الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    12 كيلو ذهب موزعة على 4 أحزمة ملاكمة    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«السوق المالية»: مراجعة إجراءات ومتطلبات طرح الصكوك وأدوات الدين
نشر في الحياة يوم 07 - 12 - 2016

كشفت هيئة السوق المالية السعودية أمس (الثلثاء) عن نيتها مراجعة إجراءات ومتطلبات طرح الصكوك وأدوات الدين، بهدف تبني منهجية مراجعة مختلفة، وكذلك تنظيم إدراج الطرح، بما يسهم في رفع عدد الأدوات المالية المدرجة وزيادة عمق السوق، مشيرة إلى البدء في تسهيل إجراءات الطرح، وتذليل الصعوبات التنظيمية والهيكلية التي تعترض إصدارها.
ويبحث 24 مصرفياً دور أسواق أدوات الدين في دعم النمو الاقتصادي، والتحديات التي تواجه أسواق الصكوك في المملكة بشكل خاص، ودول مجلس التعاون الخليجي بشكل عام، وذلك في مؤتمر الصكوك الذي تنظمه هيئة السوق المالية بالتعاون مع البنك الدولي، بعنوان: «سوق الصكوك.. التحديات والفرص».
ويناقش المؤتمر الذي يستمر يومين آليات وسبل تطوير الأسواق المالية في دول المنطقة، بما ينعكس على تطوير أسواق أدوات الدين، بحيث تكون قادرة على توفير التمويلات اللازمة للقطاعين الخاص والعام، إضافة إلى محفزات الطلب على أدوات الدين الإسلامية، وأبرز التجارب والممارسات الدولية، وإمكان الاستفادة منها في تطوير سوق أدوات الدين المحلية.
وقال نائب رئيس مجلس هيئة السوق المالية محمد القويز في كلمته الافتتاحية للمؤتمر: «الصكوك وأدوات الدين تمثل خياراً مهماً لتوفير التمويل للمنشآت والمشاريع باختلاف أنشطتها»، مبيناً أن أهميتها للمستثمرين تكمن في «إكمال منظومة المنتجات الاستثمارية لهم، وتمكينهم من تنويع استثماراتهم على مستويات مختلفة من العوائد والمخاطر». وأشار القويز إلى أن المملكة أطلقت سوقاً لأدوات الدين منذ العام 2009، مؤكداً أن حجم هذه السوق ما زال صغيراً نسبياً، ولا سيما إذا ما قورنت بمثيلاتها من الأسواق الناشئة، أو بتمويلات المصارف أو بحجم سوق الأسهم، موضحاً أن هيئة السوق أولت أهمية كبيرة لتطوير سوق الصكوك من خلال مبادرات تسهم في دعم وتطوير هذه السوق في خطتها الاستراتيجية للفترة 2015-2019.
وقال نائب رئيس مجلس هيئة السوق المالية: «إن تفعيل سوق الصكوك وأدوات الدين يعتمد على مجموعة من العناصر ومقومات النجاح المرتبطة في الهيئة وأطراف أخرى والبيئة الكلية بوجه عام، وهو ما يتطلب التنسيق بين الجهات ذات العلاقة وتوافق الرأي بينها حول دور سوق الصكوك وأدوات الدين مستقبلاً، باعتباره مصدر تمويل رئيساً ورديفاً للمصارف»، مؤكداً السعي إلى أن يترتب على هذا التنسيق إيجاد سياسات عامة متوافقة لدى الجهات ذات العلاقة، بحيث تتولى كل جهة تطوير التشريعات التي تخصها والتي ترتبط بتطوير سوق الصكوك وأدوات الدين، وهذا أحد مخرجات هذا المؤتمر التي نتطلع إليها.
ونوه محمد القويز بخطوة وزارة المالية المتمثلة في إنشاء مكتب لإدارة الدين العام، وما أعلنته الوزارة من خطط تتضمن إدراج أدوات الدين الصادرة عنها للتداول في السوق المالية المحلية، مبيناً أن هيئة السوق المالية باعتبارها جهة مشرعة لهذه السوق ترى أن هذه الخطوة ستكون داعماً رئيساً لسوق أدوات الدين المحلية وستزيد من الثقة به لدى المصدرين والمستثمرين على حد سواء.
