نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«آودي A1» الجديدة: من قال إن المنافسة ستبقى حكراً على «ميني» ؟
نشر في الحياة يوم 02 - 10 - 2010

تواصل آودي تقديم عروضها الواحد تلو الآخر، مقتحمة قطاعات لم يسبق لها ولوجها، مانحة عشاقها مزيداً من الخيارات ضمن تشكيلتها التي تحقق عاماً بعد عام نجاحات لافتة.
وجديد الشركة الألمانية «آودي A1» الذي يعتبر المنافس المباشر لطراز «ميني» في فئة السيارات النخبوية المدمجة. وينتظر أن يُطلق في المنطقة العربية بالنسخة الغنية منه S لاين ومحرك 1.4 ليتر، خلال الربع الثاني من عام 2011.
الطلة الأولى لطراز آودي الصغير كانت من نافذة معرض جنيف الدولي مطلع العام الحالي، وقد سرق الإعجاب نظراً لتصميمه الرياضي الجذاب وتقنياته المتطورة، مع العلم أنه يتوجه في الدرجة الأولى للفئة الفتية الشابة التي تتطلع الى سيارة مصممة للبيئة الحضرية العصرية، خصوصاً أن تصميم A1 ليس جديداً فحسب، بل يمهّد لخطوط جديدة تعتمد على سيارات آودي المستقبلية عبر المقدم الجريء والخطوط الجانبية الرياضية الطابع التي يُميّزها قوس السقف ذو اللون المتناقض مع باقي طلاء الهيكل الخارجي، ودعائم C التي تشبه سيارات الكوبيه في تصميمها، والعجلات الكبيرة قياس 18 بوصة، وأيضاً المقدم بشبك تهوئة الآحادي المعهود. كما أن غطاء المحرك والباب الخلفي مُدمجان بالهيكل عموماً، في حين جاءت المصابيح الخلفية بتصميم غرافيكي ثلاثي الأبعاد.
وتتوافر المصابيح الرئيسة إضافياً بتقنيات «كزينون»، التي تتكامل مع صف لمبات «LED» المتوهجة للإضاءة أثناء النهار، مع عدم غض الطرف عن المصابيح الخلفية المؤلف كل واحد منها من 54 لمبة «LED» مصطفة في تناغم مميز، وعاكس الهواء الخلفي الرياضي الداكن اللون، ومخرج العادم الآحادي أو المزدوج وفقاً للفئة المختارة، إلى جانب خيارات ألوان طلاء الهيكل الخارجي الشبابية الجذابة.
ويشار إلى أن الطول الإجمالي لطراز A1 يبلغ 3954 ملم، وعرضه 1740 ملم، في حين جاء الإرتفاع بقياس 1471 ملم، وقاعدة العجلات بطول 2469 ملم.
ترف عملاني
ركز مهندسو آودي على رحابة المقصورة في شكل كبير، كذلك على لوحة القيادة الأنيقة وفتحات تهوئة المكيّف الأربع الحلقية التي تشبه تصميم التوربينات بمحركات الطائرات النفاثة.
وتتأكد شخصية A1 الشبابية مع التلبيسات الجلدية الجذابة، النظم المعلوماتية والترفيهية والمواد المبتكرة وخيارات الألوان العصرية، فضلاً عن فتحات تهوئة المكيف الحلقية المطلية بألوان عصرية والأضواء الداخلية فئة «LED»، مع الإشارة إلى أن مختلف التجهيزات المتوافرة تقدم فرصاً غير معدودة لتتناسب A1 مع أذواق السائقين الشخصية.
كذلك زودت آودي طراز A1 بواجهة الوسائط المتعددة MMI التي رسمت معايير جديدة في فئة السيارات المُدمجة، بدءاً من الشاشة الملونة قياس 6.5 بوصات التي تبرز للعيان من لوحة القيادة، إلى وحدة التحكّم بالوظائف الحيوية، مروراً بالنظام الصوتي ذي 465 واط وال 14 مكبّراً صوتياً، وتقنيات البلوتوث ومبدّل الأسطوانات المُدمجة حتى ست أسطوانات.
