أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«صحة مكة»: علاج 350 ألف حاج
نشر في الحياة يوم 20 - 11 - 2016

كشف تقرير المديرية العامة للشؤون الصحية في منطقة مكة المكرمة عن استقبال المراكز الصحية في موسم الحج أكثر من 350 ألف حاج، شمل إجراء 421 جراحة قلب مفتوح وقسطرة، و14 حالة ولادة، واستقبلت العيادات الخارجية نحو 68 ألف حاج، و41 ألف عبر الطوارئ، كما أجرت 680 جراحة، إضافة إلى 1930 غسل كلى.
وأكد أمير منطقة مكة المكرمة مستشار خادم الحرمين الشريفين خالد الفيصل أن الأعمال التي تبذلها المديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة، من خلال تسخّير طاقاتها البشرية والآلية، تقدم أرقى وأفضل خدمات الرعاية الصحية لضيوف الرحمن وقاصدي البيت الحرام في المقام الأول، إضافة إلى تقديم خدمات طبية لسكان المنطقة ومحافظاتها.
وشدد على أهمية التعاون بين جميع الجهات في المنطقة، خلال تسلمه التقرير السنوي لمنجزات المديرية العامة للشؤون الصحية ل1437، إذ إن ما تقوم به المديرية من جهد، يمثل أعظم وأسمى الأعمال الإنسانية.
وتضمن التقرير نبذة مفصلة عن المشاريع الصحية المنجزة في العاصمة المقدسة، شملت مستشفى الملك فيصل، الذي يتسع ل300 سرير، والملك عبدالعزيز بطاقة استيعابية 300 سرير، إلى جانب تطوير الطوارئ وعيادات الصحة النفسية، وأقسام التنويم بمستشفى الملك عبدالعزيز، والانتقال من المقر القديم في حي النوارية إلى حرم البرج الجديد.
كما شمل التقرير نبذة عن أعمال توسعة قسم العناية المركزة بمستشفى النور بزيادة 17 سريراً، وتطوير قسم الحروق، وصالة الانتظار، وإنشاء مركز العناية العاجلة، إضافة إلى تحسين خدمات الطوارئ بمستشفى حراء العام ومشاريع تطويرية في مستشفى ابن سيناء، وإنشاء ثمانية مراكز صحية جديدة.
وتطرق التقرير إلى تنفيذ أعمال تطويرية في مستودعات عرفات ومركز الإيواء بمنى والمشاعر المقدسة، وإنشاء خمس غرف للتطهير الكيمياوي في المشاعر والعاصمة المقدسة، إضافة إلى تطوير خمسة مراكز صحية بعرفات، وتطوير مستشفى عرفات العام، وتطوير وتوسيع مجمّع الطوارئ بالمعصيم.
وبحسب التقرير، تم افتتاح مستشفيات في جدة وهي: مستشفى شرق جدة بسعة 300 سرير، والثلاجة المركزية بطاقة 300 عين، ومجمع الملك عبدالله الطبي (شمال جدة) بسعة 500 سرير، ومركز النقاهة بمستشفى الملك فهد بسعة 80 سريراً، وإنشاء 10 مراكز صحية.
وأوضح أنه تم في الطائف افتتاح مستشفى النساء والولادة بسعة 300 سرير، وقيا بسعة 50 سريراً، وأم الدوم بطاقة 50 سريراً، ومستشفى المحاني بسعة 50 سريراً، و إنشاء مركزين صحيين.
وبين أنه تم افتتاح مستشفى جنوب القنفذة بسعة 100 سرير، ونمرة بطاقة 50 سريراً، والمظيلف بسعة 50 سريراً، وإنشاء مركز الغسل الكلوي، وسكن التمريض بمستشفى نمرة، مفيداً بأن المنطقة ستشهد خلال الفترة المقبلة عدداً من المشاريع، التي تم اعتمادها وبدأ العمل في بعضها، ففي العاصمة المقدسة بدأ العمل في مستشفى أجياد سعة 300 سرير، ومستشفى الحجون سعة 200 سرير، إضافة إلى سبعة مراكز صحية في التوسعة الشمالية للحرم المكي الشريف، كما تم اعتماد إنشاء مستشفى مكة العام سعة 500 سرير، ومستشفى الجموم بسعة 100 سرير.
وأشار التقرير إلى أنه سيتم في الطائف إنشاء مركز لطب الأسنان مزوّد ب100 عيادة، ومستشفى الحوية بسعة 200 سرير، والخرمة بطاقة 200 سرير، وتربة بسعة 200 سرير، والأطفال بطاقة 300 سرير، وأخيراً مستشفى الأمل بسعة 500 سرير، ومركز القلب، وتجهيز مستشفى الولادة وإنشاء ستة مراكز صحية.
وبين التقرير أنه سيتم إنشاء مجمع طبي في القنفذة بسعة 500 سرير، ومستشفى الولادة والأطفال بطاقة سريرية تقدر ب200 سرير، ومركز طب أسنان مجّهز ب50 عيادة، وأخيراً إحلال البنية التحتية لمستشفى القنفذة العام. وأضاف أنه تم اعتماد أربعة مراكز صحية موقتة بالحرم المكي في الجهة الجنوبية، وإنشاء مركز طلب الأسنان مجهّز ب100 عيادة، ومستشفى الصحة النفسية، إضافة إلى مركز اضطرابات النمو والسلوك، ومركز الإصابات بطاقة 100 سرير، كذلك إحلال وتطوير البنى التحتية لمستشفى حراء العام، ومستشفى النور التخصصي، كما ستشمل المشاريع توسعة العناية المركزة بمستشفى النور التخصصي بزيادة 12 سريراً، وإنشاء مركز المحاكاة الطبية بالمنطقة، وتطوير وتوسعة مجمع الطوارئ بالمعيصم وإنشاء خمسة مستودعات لمستشفيات العاصمة المقدسة وإدارة التموين، وإنشاء 11 مركزاً صحياً. وكشف التقرير عن مجموعة المشاريع في محافظة جدة، التي ستشمل إنشاء مركزي طب أسنان، ومستشفى للعيون، ومركز للقلب بمجمع الملك عبدالله الطبي في شمال جدة، ودار للنقاهة والأمراض النفسية، وتجهيز مستشفى الليث، كذلك إنشاء مركز للدرن، ومركز للعلاج بالإشعاع النووي، ومركز للطوارئ والإصابات بمستشفى شرق جدة، وأخيراً إنشاء ثمانية مراكز صحية جديدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.