الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أداء «إيجابي» للمؤشر على رغم تراجع «السيولة»
نشر في الحياة يوم 25 - 11 - 2016

أنهى المؤشر العام للسوق المالية السعودية (تداول) جلسة أمس مرتفعاً بنسبة طفيفة، على رغم تراجع السيولة المتاحة للتداول بنسبة تخطت 17 في المئة، ليستقر عند مستوى 6796.75 نقطة، في مقابل 6796.13 نقطة أول من أمس، بزيادة قدرها 0.62 نقطة، نسبتها 0.01 في المئة، لتتقلص خسارة المؤشر منذ مطلع العام إلى 115 نقطة، نسبتها 1.66 في المئة.
والمتابع لتعاملات أمس يلاحظ عودة سهم دار الأركان لقيادة السوق لجهة الكمية والسيولة المتداولة، بعد سيطرة سهم المراعي على التعاملات في اليومين السابقين، نتيجة تنفيذ 4 صفقات خاصة عليه، فيما حافظ سهم سابك على موقعه في المرتبة الثانية لجهة السيولة المتداولة، تلاه سهم جبل عمر، الذي احتل موقع سهم الإنماء، الذي حل رابعاً بسيولة متداولة بلغت 308 ملايين ريال. واستفادت أسهم الشركات الصغيرة من زيادة المضاربات عليها لترتفع أسعارها بنسب جيدة.
ومن أصل 170 شركة جرى تداول أسهمها أمس، ارتفعت أسعار أسهم 111 شركة منها، بينما تراجعت أسعار 57 شركة، واستقر سهما شركتين عند سعريهما السابقين، لترتفع القيمة السوقية للأسهم المدرجة إلى 1.587 تريليون ريال، بزيادة قدرها 4.04 بليون ريال، نسبتها 0.26 في المئة.
وبالنظر إلى الإجماليات، نجد استحواذ قطاع التطوير العقاري على 19 في المئة من السيولة المتداولة في السوق، بما يعادل 1.52 بليون ريال، وكانت سيولة السوق تراجعت أمس إلى 7.9 بليون ريال، في مقابل 9.6 بليون ريال أول من أمس، بنسبة تراجع 17 في المئة، وارتفعت الكمية المتداولة بنسبة 6.1 في المئة إلى 498 مليون سهم، في مقابل 469 مليون سهم أول من أمس. وصعد عدد الصفقات المنفّذة إلى 172 ألف صفقة، في مقابل 138 ألف صفقة، بنسبة صعود 24 في المئة، بينما تراجع متوسط الصفقة إلى 2894 سهماً، بنسبة تراجع 15 في المئة.
ونتيجة تذبذب الأسعار، سجلت 8 قطاعات من السوق تراجعاً في مؤشراتها، أكبرها خسارة مؤشر الإعلام والنشر الهابط بنسبة 2.03 في المئة، تلاه مؤشر التشييد والبناء الخاسر 1.36 في المئة، ثم مؤشر شركات الاستثمار المتعدد الهابط بنسبة 0.98 في المئة إلى 2424 نقطة، وبلغت خسارة مؤشر المصارف 0.12 في المئة.
وفي الاتجاه المقابل، ارتفعت مؤشرات 7 قطاعات، بقيادة مؤشر الطاقة المرتفع 2.43 في المئة إلى 6828 نقطة، تلاه مؤشر الاتصالات وتقنية المعلومات الصاعد بنسبة 1.43 في المئة، ثم مؤشر الأسمنت المرتفع 0.57 في المئة. وبلغت الزيادة في البتروكيماويات 0.04 في المئة، جاءت بعد تداول 69 مليون سهم من القطاع، بلغت قيمتها 1.236 بليون ريال، نسبتها 16 في المئة.
أما أبرز الأسهم في تعاملات أمس، فكان سهم «معدنية»، الذي سجل أكبر زيادة بين الأسهم المدرجة، نسبتها 7.07 في المئة إلى 23.64 ريال، تلاه سهم «دور» الصاعد بنسبة 5.52 في المئة إلى 20.46 ريال، وفي المقابل سجّل سهم الدرع العربي أكبر خسارة، نسبتها 4.02 في المئة، إلى 27.24 ريال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.