الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هاجس «الكتاب الرقمي» يسيطر على معرض فرانكفورت
نشر في الحياة يوم 10 - 10 - 2010

يمكن اعتبار هذا الأسبوع العُرس السنوي للكتاب والثقافة في ألمانيا. بدأ العرس بالافتتاح الرسمي لمعرض فرانكفورت للكتاب، قبل أن يفتح المعرض أبوابه للناشرين والمتخصصين في صناعة الكتاب يومي السبت والأحد فتتاح الفرصة للجمهور العريض للاطلاع على أحدث الإصدارات من كل دول العالم.
جاء افتتاح دورة هذا العام وسط أجواء من التفاؤل بعد أزمة اقتصادية عالمية، إذ زادت نسبة المبيعات خلال الأشهر التسعة الأولى من هذا العام بنحو واحد في المئة مقارنة بالعام الماضي، كما أن عدد العارضين في فرانكفورت زاد على نحو فجائي، فارتفع إلى 7500 عارض، بزيادة قدرها 200 عارض عن العام الماضي. العارضون جاءوا من 111 دولة، وسيقدمون في فرانكفورت ما يزيد على مئة ألف عنوان جديد. وأغلب العارضين ألمان (نحو نصف العدد)، يليهم عارضون من بريطانيا والولايات المتحدة. ويصاحب المعرض برنامج ثقافي ضخم يضم نحو 2500 فعالية ثقافية، منها 300 فعالية مخصصة لضيفة الشرف الأرجنتين.
قبل عامين سطع نجم «الكتاب الرقمي» براقاً في فرانكفورت حيث بلغت المنتجات الرقمية نحو 30 في المئة من المعروضات، وهو ما حمل كثيرين على التخوف من أن الكتاب الورقي لم يعد سيد «معرض الكتاب» في فرانكفورت بعد «الغزوة» التي قام بها «الكتاب الإلكتروني». وفي دورة هذا العام ظل هاجس الحفاظ على كرامة الكتاب الورقي حاضراً، وكأن الجميع يستشعر نهاية الكتاب التقليدي. ربما لذلك راح المسؤولون الذين افتتحوا الدورة الثانية والستين لأهم معارض الكتاب وأكبرها في العالم يؤكدون أن الكتاب التقليدي لن يُهزم بأية حال أمام الكتاب الرقمي، وأنه باق طالما بقيت الكلمة.
هذا ما عبرت عنه لدى افتتاحها المعرض رئيسة الأرجنتين كريستينا كيرشنر، وهي بالمناسبة قارئة نهمة، وهذا ما دفع إدارة المعرض أيضاً لتخصيص محور دورة العام للإعلام الرقمي، أو «للثورة الثانية» في عالم الكتاب بعد اختراع يوهانيس غوتنبرغ آلة الطباعة. هذا الاهتمام غير المسبوق بالكتاب الإلكتروني لم يترجم بعد إلى أرباح، إذ إن مبيعات الكتاب الإلكتروني لم تزد في العام السابق عن واحد في المئة من إجمالي مبيعات سوق الكتاب الألماني التي بلغت – خلال الأزمة الاقتصادية - نحو عشرة مليارات يورو (نعم: أنفق الألمان نحو عشرة مليارات يورو على الكتاب خلال عام واحد!). غير أن اتحاد الناشرين الألمان يتوقع أن تصل نسبة مبيعات الكتاب الرقمي على المدى المتوسط إلى عشرة في المئة من إجمالي مبيعات سوق الكتاب.
وليس هذا التنافس بين «الرقمي» و «المطبوع» في الحقيقة تنافساً على الانفراد بالوجود على الساحة، بقدر ما هو تجاور أو تكامل بين وسيطين، أو كما قالت كاتبة الأطفال الألمانية كورنيليا فونكه: «ما زلت أحب أن أرى بصمات أصابعي على الكتاب وأن أكتب ملاحظاتي على هامش أوراقه»، غير أنها من ناحية أخرى تود أن تستفيد في المستقبل من إمكانات البحث في الكتب إلكترونياً، إذ «لم يعد على رفوف مكتبتي مكان!» أما التحدي الذي يفرض نفسه على صناع الكتاب في المستقبل فهو حماية الملكية الفكرية في عصر الرقمنة.
