القصبي يزور مملكة تايلند لبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين    السجن 15 سنة وغرامة مالية لمواطن قام بالترويج والاتجار بالإمفيتامين    جامعة الإمام عبد الرحمن تحتضن فعاليات وأعمال مؤتمر كليات الحاسب بالجامعات السعودية    بدر بن عبدالمحسن: أمير الشعراء وصوت البسطاء    خدمات تأهيلية متقدمة في مستشفى الإيمان العام    ارتفاع أرباح "STC" إلى 3.29 مليار ريال    أول مصنع لإنتاج القهوة في جازان    ارتفاع المخزونات الأمريكية يهبط بالنفط    أسترازينيكا تسحب لقاحها من الأسواق    أنطلاق مهرجان المنتجات الزراعية الثالث في ضباء    تركي الدخيل: احذروا تشغيل المحافظ الاستثمارية عبر غير المرخصين    المملكة والسنغال تتفقان على تعزيز التعاون في مجالات الزراعة والأمن الغذائي    الأرصاد: الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    عبدالغني قستي وأدبه    حاتم الطائي    توثيق الأعمال الفنية الغنائية والموسيقية السعودية.. هيئة الموسيقى ذاكرة لحفظ التراث الوطني    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الفوائد الخمس لقول لا    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مدخول الكويت غير النفطي سيتجاوز 50 في المئة
نشر في الحياة يوم 15 - 04 - 2014

أكد الرئيس التنفيذي في "شركة صناعة الكيماويات البترولية" أسعد السعد أن صناعة البتروكيماويات ستكون مؤثرة في المستقبل على مدخول الدولة غير النفطي متوقعاً أن يتجاوز مدخولها أكثر من 50 في المئة.
وقال السعد خلال مشاركته في معرض ومؤتمر الكويت والثالث للنفط والغاز اليوم إن شركة صناعة الكيماويات البترولية تعمل ضمن توجهات إستراتيجية معتمدة تتضمن النمو في صناعة البتروكيماويات من خلال التوسع في مشاريع الأوليفينات والعطريات والدخول في صناعة البتروكيماويات المتخصصة.
وذكر أنه بناء على ذلك إعتمدت الشركة في تنفيذ إستراتيجيتها على ثلاثة محاور أولها بناء مشاريع جديدة تعتمد على توفر المادة الخام أو ما يسمى (اللقيم) وهو الغاز سواء داخل الكويت أو خارجها. والثاني هو الإستحواذ على مصانع بتروكيماوية قائمة خارج الكويت. وأخيراً، تعزيز التكامل مع أنشطة مؤسسة البترول الكويتية داخل الكويت وخارجها.
وأشار إلى أن الشركة تتجه أنظارها شرقاً لأن الطلب على المنتجات يأتي من ذلك الإتجاه وأن مصادر الغاز ستكون من أميركا الشمالية "لذلك نحن نركز على الشراكة مع هذه الدول لتلبية الطلب من الأسواق الواعدة في الشرق".
من جهته، قال الرئيس التنفيذي في "شركة البترول الكويتية العالمية" بخيت الرشيدي إن الشركة نجحت في توقيع عقد الهندسة والتوريد والإنشاء لمشروع مصفاة فيتنام بالشراكة مع شركة "إدمتسو كوسان" و "متسوي" اليابانية وشركة "بتروفيتنام" متوقعاً تشغيلها في النصف الأول من عام 2017 بطاقة تكريرية تبلغ 200 ألف برميل يومياً.
وأضاف الرشيدي في كلمته خلال المؤتمر أن مبيعات شركة "كيو أيت" إرتفعت لتصل إلى 35 في المئة من مبيعات البترول العالمية للعام الماضي في سوق وقود الطائرات الذي تحتدم فيه منافسة ضارية.
وعن التحديات المستقبلية للشركة قال "من أولويات الشركة الحد من المخاطر والدخول إلى مناطق جديدة ذات نمو عال خلال الفترة المقبلة" مضيفاً أنه تم التوجه الإستراتيجي نحو آسيا وتحويل التحديات إلى فرص مثمرة.
وأوضح أن هناك خطط نمو مستقبلية طموحة لشركة البترول العالمية ترتكز على المصافي العملاقة وكيفية دمجها مع مشاريع البتروكيماويات بالإضافة إلى مشاريع تسويقية وذلك من خلال العمليات المشتركة.
وذكر أن الهدف التنافسي على المدى الطويل هو إمتلاك وتشغيل مصاف ذات قدرة تنافسية عالية من حيث القدرة على تكرير نفوط ثقيلة وحامضية ذات أسعار رخيصة نسبياً، وإنتاج منتجات خفيفة عالية الجودة والتواجد في مناطق النمو العالية وإيجاد منافذ للنفط الكويتي الخام على المديين المتوسط والبعيد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.