المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جدة:«مبيد» يصيب مقيماً سودانياً ب «التسمم الكيماوي»
نشر في الحياة يوم 15 - 09 - 2010

على رغم إطلاق «الشؤون الصحية» تحذيرات مشددة على عدم استخدام أو بيع أو تداول المواد شديدة السمية، سجلت محافظة جدة أخيراً حال إصابة بالتسمم الكيماوي تعرض له مقيم سوداني.
وأكد مدير الشؤون الصحية في المحافظة الساحلية الدكتور سامي باداود أنه فور تلقي البلاغ تمت زيارة موقع المقيم المصاب وتم الكشف عليه وعلى المخالطين له إذ لم تظهر عليهم أي أعراض على رغم تعرضهم للمبيد الحشري المستخدم (فوسفات الألومونيوم) وهو مبيد حشري سائل تم العثور عليه في الشقة حيث تمت توعيه السكان بالشقة من قبل الفريق الوقائي بضرورة التهوية الجيدة وتنظيف الغرفة واللجوء إلى المستشفى عند حدوث أي أعراض.
وقال مدير الشؤون الصحية في جدة: «إنه تم إجراء الفحوصات الطبية اللازمة للمصاب وتنويمه في مستشفى الملك فهد والاطمئنان على حاله الصحية، علماً أن حاله الصحية مستقرة وتم إخراجه قبل ثالث أيام عيد الفطر المبارك وذلك بحسب التوصيات والتوجيهات الطبية المباشرة للحال.
وأضاف باداود: «إن مديرية الشؤون الصحية في محافظة جدة سبق وأن حذرت وما زالت تحذر من خطورة استخدام هذه الأنواع السامة والمضرة على صحة المواطنين والمقيمين التي قد تؤدي إلى الوفاة لسميتها، مهيباً بوسائل الإعلام كافة بمختلف تخصصاتها بضرورة نشر الوعي بين أفراد المجتمع وتحذيرهم من شراء أو استخدام هذه المواد في منازلهم حتى لا يتعرضوا للإصابة بالتسمم هم وأبناؤهم أو جيرانهم».
وفي السياق نفسه، أوضح مدير الإعلام والتوعية الصحية في جدة عبدالرحمن الصحفي أن المديرية العامة للشؤون الصحية جددت الرسائل التوعوية للمواطنين والمقيمين والموردين بمخاطر المبيدات الحشرية السامة.
وكانت «الشؤون الصحية» نوهت إلى استخدام المبيدات الحشرية الخالية من «الألومونيوم فوسفات ومشتقاته». مشيرة في تحذيرها إلى أن مادة الألومونيوم فوسفات الموجودة في بعض المبيدات الحشرية تحوي كميات كبيرة من المواد شديدة السمية والقاتلة، وأنه لا يجب استخدامها إلا في المزارع الكبيرة والأماكن البعيدة غير السكنية.
ودعت الشؤون الصحية إلى التأكد من عدم احتواء المبيدات الحشرية قبل استخدامها في المنازل من المواد السامة قبل شرائها أو استخدامها عند الحاجة.
وأوضحت أن هذه المادة تنتشر مع الهواء وتتبخر مع مياه المجاري والصرف الصحي فتصيب كل من يتعرض لها بالاستنشاق أو الملامسة، ما يؤدي إلى إصابة الجهاز التنفسي والقلب والدورة التنفسية وبالتالي إلى الوفاة (لا سمح الله).
وعلى الصعيد ذاته، حذرت المديرية العامة للشؤون الصحية في محافظة جدة موردي هذه المواد من أن بيع المبيدات الحشرية المحتوية على مادة الألومونيوم فوسفات السامة فيه ضرر على البيئة والمجتمع، داعية إياهم من عدم الانسياق وراء الربح المادي في بيع مثل هذه المواد المؤثرة على الصحة العامة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.