتصاد    تعاون لتعزيز الرياضة المجتمعية    2374 كادراً صحياً يتأهبون للالتحاق بسوق العمل    أوبك: لا تغيير في توقعات الطلب في 2024    5 ميداليات خليجية للأولمبياد السعودي الخاص    آلية تحمل الرسوم الجمركية لمدخلات الإنتاج الزراعي    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    فيديو.. كمين مسلح لتحرير زعيم عصابة في فرنسا وماكرون مستاء    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الكويتي    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    الرياض: القبض على مقيمين مخالفين لنظام الإقامة لترويجهما حملات حج وهمية    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    القادسية يحسم لقب دوري يلو    برئاسة السعودية.. انطلاق أعمال المجلس التنفيذي ل«الألكسو» في جدة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    ماهية الظن    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    فخامة الزي السعودي    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السعودية: تباين الآراء حول ارتفاع نفقات الحج
نشر في الحياة يوم 11 - 10 - 2010

تباينت آراء مستثمرين في قطاع شركات الحج والعمرة للداخل ومؤسساتهما حول أسعار الحج لهذا العام، بين من رأى أن لا مؤشرات الى زيادة في الأسعار، ومن رجح ارتفاعاً تتفاوت نسبته بين 25 في المئة و30، لتعوض الشركات خسائر منيت بها في موسم الحج الماضي الذي تأثر بمرض أنفلونزا الخنازير، اضافة الى طرح وزارة الحج برنامج الحج المخفض.
وقال مدير شركة «حملة الإحسان» عبدالله الغامدي في تصريح إلى «الحياة»: « سيشهد حج هذا العام إقبالاً كبيراً من حجاج الداخل، ويعكس ذلك موسم العمرة هذا العام الذي شهد ازدحاماً كبيراً، سواء من الداخل أو الخارج»، مرجّحاً أن «ترتفع رسوم الحج في الحملات بنسبة تتفاوت بين 25 و30 في المئة، نتيجة للخسائر التي تعرض لها نحو 85 في المئة من الشركات العام الماضي، بسبب مرض أنفلونزا الخنازير وطرح وزارة الحج برنامج الحج المخفض».
وعزا الغامدي الارتفاعات المتوقعة إلى «عدد من المعطيات أهمها الرسوم المتعددة للكثير من الخدمات من خيام وقطارات هذا العام، وارتفاع أسعار المواد الغذائية وغيرها من الرسوم الأخرى»، لافتاً إلى أن «برنامج الحج المخفض كان له تأثير كبير على إيرادات شركات الحج». وأكد «التنافس بين الشركات من حيث الخدمات والأسعار، وهذا يعود على المستفيد بالفائدة»، متوقعاً أن «تكون هناك عروض جيدة من الحملات تستفيد منها الفئات المختلفة من حجاج الداخل». ونفى أن «تكون وزارة الحج تفرض رسوماً محددة للحملات، بل الأمر متروك للعرض والطلب».
وقال نائب رئيس شركة «الإتقان للحج والعمرة» عبدالرحمن السراج: «خصصت المواقع لمعظم شركات حجاج الداخل ومؤسساتهم في منى، وسيشهد حج هذا العام دخول قطار المشاعر الخدمة، ما سيكون له أثر إيجابي في نقل الحجاج»، موضحاً أن «وزراة الحج ستعقد اجتماعاً مع مسؤولي الشركات لشرح الخطة التي سيعمل القطار من خلالها». ورجح أن «تكون الأسعار ثابتة مثل العام الماضي، إذ لا مؤشرات على ارتفاعات معينة في ظل برنامج الحج المخفض الذي يتوقع انضمام عدد كبير من الشركات إليه»، لافتاً إلى أن «الوزارة تدعو دائماً إلى عدم المغالاة في الأسعار وعدم طرح برامج حج خاصة بأسعار عالية لما لذلك من تأثير على سوق الحج والعمرة».
ولفت السراج إلى أن «المؤشرات تؤكد أن الأسعار ستتفاوت بين 1900 ريال (506 دولارات) و8 آلاف ريال (2,133 دولار) للفرد بحسب الفئة ووضع كل شركة وخدماتها، موضحاً أن «رسوم الوزارة على المواقع لم تتغير وهي باقية مثل الأعوام الماضية». وأكد أن «عدد شركات ومؤسسات حجاج الداخل المسجلين لدى الوزارة يبلغ نحو 234 يشهد كلها تنافساً كبيراً، خصوصاً في ظل الآلية التي تقوّم بها الوزارة تلك الشركات».
يأتي ذلك في وقت أعلنت وزارة الحج عبر الإدارة العامة لشؤون حجاج الداخل، عن تدشينها برنامج «حج منخفض» الكلفة للمواطنين والمقيمين ممن يرغبون في أداء فريضة الحج في موسم العام الحالي، من ذوي الدخل المحدود، للمرة الثانية، إذ تتراوح أسعار الحملات بين 1900 ريال (506 دولارات) و3900 ريال (1040 دولاراً) بحسب فئة الحملة. وأكدت إدارة شؤون حجاج الداخل سعيها إلى توفير السكن والمواصلات والإعاشة في هذه الحملات، وذلك بالتنقل في كل المشاعر بناقلات ركاب مكيفة، إضافة إلى السكن في منى وعرفات في الخيام المطورة بالنسبة إلى منى، والخيام العادية بالنسبة إلى عرفات، وتأمين فرش في مزدلفة، وتأمين دورات مياه، مشيرة إلى أن الإعاشة ستؤمن لجميع الحجاج في هذه الحملات المخفضة.
وكانت دراسة تقديرية أعدها رجل الأعمال السعودي علي الناقور (أحد المتخصصين السعوديين باقتصادات الحج والعمرة) أوضحت أن حجم العوائد خلال عام 2007 بلغت نحو 36 بليون ريال (9.6 بليون دولار)، منها 16 بليون ريال (4.26 بليون دولار) لقطاع الحج، و20 بليوناً (5.33 بليون دولار) للعمرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.