تشكيل ألمانيا المتوقع أمام اسكتلندا    عرض ضخم من النصر للتعاقد مع فان دايك    تقارير.. لاعب ريال مدريد يقترب من الاتحاد    المنافسة: حصانة قضائية لمنشأتين كشفتا مخالفات    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    القصبي: 157 مليار ريال حجم المدفوعات الإلكترونية بالمملكة    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    100 ألف رأس ماشية استعدادًا للأضحى بالرياض    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    خدمة المبيت تحتضن أطفال الحجاج بجوار الحرم    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    القوات المسلحة: لا تهاون.. أمن الحج خط أحمر    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    حزم وقوة    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    200000 ريال غرامة على مخالفي المنطقة اللوجستية    دراسة لقياس عناصر الطقس المرتبطة بالإجهاد الحراري    6 مهابط للطيران العمودي بمستشفيات مكة والمشاعر    1.6 مليون شخص يتضررون يومياً بأغذية غير آمنة    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    ضيوف الرحمن بين جنبات مشعر منى لقضاء يوم التروية    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    أول حالة إسعافية تُنقل من مهبط برج الساعة عبر الإسعاف الجوي لحاج أفريقي    «منبر جدة» مفتاح لحل الأزمة السودانية    منتخب البرتغال يصل إلى ألمانيا استعداداً لمشاركته في يورو 2024    مارتينيس: البرتغال جاهزة    قائد الأسود الثلاثة: هدفنا كتابة التاريخ    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    غيض من فيض    وزير الإعلام يقيم مأدبة عشاء للوفود الإعلامية المشاركة في "ملتقى إعلام الحج"    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    لم يكن الأفضل !    استعدادات أمانة الطائف لاستقبال عيد الأضحى    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً في مجموعة متوازنة بتصفيات كأس آسيا    زيادة حدة التوتر على الجبهة اللبنانية - الإسرائيلية    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    تحذير الحجاج من التعرض للحرارة بالمشاعر المقدسة    وزير الحرس الوطني يقف على استعدادات القوات المشاركة بموسم الحج    الربيعة يستعرض جهود مركز الملك سلمان للإغاثة في غزة    جامعة الملك فيصل ضمن أفضل 100 جامعة عالمياً في التايمز للتنمية المستدامة    "الداخلية" تصدر قرارات إدارية بحق (26) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج لنقلهم (124) مخالفًا    مجلس الأمن يصوّت على وقف حصار ‬الفاشر    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    «حفل بذكرى زفاف أقصر زوجين    25 فعالية لمركز "إثراء" في عيد الأضحى    دورة تأهيلية لجامعي البيانات لموسم حج 1445ه    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    «إش ذي الهيافة»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نجلا أشتياني يستنجدان بالعالم لإنقاذها وشورد في مسقط تتفادى الإعلام
نشر في الحياة يوم 17 - 09 - 2010

طهران، مسقط، واشنطن – أ ب، رويترز، أ ف ب – بقيت الاميركية سارة شورد التي أطلقتها طهران الثلثاء الماضي بعد احتجازها اكثر من سنة مع مواطنَين لها بتهمة التجسس، لدخولهم الاراضي الايرانية في شكل غير شرعي من كردستان العراق، محجوبة عن الانظار في سلطنة عُمان.
وأجرت شورد فحوصاً طبية، كما تحدثت هاتفياً مع والدتي رفيقيها شاين باور وجوش فتال. وأفادت السفارة الاميركية في مسقط، بأنها عائلة شورد ابلغتها بأن الاخيرة لن تتحدث الى وسائل الاعلام في مسقط، باستثناء بيان ستصدره قبل مغادرتها سلطنة عُمان.
يأتي ذلك في وقت طالبت والدتا باور وفتال، الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد بأن يصحبهما معه الاسبوع المقبل الى نيويورك حيث سيشارك في الجمعية العامة للامم المتحدة. وقالت لورا والدة فتال: «نرحب به في الولايات المتحدة. نقول له: نرجوك ان تعيد جوش فتال وشاين باور الى الولايات المتحدة وإلينا».
