وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



13 دولة عربية تواجه شحاً في المياه ونصيب الفرد في 8 بلدان أقل من 220 متراً مكعباً
نشر في الحياة يوم 30 - 09 - 2010

يتوقع أن يكون 13 بلداً عربياً من الأشد فقراً في الموارد المائية على مستوى العالم، ويكون نصيب الفرد في 8 بلدان عربية اقل من 200 متر مكعب سنوياً.
هذه البيانات وردت في مؤتمر نظمته دمشق، في خطوة استباقية لمواجهة العجز المتزايد في المياه السطحية والجوفية في الدول العربية بخاصةٍ بعد موجة الجفاف التي سادت المنطقة خلال السنوات الأخيرة، «لإعادة استخدام المياه وتحليتها» بهدف ترشيد استخدامها والحفاظ عليها.
وسعى المؤتمر الذي نظمته «شبكة العلماء والتقنيين والمجددين والمبتكرين السوريين في المغترب» (نوستيا) بالتعاون مع «مؤسسة تحليلة المياه في المشرق العربي» و «المؤسسة العالمية للتحلية» إلى اطلاع المشاركين فيه على أحدث التقانات المتبعة في مجال إعادة استخدام المياه ومعالجة المياه المالحة وتحلية مياه البحر.
وأكد وزير الإسكان والتعمير السوري عمر غلاونجي أن بلاده عانت في السنوات الأخيرة من شح في الأمطار، «أثر في شكل سلبي في مصادرها المائية والجوفية». ولفت إلى أن وزارته «ستبني في الخطة الخمسية ال11 المزمع تطبيقها العام المقبل أكثر من 270 محطة معالجة تؤمن نحو 400 مليون متر مكعب سنوياً من المياه المعالجة لاستخدامها في الصناعة والزراعة». وقال: «اتخذنا اجراءات للحفاظ على المياه من بينها ترشيد استعمالات مياه الشرب وتخفيض الفاقد المائي وتحسين كفاءة استخدام المياه والحفاظ عليها وتدويرها وإعادة استخدامها.
وتشير إحصاءات وزارة الري السورية إلى أن عدد السدود في البلاد 161 بطاقة تخزين تصل إلى نحو19 بليون متر مكعب سنوياً، إضافة إلى 8 سدود قيد التنفيذ و 5 سدود قيد التأهيل. وأكدت الإحصاءات أن كمية المياه السطحية والجوفية الإجمالية المستخدمة في الزراعة تتجاوز 16 بليون متر مكعب سنوياً وفي الصناعة نحو 0.519 بليون متر مكعب ومياه الشرب 1.5 بليون متر مكعب. في حين قدرت كمية الاستنزاف الكلي للمياه بأكثر من 2.7 بليون متر مكعب.
وتوقعت دراسة حديثة أن تؤدي التغيّرات المناخية في المستقبل إلى زيادة احتياجات سورية من المياه وإلى تأثيرها السلبي في تدفق نهري دجلة والفرات وإلى تراجع الإنتاجية الزراعية 16 في المئة. وأكدت أن العجز المائي بلغ في السنوات الأخيرة أكثر من ثلاثة بلايين متر مكعب في السنة بسبب استنزاف المياه الجوفية. وأكد خبراء محليون أن الجفاف طاول مختلف الأراضي السورية، لكن تأثيره الأكبر كان في البادية والمحافظات الشرقية «دير الزور والرقة والحسكة».
وناقش المؤتمر الذي اختتم امس محاور من بينها الإدارة المتكاملة للموارد المائية والتقانات الحديثة والحلول الخاصة بإعادة استخدام المياه وأهمية الشراكة بين القطاعيين العام والخاص في مجال مشاريع المياه والخبرات والتقانات المتعلقة بتحلية المياه. وقال الرئيس السابق للجمعية الدولية لتحلية المياه غسان عجة: «تعد سورية من الدول ذات الندرة المائية، إذ يقل نصيب الفرد فيها عن ألف متر مكعب سنوياً من المياه المتجددة والى اقل من 500 متر مكعب في الأردن، ولهذا فإن كل قطرة مياه ثروة لا يمكن التفريط بها». وطالب بإيجاد «إدارة متكاملة للموارد المائية وإعادة استخدام المياه في المشرق العربي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.