جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أشباح «حرب الصرف» تسيطر على اجتماعات واشنطن
نشر في الحياة يوم 07 - 10 - 2010

يلتقي وزراء الخزانة والمال في مجموعة السبع في نطاق الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي في واشنطن غداً وسط اشباح «حرب الصرف» التي تستهدف التأثير في اسعار العملات ومنع تأثر الصادرات في وقت تعاني الاقتصادات الدولية من تباطؤ النمو. واستبق رئيس الصندوق دومينيك ستراوس كان الاجتماعات بتحذير الحكومات من ان «استخدام اسعار تحويل العملات قد يؤثر سلباًً في انقاذ الاسواق المحلية من ازماتها». وكانت اليابان، التي سبقتها الصين الى الحد من ارتفاع قيمة عملتها اليوان، تدخلت من دون جدوى للحد من تزايد قيمة الين مقابل العملات الرئيسية، خصوصاً الدولار الذي تراجع الى ادنى مستوى مقابل سلة عملات رئيسية منذ ثمانية شهور.
ومع بوادر «حرب الصرف» سجلت مؤشرات البورصات الاوروبية اعلى مستوياتها منذ 28 شهراً، وتحسن مؤشر «ستوكس يوروب 600» 0.6 في المئة صباحاً متأثراً بالبورصات الآسيوية وتحسن مؤشر «ام اس سي آي آسيا» 1.6 في المئة في خطوة فُسرت بانها نتيجة تصفية مراكز استثمارية بالعملات واستغلال اسعار الاسهم المتدنية لتحقيق مكاسب.
ولا يتوقع بريندن براون الاقتصادي في «ميتسوبيشي سيكوريتيس انترناشيونال» في لندن ان ينجح صندوق النقد، والولايات المتحدة اكبر مساهميه، في تغيير قرارات تدخل المصارف المركزية حول العالم لتسهيل تأمين السيولة في الاقتصادات او في تأمين استقرار الدولار وعدم انخفاضه الى مستويات ادنى.
ويعتقد بان قرار مجلس الاحتياط الفيديرالي (المركزي الاميركي) بضخ سيولة اضافية سيؤدي الى انخفاض اكبر في سعر صرف الدولار اعتباراً من تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل خصوصاً مع توقعات بان لا يزيد نمو الاقتصاد الاميركي على 2.6 في المئة السنة الجارية و2.3 في المئة السنة المقبلة.
وكان القادة الاوروبيون، الذين اجتمعوا مع رئيس الوزراء الصيني وين جياو باو مطلع الاسبوع، فشلوا في اقناع الصين باعادة تقويم اليوان الى مستويات اعلى لاعادة التوازن الى سوق العملات الاساسية في التجارة الدولية.
ولم يلق عرض اوروبي بدعم تسريع منح الصين تصنيف عضو في «اقتصاد السوق قبل السنة 2016 الذي يمنحها مزايا عدة قبولاً لدى بكين التي لا تريد اعطاء تعهدات مقابلة في سعر صرف اليوان.
وحض الرئيس الصيني، في مؤتمر صحافي امس في بروكسيل، اوروبا على التوقف عن الطلب من الصين لاعادة تقويم اليوان. وقال «ان العملة سترتفع تدريجاً وفق مصلحتنا القومية».
في الوقت نفسه، ومن دون ان يسمي الصين مباشرة، قال وزير الخزانة الاميركي تيموثي غايتنر بان من الضروري «ان نرى افعالاً ملموسة من الدول التي لا تزال عملاتها مسعرة باقل من قيمتها الحقيقية».
يُشار الى ان حجم التجارة الاوروبية - الصينية بلغ 453 بليون دولار العام الماضي في حين يصل حجم التجارة الصينية – الاميركية الى الحدود نفسها مع فائض تجاري للصين يتجاوز 300 بليون دولار.
ولا يُتوقع ان تنجح اجتماعات صندوق النقد ومجموعة السبع نهاية الاسبوع وحتى اجتماع قمة العشرين المقبلة في كوريا الجنوبية في وضع اسس آلية صرف مستقرة «لأن لكل دولة مصالحها وسياساتها المالية والتجارية ولمحاربة البطالة وحفز الاقتصاد»، كما قال الاميركي جوزيف ستيغليتز الفائز بجائزة نوبل للاقتصاد.
يُشار الى ان راسمي السياسة الاقتصادية في آسيا حذروا من اخطار «عدم التوازن» في السياسات العالمية و»عدم تنسيقها» خصوصاً في مجالات سعر صرف الدولار وتجمع مبالغ كبرى من احتياطات العملة لدى الصين التي جاوزت 2.5 تريليون دولار اضافة الى تراجع الواردات في الدول الاوروبية خصوصاً في المانيا.
وجدد صندوق النقد الدولي امس دعوته، في تقرير التوقعات الاقتصادية العالمية، اشارته الى ان الصين تحتاج الى عملة اقوى لتعزيز الاستهلاك الداخلي. وقال ان «على الصين ان تعزز دور الاستهلاك الداخلي لكي تصبح اقل اعتمادا على الصادرات في دفع اقتصادها».
وابقى الصندوق على توقعاته بنمو اجمالي الناتج المحلي الصيني لعام 2010 عند 10.5 في المئة التي توقعها في تموز (يوليو) الماضي.
وليل امس اخترق اليورو مستوى مقاومة رئيسياً مقابل الدولار وسجل 1.3918 دولار في طريقه الى تجاوز حد 1.40 دولار قبل نهاية الاسبوع مع اقتراب قرار مجلس الاحتياط الفيديرالي تيسيير السياسة النقدية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.