واستعرض القويز خطوات شرعت الهيئة في اتخاذها لتطوير سوق الصكوك وأدوات الدين، ومنها تسهيل إجراءات الطرح، وتذليل الصعوبات التنظيمية والهيكلية التي تعترض إصدارها لتكون السوق «سوقاً جاذبة» للمصدرين. وقال نائب رئيس مجلس هيئة السوق إن الهيئة ستراجع إجراءات ومتطلبات طرح الصكوك وأدوات الدين، بهدف تبني منهجية مراجعة مختلفة ومتطلبات طرح تتواءم مع اعتبارات عدة، أبرزها رؤية المملكة 2030، ومن بينها تجارب الطرح السابقة للصكوك وأدوات دين.
وحول تداول الصكوك أوضح القويز أن الهيئة تعتزم تنظيم إدراج الطرح الخاص للصكوك وأدوات الدين في السوق المالية، أملاً بأن يسهم ذلك في رفع عدد الأدوات المالية المدرجة وزيادة عمق السوق.
وأفاد بأن الهيئة تعمل على بناء ودعم القدرات البشرية من خلال التدريب المستمر والاستفادة من ذوي الخبرة والاختصاص، وذلك انطلاقاً من حرصها على تسهيل ودعم عمليات الإصدار للصكوك وأدوات الدين ولرفع مستوى الكفاءة في أداء أعمالها، مشيراً إلى أن الهيئة شرعت أخيراً في إعداد برنامج وطني لتحقيق «رؤية المملكة 2030» بطلب من مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، وأعطي تطوير سوق الصكوك وأدوات الدين حيزاً كبيراً في هذا البرنامج، الذي تم الرفع به لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية وسيتم إعلان كامل تفاصيله بعد إجازته في صورته النهائية.
... ربط سوق الصكوك بالتطور الاقتصادي
تضمنت أعمال جلسات المؤتمر جلسة بعنوان: «مقومات أسواق الصكوك»، وربط سوق الصكوك بالتطور الاقتصادي على المدى الطويل، ومساهمة سوق الصكوك في توفير التمويل المطلوب في منطقة الخليج، وتطوير السوق الأولية والثانوية للصكوك، والأسواق المالية الإسلامية في البورصات المنظمة مقارنة بالتداول خارج المنصة.
وتناولت الجلسة الثانية «دينامكيات أسواق الصكوك»، وكيفية تطوير منتجات جديدة تعزز التمويل الإسلامي على المدى الطويل، وسلوك المستثمر المؤسسي في التمويل الإسلامي، ودرجة تحمل المخاطر للمستثمرين في التمويل الإسلامي، والمحفزات التي يمكن استخدامها لجذب المستثمرين المؤسسين على المدى الطويل.
وناقش المتحدثون في الجلسة الثالثة التي تحمل عنوان: «كيفية تخلق بيئة فعالة لسوق الصكوك» أبرز التحديات في إصدار صكوك البنية التحتية، وصكوك البنية التحتية، ودور الصكوك في المشاريع التطويرية، والجوانب القانونية للصكوك. وناقشت الجلسة الرابعة «المسائل التنظيمية والحوكمة» الجهود التنظيمية الأخيرة من الجهات المحددة للمعايير الدولية، والتقييس والحوكمة الشرعية، والتحديات الرئيسة للجهات المنظمة والمشرفة على أسواق الصكوك. وعقدة الجلسة الخامسة والأخيرة بعنوان: «دور أسواق الدين في النمو الاقتصادي»، وتناقش الجهود التنظيمية الأخيرة من الجهات الحكومية في المملكة في ما يتعلق بأسواق الدين، ودور إصدارات الدين في دعم النمو الاقتصادي، والإيجابيات والسلبيات لإصدار الدين طويل الأجل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.