تهديدات إسرائيلية بحرق لبنان    الصحة: نسبة تحصينات حجاج الداخل بلغت 99% وإلغاء تصاريح 150حاجًا    وحدات "الأمراض المعدية" المتنقلة في المشاعر المقدسة    مايكروسوفت تؤجل إطلاق خاصية "الاسترداد" بالذكاء الاصطناعي    هل يعبّد الاتفاق الأمني الأمريكي الأوكراني الطريق نحو «الناتو»؟    يستمر التوقع بهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    ارتفاع أسعار النفط إلى 82.75 دولار للبرميل    حجاج بيت الله الحرام يتوافدون إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية    ارتفاع سعر الروبل مقابل العملات الرئيسة    تشكيل ألمانيا المتوقع أمام اسكتلندا    عرض ضخم من النصر للتعاقد مع فان دايك    القادسية يتحرك لضم حارس منتخب مصر    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    القصبي: 157 مليار ريال حجم المدفوعات الإلكترونية بالمملكة    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    100 ألف رأس ماشية استعدادًا للأضحى بالرياض    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    المنافسة: حصانة قضائية لمنشأتين كشفتا مخالفات    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    القوات المسلحة: لا تهاون.. أمن الحج خط أحمر    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    22000 من القطاع البلدي يشاركون في الخدمة    دراسة لقياس عناصر الطقس المرتبطة بالإجهاد الحراري    6 مهابط للطيران العمودي بمستشفيات مكة والمشاعر    200000 ريال غرامة على مخالفي المنطقة اللوجستية    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    قبضة أمنية حازمة على المداخل لمنع دخول غير النظاميين    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    أول حالة إسعافية تُنقل من مهبط برج الساعة عبر الإسعاف الجوي لحاج أفريقي    قائد الأسود الثلاثة: هدفنا كتابة التاريخ    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    وزير الإعلام يقيم مأدبة عشاء للوفود الإعلامية المشاركة في "ملتقى إعلام الحج"    منتخب البرتغال يصل إلى ألمانيا استعداداً لمشاركته في يورو 2024    مارتينيس: البرتغال جاهزة    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    لم يكن الأفضل !    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً في مجموعة متوازنة بتصفيات كأس آسيا    زيادة حدة التوتر على الجبهة اللبنانية - الإسرائيلية    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    الربيعة يستعرض جهود مركز الملك سلمان للإغاثة في غزة    وزير الحرس الوطني يقف على استعدادات القوات المشاركة بموسم الحج    جامعة الملك فيصل ضمن أفضل 100 جامعة عالمياً في التايمز للتنمية المستدامة    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    25 فعالية لمركز "إثراء" في عيد الأضحى    دورة تأهيلية لجامعي البيانات لموسم حج 1445ه    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    «إش ذي الهيافة»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معرض عمّان للكتاب تغاضت عنه الرقابة
نشر في الحياة يوم 02 - 10 - 2010

الخلاف المصري – الجزائري، ألقى بظلاله على معرض عمان الدولي الثالث عشر للكتاب، ووصلت تداعيات عدم توجيه دعوة من قبل الجزائر للناشرين المصريين الى عقد اجتماع عاجل وعلى مدى ثلاثة أيام في العاصمة الأردنية، وخلال أيام المعرض لأعضاء الأمانة العامة لاتحاد الناشرين العرب بهدف الوصول الى حل للخلاف. وفي السياق ذاته ناشد الناشرون المصريون زملاءهم العرب الوقوف الى جانبهم. وأوضح رئيس اتحاد الناشرين الأردنيين محمود جبر ل «الحياة»: «استضفنا اعضاء الأمانة العامة لاتحاد الناشرين العرب لمدة ثلاثة ايام بهدف عقد اجتماع للبحث في موضوع عدم ارسال دعوة من قبل الجزائر للناشرين المصريين، وطلب منا اتحاد الناشرين المصريين التضامن معه، ونحن نساند العرب أينما كانوا».
