وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«أرامكو» ل«هيئة المهندسين»: أسهمنا في تدريب مهندسيكم.. ورفعنا نسب التوطين إلى 33 في المئة
نشر في الحياة يوم 19 - 04 - 2014

أكدت شركة أرامكو السعودية إسهامها في تطوير القدرات الهندسية الوطنية من خلال تأسيس مراكز لتدريب المهندسين السعوديين، مشيرة إلى تقديمها أكثر من 64 ألف ساعة تدريب للمهندسين منذ انطلاقها عام 2013.
وأوضحت «أرامكو» في رد على حديث رئيس هيئة المهندسين السعوديين المهندس حمد الشقاوي المنشور في صحيفة «الحياة» بعنوان: « «هيئة المهندسين»: «أرامكو» تجبر «المكاتب الاستشارية» على العمل في «الباطن»! » في 6 نيسان (أبريل) الجاري أن اشتراط الشركة على المكاتب الهندسية المتعاملة معها القيام بتحقيق نسب سعودة محددة ومتصاعدة بشكل سنوي أدى إلى رفع نسبة التوطين في الشركات الاستشارية إلى حد غير مسبوق بلغ 33 في المئة.
وجاء رد شركة «أرامكو» على النحو الآتي:
«إشارة إلى التقرير المنشور في عدد صحيفتكم الموقرة الصادر بتاريخ 6 جمادى الثانية لعام 1435ه الموافق 6 أبريل لعام 2014 تحت عنوان: « «هيئة المهندسين»: «أرامكو» تجبر «المكاتب الاستشارية» على العمل في «الباطن» !»، نود أن نوضح ما يلي:
فقد تضمن التقرير تصريحات نسبت إلى رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمهندسين، المهندس حمد الشقاوي، تفتقر إلى الدقة في كثير من طرحها حول موقف أرامكو السعودية من دعم قطاع مكاتب الاستشارات الهندسية الوطنية في المملكة.
وبداية أود أن أؤكد لكم أن أرامكو السعودية لم توقف في أي وقت التعامل مع المكاتب الهندسية السعودية التي ليست داخلة في شراكة مع مكاتب هندسية عالمية كما ورد في التقرير. كما أن إسناد أرامكو السعودية أعمالها إلى المكاتب الهندسية يتم حسب قدرة كل مكتب ونوع المشروع، ولا يؤثر في ذلك إطلاقاً كون المكتب الهندسي سعودي مستقل أو ذا شريك أجنبي.
وتود أرامكو السعودية أن تؤكد أنها تولي اهتماماً كبيراً في توطين أعمالها في القطاع الهندسي لإدراكها القوي بما يتيحه توفير قطاع هندسي سعودي مزدهر ومؤهل من عمق استراتيجي للشركة أو أعمالها وقبل ذلك أيضاً إيمانها العميق بمبدأ المواطنة وحرصها على المساهمة في جهود تنمية وطننا الغالي.
وتسعى أرامكو السعودية لتحقيق هذا بالعمل من خلال استراتيجية واضحة تتمثل في ما يلي:
أولاً: إلزام الشركة لنفسها بإسناد معظم مهام التصاميم والخدمات الهندسية إلى المكاتب المحلية، وحرصها على تطوير الكفاءات الهندسية السعودية للمنافسة إقليمياً وعالمياً. وكذلك الحرص على المساهمة الفاعلة في تحويل الكيانات الهندسية الصغيرة ذات النطاق والخبرة الهندسية المحدودة إلى شركات هندسية عالمية المستوى قادرة على إعداد تصاميم ودراسات هندسية متكاملة لمشاريع ضخمة.
ومن الأمثلة الشاهدة على هذه التطوير الممنهج لقدرات المكاتب الهندسية السعودية؛ مبادرة «الخدمات الهندسية العامة»، التي أطلقتها الشركة عام 2010م، حيث تشجع هذه المبادرة الشركات الهندسية الوطنية على الاندماج والدخول في شراكات مع مكاتب هندسية عالمية معروفة في قطاع التصاميم الهندسية لنقل الخبرات وبناء القدرات لإنجاز العديد من التصاميم الهندسية المتخصصة في المملكة.
ومن نتائج هذه المبادرة أن تشكلت خمس شركات هندسية وطنية كبرى معززة بكفاءات، وأنظمة، وتقنيات عالمية المستوى، فقفزت ساعات العمل الهندسي لهذه الشركات الهندسية السعودية من 3 ملايين ساعة سنوياً إلى 5 ملايين في العام الماضي والمؤشر في اضطراد.
وأثمرت هذه المبادرة عن قيام الشركات الوطنية في إعداد التصاميم الهندسية لمشاريع حيوية في أرامكو السعودية كانت ستُنفّذ في الخارج قبل هذه المبادرة، ومنها مشاريع كبيرة مثل الوقود النظيف في مصفاة رأس تنورة، ومرافق المنتجات المكررة في الشعيبة، ومرافق الدعم الصناعي في مصفاة جازان العملاقة.
ثانياً: تشجيع أرامكو السعودية للشركات الصناعية الوطنية للتعامل مع هذه الشركات الهندسية الكبرى وإدراجها ضمن قوائم الشركات الهندسية المعتمدة لديها، لتوسيع نطاق فرص العمل لهذه الكيانات الناشئة وخلق المزيد من الفرص الوظيفية للشباب السعودي في القطاع الهندسي.
ثالثاً: اشتراط أرامكو السعودية على الشركات الهندسية المتعاملة معها ابتعاث عدد من مهندسيها السعوديين سنوياً للالتحاق ببرنامج تدريب متقدم مدته عام كامل خارج المملكة في المكاتب الهندسيّة الرئيسة للشركات العالمية الشريكة معها، وقد استفاد منه عشرات المهندسين السعوديين خلال السنوات الماضية.
وكان من النتائج الإيجابية الكثيرة لهذه الخطوة في مجال تطوير القدرات الهندسية الوطنية، تأسيس مراكز لتدريب المهندسين السعوديين داخل هذه الكيانات الهندسية الجديدة، حيث قدمت تلك المراكز أكثر من 64 ألف ساعة تدريب منذ انطلاقها وحتى نهاية عام 2013م، أي بزيادة قدرها 115% عما كانت عليه في السابق.
رابعاً: اشتراط الشركة على المكاتب الهندسية المتعاملة معها القيام بتحقيق نسب سعودة محددة ومتصاعدة بشكل سنوي ما أدى إلى رفع نسبة السعودة في هذه الشركات لتبلغ حداً غير مسبوق وصل إلى 33% من مجموع قوى العمل فيها وتسعى أرامكو السعودية لزيادة نسبة السعودة في هذه المكاتب إلى أعلى نسبة ممكنة. وقد كان لهذه الاشتراطات أيضاً أثر واضح في نقل خبرات تقنية من مكاتب الشركاء الأجانب إلى الشركات الوطنية المنشاة حديثاً.
لقد دفعت هذه المبادرة الشركات الهندسية الوطنية الناشئة للتحوّل من مكاتب هندسية ذات نطاق وخبرة هندسية محدودة إلى شركات هندسية عالمية المستوى قادرة على إعداد تصاميم و دراسات هندسية متكاملة لمشاريع ضخمة. ولذلك فإن مما تفتخر به أرامكو السعودية أن ما يفوق 90% من مشاريعها في الفترة الأخيرة تمت أو تتم دراساتها الهندسية الأولية من خلال هذه الكيانات الهندسية الوطنية، كما استطاعت بعض هذه الشركات الفوز بمشاريع هندسية متطورة خارج المملكة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.