وليس بعيداً من أجواء العملانية، يمكن صندوقَ التحميل أن يتسع لنحو 270 ليتراً من الأمتعة، مع إمكان زيادة سعة التحميل حتى 920 ليتراً في حال طي قسم المقاعد الخلفية، ويضاف هذا الأمر الى جيوب عدة للتحميل وحاملات الأكواب.
نشاط متطور
زودت A1 بأربعة محركات، يعمل اثنان منها على البنزين والآخران بوقود الديزل. ونالت هذه المحركات شواحن هواء «توربو»، ونظام بخ مباشر للوقود، وكذلك نظام التشغيل والإبطال الآليين للمحرك.
ويولد أصغر محركات البنزين فئة TFSI بسعة 1.2 ليتر، قدرة 86 حصاناً، و160 نيوتن متر من عزم الدوران عند عدد دورات يتراوح ما بين 1500 و3500 د.د. ويتصل بعلبة تروس يدوية خماسية النسب، وهو قادر على التسارع من صفر إلى سرعة 100 كلم/س في غضون 11.7 ثانية، مع إمكان تسجيل سرعة قصوى مقدارها 180 كلم/س. كما يستهلك 5.1 ليتر من الوقود لكل 100 كلم، وينفث 118 غراماً من انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون في الكلم الواحد.
أما المحرّك البنزيني الآخر فئة TFSI أيضاً، فجاء بسعة 1.4 ليتر بقدرة 122 حصاناً، و200 نيوتن متر من عزم الدوران عند عدد دورات يتراوح ما بين 1500 و4000 د.د. ويتصل بعلبة تروس أوتوماتيكية «إس ترونيك» من 7 نسب، ويمكنه اختراق الحاجز المئوي من السكون في 8.9 ثانية، مع تسجيل سرعة قصوى مقدارها 203 كلم/س. أما نسبة استهلاكه من الوقود فتبلغ 5.3 ليتر لكل 100 كلم، و119 غراماً من انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون لكل كلم.
وبالنسبة لمحركات الديزل، فهي بسعة 1.6 ليتر: الأول بقدرة 105 أحصنة و250 نيوتن متر من عزم الدوران، والآخر بقدرة 90 حصاناً وعزم 230 نيوتن متر.
ومثلما عودتنا آودي في طرزها، وفرت لموديل A1 شاسيه رياضياً خفيف الوزن، إلى جانب الاستعانة بأنظمة إلكترونية رائدة قياسياً شأن نظام التحكّم الإلكتروني بالثبات ESP ونظام منع انغلاق المكابح (ABS)، وتوزيع إلكتروني لقوة الكبح (EBD)، وغيرها من الأنظمة التي من المؤكد أنها ستحوّل أنظار الفئة الشابة نحو هذه السيارة الجديدة.
مختصر مفيد
المقاييس
الطول (ملم) 3954
العرض (ملم) 1740
الارتفاع (ملم) 1471
طول قاعدة العجلات (ملم) 2469
المحرك
عدد الاسطوانات 4
السعة (ليتر) 1.4 توربو
القدرة (حصان) 122
العزم (كلغ متر) 200
سعة صندوق التحميل (ليتر) 270-920
المكابح
أمامية (ملم) 288
خلفية (ملم) 230
أنظمة ثبات القيادة
BA/EBD/VDC/ABS
نقل الحركة
علبة التروس أوتوماتيكية أس ترونيك 7 نسب
الأداء
السرعة القصوى (كلم/س) 203
معدل استهلاك الوقود (ليتر/كلم) 5.3
تسارع من صفر الى 100 كلم/س (ثواني) 8.9
نسبة انبعاث غاز ثاني أوكسيد الكربون (غ/كلم) 119
www.carsandspeed.com


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.