الأرجنتين، «ضيفة الشرف»، حضرت إلى فرانكفورت ممثلة بنحو مئة ناشر وسبعين كاتباً. ووفق ما أعلنته رئيسة الأرجنتين، فإن بلادها تريد أن تقدم نفسها في فرانكفورت «بلا مساحيق»، ولذلك فإن عدداً كبيراً من الكتاب الأرجنتينيين المدعوين إلى فرانكفورت يتحدثون في أعمالهم عن فترة الحكم الديكتاتوري العسكري من عام 1976 حتى 1983، وهي فترة شهدت «اختفاء» نحو ثلاثين ألفاً من مناهضى الحكم الديكتاتوري. ويشبه جناح الأرجنتين في فرانكفورت المتاهة، وهو بهذا التصميم – تقول المتحدثة باسم اللجنة الأرجنتينية المنظمة - يشير إلى «موتيف» أساسي في أدب الكاتبين المشهورين خورخى لويس بورخيس وخوليو كورتازار، كما أنه يرمز ربما إلى الأوضاع الفوضوية وغير المستقرة في ثاني أكبر بلاد أميركا اللاتينية.
وبمناسبة حضورها إلى فرانكفورت قامت الأرجنتين بترجمة ثلاثمئة كتاب من الإسبانية إلى الألمانية ولغات أخرى، وهو أكبر عدد من الكتب تشارك به أي من الدول التي حضرت كضيف شرف (من لا يتذكر هنا العدد الهزيل من الكتب العربية التي ترجمت بمناسبة استضافة العالم العربي في معرض فرانكفورت عام 2004). غير أن الجناح الأرجنتيني لا يكتفي بعرض أعمال الكتّاب المشهورين، فالأرجنتين أيضاً بلد التانغو، كما أنها بلد شي غيفارا ودييغو مارادونا، وبمثل هذا التنوع يقدم ضيف الشرف نفسه في معرض فرانكفورت. وقد حاول المنظمون الحصول على حذاء مارادونا القديم لعرضه في فرانكفورت، غير أن محاولاتهم باءت بالفشل، فاكتفوا ب «فترينة» مخصصة للاعب الأسطورة الذي قال عنه الكاتب إدواردو غاليانو: «اعتاد مارادونا أن يبرز لسانه عندما يركض كالريح في الملعب. لقد أحرز كل أهدافه مبرزاً لسانه».
ويسبق هذا العرس السنوي حدث ثقافي حديث نسبياً، وهو منح «جائزة الكتاب الألماني» عشية افتتاح المعرض، وهي جائزة تسلط الضوء على أبرز عمل أدبي نُشر خلال العام. وكانت مفاجأة هذا العام أن ذهبت الجائزة إلى الكاتبة السويسرية من أصل يوغوسلافي ميليندا نوتش أبوني (من مواليد 1968) تقديراً لروايتها «الحمام يرفرف عالياً» التي تتناول فيها قصة حياتها وهجرة عائلتها – التي تنتمي إلى أقلية مجرية - من يوغوسلافيا السابقة إلى سويسرا. وباختيار أبوني تذهب الجائزة للمرة الأولى إلى سويسرا، كما تكرم الجائزة للمرة الأولى كاتبة ليست الألمانية هي لغتها الأم. واللافت في مسابقة هذا العام هو الحضور القوي للكتاب من أصول أجنبية. فمن بين ست روايات تنافست للحصول على جائزة هذا العام، هناك ثلاث كتبها روائيون ولدوا خارج الحدود الألمانية، ونطقوا كلماتهم الأولى بلغة غير لغة غوته، غير أنهم يبدعون منذ سنوات بالألمانية، كما أمست كتاباتهم جزءاً حيوياً من الأدب الألماني المعاصر. ومن أبرز هؤلاء الكتاب الآن على الساحة الألمانية فريدون زايموغلو التركي الأصل وتريزيا مورا المجرية الأصل وشيركو فتاح العراقي الأصل.
br / ويُختتم المعرض اليوم الأحد بحفلة «جائزة السلام» المرموقة التي يمنحها اتحاد الناشرين الألمان، وهي تكرم هذا العام الكاتب الإسرائيلي دافيد غروسمان. وكما في كل عام في فرانكفورت، تعج هذه الدورة بعدد من المشاهير في عالم الأدب، لعل أبرزهم في الدورة الثانية والستين الكاتب الأميركي جوناثان فرانزن، والروائي الألماني الحاصل على جائزة نوبل غونتر غراس الذي أصدر قبل شهور رواية جديدة «ضاعت» وسط ضجيج كتاب تيلو زاراتسين عن المهاجرين المسلمين وعدم اندماجهم في المجتمع الألماني. رواية غراس صدرت بعنوان «كلمات غْريم»، وبطلها الأخوان غْريم اللذان وضعا أول معجم شامل للغة الألمانية. غير أن الرواية لا تقتصر على حياة الأخوين غريم، بل تتناول الموضوع الأثير لدى حامل نوبل الألماني، ونعني شخصه وأدبه؛ فالرواية تمزج بين حياة الأخوين غريم وحياة قارع «الطبل الصفيح».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.