خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رئيس وزراء الصين يتصدى لضغوط أميركية مع اقتراب تشريع بشأن اليوان
نشر في الحياة يوم 23 - 09 - 2010

هب رئيس الوزراء الصيني ون جيا باو للدفاع عن بلاده في مواجهة ضغوط أميركية تهدف لحمل بكين على إعادة تقييم العملة الصينية بينما يهدد مشرعون أميركيون بمعاقبة الصين لإبقائها على عملتها عند مستويات متدنية بشكل متعمد.
وقال ون الذي من المقرر أن يلتقي بالرئيس الأميركي باراك أوباما في نيويورك اليوم الخميس خلال اجتماع الجمعية العمومية للأمم المتحدة في كلمة ألقاها أمس الأربعاء أمام رجال أعمال اميركيين إن سعر صرف اليوان ليس له علاقة بالعجز التجاري الأميركي ولا يجب أن يجري تسييسه.
وأضاف أن ارتفاع قيمة العملة الصينية بنسبة 20 في المئة إذا حدث كما يطالب المشرعون الأميركيون فسوف يؤدى الى افلاسات على نطاق واسع في قطاع التصدير الصيني الذي تعمل فيه الشركات بهوامش ارباح ضئيلة.
وتابع "الظروف اللازمة لارتفاع كبير في قيمة اليوان غير متوفرة." مشيرا إلى أن رفع قيمة العملة الصينية الذي يطالب به مشرعون اميركيون لن يؤدي الى عودة الوظائف الى الولايات المتحدة لان الشركات الاميركية لم تعد تصنع المنتجات الكثيفة الاستخدام للايدي العاملة.
وحددت لجنة بمجلس النواب الأميركي غدا الجمعة موعدا للاقتراع على مشروع قانون يتعلق بالعملة الصينية وقال مسؤول بالحزب الديمقراطي إن من المتوقع أن يصوت المجلس بأكمله لصالح ذلك الإجراء الأسبوع المقبل.
ويقول منتقدون داخل الكونغرس الأميركي وخارجه إن الصين تخفض قيمة عملتها بشكل متعمد بنحو 25 إلى 40 بالمئة لمنح الشركات الصينية ميزة تجارية غير عادلة الأمر الذي يضر بالصادرات الأميركية وفرص العمل.
وقال الرئيس الأميركي يوم الاثنين إن الصين لم تبذل جهدا كافيا لرفع قيمة اليوان الأمر الذي يبقي على موقف واشنطن الصارم بشأن السياسة الصينية في ظل عزم مشرعين أميركيين إصدار تشريع لمعاقبة بكين.
وقالت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي في بيان "حان الوقت لكي يمرر الكونغرس تشريعا من شأنه أن يمنح الإدارة (الأميركية) اليد العليا في المفاوضات الثنائية والمتعددة الأطراف مع الحكومة الصينية.
"إذا سمحت الصين لعملتها بالاستجابة لقوى السوق فسيؤدي ذلك إلى خلق ملايين الوظائف في قطاع الصناعات التحويلية الأميركية وخفض العجز التجاري مع الصين بواقع 100 مليار دولار سنويا دون أن تتحمل الخزانة الأميركية أي تكلفة."
وقال رئيس الوزراء الصيني في كلمته التي ألقاها في نيويورك "إنني على يقين تام بان كل الخلافات والتوترات في التجارة بين الصين والولايات المتحدة في الوقت الحالي يمكن حلها."
وأضاف أن الصين ترغب في "قوة واستقرار الولايات المتحدة تماما كما تحتاج الولايات المتحدة إلى قوة واستقرار الصين."
وتابع "السبب الرئيسي للعجز التجاري الاميركي مع الصين ليس هو سعر صرف اليوان انما هو هيكل التجارة والاستثمار بين البلدين."
وحث مشروعون أميركيون على معالجة هذا الأمر لسنوات إلا أنه يبدو أن الأمور بدأت تسير بقوة وأنها تحظى بدعم قوي قبل ستة أسابيع من انتخابات الكونغرس الأميركي والذي يأتي ارتفاع معدل البطالة على رأس القضايا التي يواجهها.
كان البنك المركزي الصيني قال في يونيو حزيران إنه سيخف ربط اليوان بالدولار وسيسمح لسعر اليوان بالتحرك بحرية أكبر.
ويجعل ذلك اليوان هدفا سهلا أمام رجال السياسة الاميركيين الذين يسعون إلى معالجة ارتفاع معدل البطالة في عام الانتخابات.
ومن شان التشريع المقترح والذي سيثير غضب بكين أن يتعامل مع انخفاض قيمة العملة الصينية على أنه نوع من دعم للصادرات وأن يسمح لوزارة التجارة بفرض رسوم مضادة لتعويض انخفاض قيمة العملة.
وسيتعين على الشركات الأميركية التي ستتقدم للحصول على تلك الرسوم أن تظهر مدى تضررها من ممارسات أسعار الصرف الصينية.
وحث باراك أوباما ومن قبله الرئيس الأميركي السابق جورج بوش الصين على التحرك نحو سعر للصرف يرتب بصورة أكبر بوضع السوق.
إلا أن النتائج لم تأت سريعا بالدرجة الكافية للمشرعين الأميركيين الذين يلقون باللوم في فقدان الوظائف بقطاع الصناعات التحويلية على ارتفاع العجز التجاري الأميركي مع الصين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.