بعد الفيتو الأمريكي.. استياء عربي لرفض عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    آبل تسحب واتس آب وثريدز من متجرها الإلكتروني في الصين    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    وفاة الممثل المصري صلاح السعدني    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    الطائي يصارع الهبوط    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    في حب مكة !    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    دعم سعودي ب 4 ملايين دولار لعلاج سوء التغذية باليمن    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لاجئون سوريون في الاردن: الموت أرحم!
نشر في الحياة يوم 18 - 04 - 2014

يتسلل اليأس الى قلوب اللاجئين السوريين في الأردن مع انقضاء ثلاثة أعوام على النزاع في بلادهم، ما جعل الكثير منهم يفضل العودة الى "موت محتم" داخل ارضهم على "مرارة اللجوء" التي دفعتهم أحيانا الى القيام بأعمال شغب.
ويشعر الكثير من اللاجئين السوريين في مخيم الزعتري (شرق عمان) بأن العالم "نسي مأساتهم"، مع دخول النزاع السوري عامه الرابع.
ويقول ابو عصام (52 عاما) من درعا، فيما يقف في المخيم مودعا أبناء عمومته الذين تجمعوا قرب حافلة تنقل عشرات من اللاجئين الى سورية، ان المواطن "السوري يفضل العودة إلى موت محتم على ان يبقى يتجرع مرارة اللجوء".
ويضيف الرجل ذو الشاربين الكثين والوجه الاسمر والذي يقي رأسه من الشمس والغبار بكوفية حمراء وبيضاء ان "الجميع تجاهل أوجاع اللاجئين ولا احد يكترث بنا. خدعونا وقالوا ان أزمتكم ستستمر لأيام فقط، اما الآن فنشعر بأن الحل مستحيل".
اما كاتبة الحسن (80 عاما) القادمة من درعا أيضاً، فتقف تحت الشمس قرب بوابة المخيم وقد نال الغبار من ثوبها العربي الأسود وهي تستعد للصعود الى الحافلة لتعود الى سورية، بعد أربعة اشهر أمضتها في المخيم.
وتقول الحسن مبتسمة "اشتقت لبلدي. عندما اتيت كنت أظن اني سأبقى لأيام او أسابيع قليلة فقط، لكني لا اقوى على البقاء مدة اطول، الوضع مزر هنا، لا اريد ان اموت بعيدة عن بلدي".
وشهد مخيم الزعتري القريب من الحدود مع سورية منذ إنشائه قبل عامين احتجاجات عدة تخللتها احيانا اعمال شغب، معظمها بسبب الاوضاع المعيشية الصعبة التي تسود المخيم.
كما اندلعت اعمال شغب في المخيم قبل نحو اسبوعين اوقعت قتيلا بين اللاجئين وعشرات الجرحى غالبيتهم من رجال الأمن، وكانت المرة الاولى التي يسقط فيها قتيل في حوادث مماثلة.
وقالت الامم المتحدة والسلطات الاردنية حينها ان اعمال الشغب اندلعت عقب ضبط محاولة تهريب لاجئين الى خارج المخيم.
ويقول اللاجىء حسن الزعبي (68 عاما) ان "اللاجئين لم يعودوا يحتملون أوضاع المخيم، فالبعض يعود الى سوريا رغم الدمار الذي حل بها واستمرار الحرب". ويشير الى ان زوجته وأولاده تركوه وعادوا الى سورية أخيرا "بسبب الاوضاع غير الانسانية هنا".
ويروي الزعبي ان اعمال الشغب اندلعت على حد قوله بعد ان "منع الأمن فتيات من مغادرة المخيم بدون تصريح". ويوضح ان "احد رجال الامن دفع احداهن لاصرارها على الخروج، فخلعت حجابها وصرخت منادية اقاربها مدعية انه اعتدى عليها، فوقعت مشاجرة مع رجال الامن تطورت الى ما حدث".
ويوضح الزعبي ان "المخيم يضم أكثر من 100 الف شخص فيهم الصالح والطالح. ذقنا الويلات في سورية ولجأنا الى اقرب ملجأ آمن وعلينا ان نحترمه ونحترم أمنه وقوانينه".
ويغادر المخيم ما بين 80 و 100 لاجىء يوميا عائدين الى سورية، لكن في الوقت نفسه يلجأ يوميا نحو 500 سوري الى المملكة التي باتت تؤوي أكثر من نصف مليون لاجىء سوري، ثمانون في المائة منهم يقطنون القرى والمدن.
ويقول علاء ( 37 عاما) من حمص، وهو يدخن سيجارة ويشرب المتة قرب خيمته "لم نهرب من الموت لنعيش بذل هنا، لم نهرب من سجن كبير لنموت في سجن صغير". ويضيف "نريد ان نحيا حياة طبيعية، نعمل ونأكل ونشرب ونلبس كغيرنا من البشر".
ويشتكي اللاجئون باستمرار من الأجواء الصحراوية وعدم توافر المياه والكهرباء احيانا في المخيم الذي تصل الحرارة فيه خلال الصيف الى نحو 40 درجة مئوية، في حين تنخفض الى ما دون الصفر في الشتاء.
وبحسب دراسة نشرتها منظمة "كير" العالمية قبل يومين، يحاول اللاجئون السوريون في مدن وقرى الأردن اكثر من قبل التأقلم مع تحديات السكن غير اللائق والديون الكبيرة وتكاليف المعيشة المتزايدة. وقالت المنظمة ان التقييم الذي اجرته لما يزيد على 2200 لاجئ سوري اظهر ان 90 في المائة منهم مدينون لأقاربهم ومالكي العقارات وأصحاب المحلات والجيران.
من جهته، يقول ممثل المفوضية العليا لشؤون اللاجئين آندرو هاربر لوكالة "فرانس برس" ان "ازمة اللاجئين السوريين طالت، ولا احد يعلم متى تنتهي، وحتى ان انتهت غدا هناك كثير من الدمار في سورية" متسائلا " الى اين سيعود هؤلاء؟".
واضاف هاربر ان "السوريين لم يعودوا يهربون من الموت في بلادهم بل هم يهربون بسبب انعدام الأمل في المستقبل".
ويتفق مدير مخيم الزعتري المقدم عبد الرحمن العموش مع هاربر، قائلا ان "بعض اللاجئين يعيش تحت ضغط نفسي هائل نتيجة ما ذاقوه في سورية ويريدون تنفيس الاحتقان الذي يعانونه، ونحن نحاول دائما استيعابهم".
ويضيف ان "وجود أكثر من 100 الف انسان لا نعلم عن خلفياتهم شيئا في مساحة محددة، يشكل تحديا امنيا ليس من السهل التعامل معه".
واوقعت الحرب الدائرة في سورية منذ آذار (مارس) 2011 أكثر من 150 الف قتيل، كما فر 2.6 مليون سوري من بلادهم ونزح 6.5 مليون شخص آخرين داخل سورية.
وقدرت الامم المتحدة كلفة استضافة اللاجئين السوريين في الاردن خلال العامين 2013 و2014 بنحو 5.3 بليون دولار، في بلد يعاني اصلا من ازمة اقتصادية ويواجه دينا عاما يقارب 30 بليون دولار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.