المسبار الصيني «تشانغي-6» يهبط على سطح القمر بعد شهر على إطلاقه    عدا مدارس مكة والمدينة.. اختبارات نهاية الفصل الثالث اليوم    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    روبوتات تلعب كرة القدم!    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    التصميم وتجربة المستخدم    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ثروتنا الحيوانية والنباتية    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استقالة رئيس البرلمان البريطاني بعد تستره على فضيحة نفقات النواب
نشر في الحياة يوم 20 - 05 - 2009

لندن - أ ب، رويترز - استقال رئيس مجلس العموم البريطاني مايكل مارتن امس، تحت ضغط اتهام نواب له بالتورط بأزمة نفقات أعضاء في مجلس العموم استخدموا اموالاً عامة قدرت بآلاف الجنيهات لشراء مقتنيات خاصة وتنفيذ اشغال خاصة، على غرار تنظيف أحواض سباحة وخنادق مياه وتوفير سماد لحدائق.
وقال نيك كليغ، زعيم حزب «الاحرار الديموقراطيين»، الثالث الاكبر في بريطانيا: «وصلت الى استنتاج بأن رئيس مجلس العموم يجب أن يرحل»، في وقت اعلن الن راسبريدغر رئيس تحرير صحيفة «ذي غارديان» ان سمعة البرلمان شوهت بالكامل، و «هناك خطر على العملية الديموقراطية وشرعية البرلمان. إنها لحظة خطرة جداً».
وأسف مارتن لحصول الفضيحة التي يعتقد بأنه عرقل محاولات كشفها بخلاف ما ينص عليه قانون حرية الإعلام. وقال أمام المجلس العموم إن «النواب خذلوا الشعب البريطاني».
وحدد الإجراءات التي سيتخذها قبل صدور توصيات لجنة التحقيق المستقلة المرتقبة في الخريف المقبل، والتي تتضمن دعوة زعماء الأحزاب إلى الاجتماع خلال 48 ساعة لمناقشة اقتراحات تعديل البنود الخاصة بصرف بدل من مصاريف المسكن الثاني، قبل إخضاعها لتصويت النواب.
وتنذر الفضيحة الاسوأ في تاريخ بريطانيا برد فعل عنيف من الناخبين ضد رئيس الوزراء الحالي غوردون براون، علماً انها دفعت أحد وزراء الدولة من حزب «العمال» الذي يتزعمه براون نفسه الى الاستقالة، في انتظار انتهاء التحقيق الخاص بالفضيحة، فيما جرى تعليق عضوية نائبين من حزب «العمال»، واستقال مستشار بارز لزعيم حزب «المحافظين» المعارض ديفيد كاميرون.
وأعاد سياسيون آخرون دفع آلاف من الجنيهات التي جرى المطالبة بها كنفقات، من اجل إنقاذ سمعتهم وتخفيف الغضب والسخط اللذين يجتاحان بريطانيا.
وفي ظل تورط نواب كثيرين ينتمون الى احزاب كبيرة، اشارت استطلاعات للرأي الى احتمال أن يدير الناخبون ظهورهم للاحزاب الكبيرة في الانتخابات المحلية والاوروبية المقررة في الرابع من حزيران (يونيو) المقبل، ويدعموا أحزاباً هامشية مثل الحزب «الوطني البريطاني» اليميني المتطرف، او حزب «استقلال المملكة المتحدة» المناهض للاتحاد الاوروبي.
ويرجح محللون أن ينزل الناخبون، بسبب فضيحة النفقات، أقسى عقاب بحزب «العمال» الذي يتزعمه براون ويحكم البلاد منذ 12 سنة. وأظهر استطلاع للرأي اجرته مؤسسة «بي بي اي اكس» لحساب صحيفة «ميل اون صنداي» ان نسبة التصويت المتوقعة لحزب «العمال» في الانتخابات الاوروبية، انخفضت ست نقاط خلال اسبوع وصولاً الى 17 في المئة فقط، ما يعني تعادله مع حزب «استقلال المملكة المتحدة»، وتخلفه ب 13 نقطة عن حزب «المحافظين».
وتوقع وين غرانت، استاذ السياسة في جامعة «وورويك» ان يجري براون تعديلاً وزارياً على حكومته بعد انتخابات حزيران، لكنه استبعد ان يواجه تحدياً لقيادته.
ويحصل النواب البريطانيون البالغ عددهم 646 على راتب سنوي قدره 65 الف جنيه استرليني (98830 دولاراً)، لكنهم طالبوا اخيراً بمنحهم نفقات قدرها 93 مليون جنيه العام الماضي، اي نحو 144 الف جنيه لكل منهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.