واكتفى جبر بالقول: «علمت من خلال رسالة وجهت لي من اعضاء الأمانة العامة لاتحاد الناشرين العرب بأن الأمانة لن تزور معرض الجزائر الدولي للكتاب لهذه الدورة، نحن كناشرين أردنيين ارسلنا كتبنا للمشاركة. والناشرون الاردنيون سيشاركون كما هو مخطط لطبيعة المشاركة التي ستكون في 27 تشرين الأول (أوكتوبر) الجاري، كما علمت ان هناك خيارات مفتوحة لمشاركة المصريين في معرض الجزائر».
وشدد جبر على عدم مساس الناشرين بالأمور السياسية: «نتمنى من جميع دور النشر المصرية المشاركة، إلا أن الأمر هذا بحاجة الى قرار مصري - جزائري».
وأكد جبر تضامن الناشرين مع الناشر المصري، مطالباً الناشرين العرب بعدم إقحام أنفسهم في الخلافات السياسية بين دولهم.
ولفت جبر الى ان المعرض الذي اختتم أمس كان سابقة فريدة من نوعها بالنسبة لعدد دور النشر العربية والمحلية المشاركة، والتي غاب اكثرها منذ عام 2000، بسبب سوء التخطيط والتنظيم، وقال: «نسعى الآن الى اعادة التفكير في ما يتعلق بموعد المعرض الذي نقيمه كل سنتين، وسنحاول إقامته سنوياً وبموعده الحالي». وعبر عن اعتزازه بعدم منع اي كتاب او عنوان مشارك في هذه الدورة.
وفتح معرض عمان الدولي للكتاب في دورته الثالثة عشرة المجال للجمهور لتصفح عناوين جديدة لأشهر دور النشر في العالم العربي إضافة للعديد من دور النشر الأجنبية. وشارك في المعرض نحو 490 دار نشر منها 340 داراً تشارك من خلال وكلاء دور نشر من الأردن ومصر ولبنان والسعودية والكويت والإمارات وفلسطين وليبيا وقطر وعُمان، إضافة إلى دور نشر أجنبية. وأشار جبر الى أن الدورة هذه حملت الكثير من الإصدارات التي جاءت بها دور النشر العربية والأجنبية التي شاركت في هذا المعرض لافتاً إلى وجود خصم بلغ 25 في المئة.
حمل المعرض الكثير من التجديد الذي يسهل على المواطن والمشارك فتح المجال في شكل أفضل لعرض الكتب وتصفحها. ويشير جبر الى أن «دور نشر كانت تشارك من خلال وكلاء شاركت هذا العام في شكل مباشر مثل دار الشروق المصرية ودار الفكر العربي والدار اللبنانية المصرية، وكذلك بعض الدور اللبنانية والسورية». وأوضح أن أمانة عمان قامت بتوفير أربع حافلات تنطلق من أربعة مواقع هي: رأس العين، الجامعة الأردنية، مجمع رغدان وكراج الشرق الأوسط، لنقل رواد المعرض ذهاباً وإياباً وعلى مدار الساعة مجاناً. وقد أقيمت كل النشاطات والندوات الثقافية في أرض المعرض من أجل حضور اكبر عدد ممكن من الرواد.
وشهد المعرض كالعادة حفلات توقيع لعدد من الكتب مثل: سحر خليفة، أمجد ناصر وسامية عيسى (دار الآداب) الى جانب حفلات توقيع اخرى ل «بيت الشعر الفلسطيني» وقد وقع كل من الشاعر يوسف عبدالعزيز والشاعر زهير ابو شايب أحدث اصدارتهما الشعرية، إضافة الى حفلات توقيع اخرى فردية.
واحتفى المعرض هذا العام بالشاعر الاردني حيدر محمود، إضافة الى برنامج ثقافي ضم نخبة من المثقفين مثل علي محافظة وعبدالحميد حمام من الأردن وسلمان ناطور من فلسطين وأحمد الأصبحي من اليمن، ومن لبنان رضوان السيد، ومن السعودية أبكر باقادر. واشتمل برنامج المعرض كذلك على مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية الموازية ومن بينها ندوات ومحاضرات حول التواصل الإبداعي بين مشرق العالم العربي ومغربه، وآليات الإصلاح والتحديث في العالم العربي وإشكالاتهما، إضافة الى أمسيات شعرية وقصصية لكتاب أردنيين وعرب من بينهم مها العتوم ومحمد مقدادي وبسمة النسور وهشام البستاني والعراقية هدية حسين والسوري إبراهيم صموئيل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.