وقالت لورا فتال وسندي هيكي، والدة باور، ان الافراج عن شورد جعلهما متفائلتين بقرب الافراج عن نجليهما. وأضافت هيكي: «كنا دائماً متفائلتين، لكن هذا الامر زاد من تفاؤلنا».
وفيما لزم المسؤولون العُمانيون الصمت حول دور مسقط في الافراج عن شورد ودفع كفالة بقيمة نصف مليون دولار، قال المدعي العام في طهران عباس جعفري دولت آبادي ان الكفالة حُوّلت الى «بنك ملي» الايراني في سلطنة عُمان.
وفي واشنطن، قال الناطق باسم الخارجية الاميركية فيليب كراولي ان «الترتيب» الذي اتاح اطلاق شورد، قامت به سلطنة عُمان، مضيفاً: «يعود للمسؤولين العمانيين اختيار هل يرغبون في الاعلان عما قاموا به، لتلبية مطالب القضاء الايراني».
ونفى الناطق باسم البيت الابيض روبرت غيبس ان تكون الولايات المتحدة سددت كفالة في مقابل الافراج عن شورد. وقال ان الولايات المتحدة «لا تسدد كفالة لرعاياها المسجونين (في الخارج)، ولم تفعل ذلك في هذه القضية». وأضاف: «لا يزال هناك اميركيان لم يرتكبا اي جريمة، ولا يزالان محتجزين في ايران. لا سبب على الاطلاق لعدم الافراج عنهما فوراً».
على صعيد آخر، وجّه نجلا الايرانية سكينة محمدي أشتياني التي حُكمت بالرجم حتى الموت لاتهامها بالزنى والتواطؤ لقتل زوجها، رسالة مفتوحة الى العالم لمساعدة والدتهما.
وجاء في رسالة سجاد وسهيده قادرزاده التي نشرتها وكالة أنباء «آكي» الايطالية: «ساعدونا، اذ نشعر بالوحدة وتخلى عنا الجميع في بلادنا، عدا محامي والدتنا الشجاع جافيد هوتان كيان». ونددا ب «التهديدات» التي تعرضا لها، مؤكدين أن «رجال الاستخبارات عندما دهموا مكتب محامينا، هددونا قائلين بوضوح: حتى اذا تمكنا يوماً من إنقاذ حياة والدتنا، لن ننعم بالسلام أبداً على كل حال، اذ سيجعلوا حياتنا جحيماً لا يُطاق». وزادا: «المسؤولون قالوا: الرأي العام العالمي مهتم بحياة والدتنا الآن، لكن حالما سيقلّ الاهتمام بقضيتها، حينئذ سيعودون لتدمير حياتنا».
واعتبر نجلا أشتياني أن «هذه التهديدات تجعل وضعنا مأسوياً لا يُطاق، ولا نعرف ماذا نفعل، نشعر بالوحدة والقلق، والأسوأ من ذلك أننا رُفضنا من أقاربنا أيضاً، والذين لا يريدون رؤيتنا لأننا نؤيد والدتنا».
يأتي ذلك بعدما نفت اشيتاني ان تكون تعرّضت للجلد والتعذيب في السجن. وظهرت على شاشة التلفزيون الايراني الاربعاء، امرأة غطت وجهها وقالت انها اشتياني، نافية ان تكون عوقبت ب99 جلدة، بعدما نشرت صحيفة «ذي تايمز» البريطانية في 28 آب (اغسطس) الماضي صورة لامرأة غير محجبة قالت انها سكينة.
وينص القانون الايراني على ان تغطي النساء انفسهن من الرأس حتى أخمص القدمين. وقالت المرأة التي ظهرت على التلفزيون بلغة الاذري مع ترجمة بالفارسية: «لا. أؤكد ذلك (الجلد). هذه كذبة واشاعة».
ونفت سكينة ايضاً ان تكون تعرضت لتعذيب، لإجبارها على اجراء المقابلة الاولى التي بُثت في 12 آب الماضي، واعترفت فيها بأن رجلاً عرض عليها قتل زوجها وانها سمحت له بالقيام بذلك. وقالت: «لم اتعرض لتعذيب. ما اقوله هو كلامي ولم يجبرني احد على ان احضر امام الكاميرا. ما اقوله هو كلامي انا».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.