أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    ممكنات الاستثمار السعودي السياحي تدعم المستثمرين السعوديين والأجانب    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    المطبخ العالمي    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    جائزة غازي القصيبي (2-2)    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    5 عوامل خطورة لمتلازمة القولون العصبي    تحذير من مرض قاتل تنقله الفئران !    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    العدالة الرقمية    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    «مكافحة المخدرات» تقبض على ثلاثة مروجين    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    مطالب بتمكين موظفي الحكومة من مزاولة "الأعمال"    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أخبار السوق
نشر في الحياة يوم 26 - 10 - 2016


«تعدين الأساسية» توقع مذكرة
تفاهم مع «أفينغ للتعدين»
وقعت شركة تعدين الأساسية مذكرة تفاهم مع أفينغ للتعدين، إحدى شركات مجموعة أفينغ المحدودة التي تتخذ من جنوب أفريقيا مقراً لها، بهدف العمل على توطين المعرفة ونقل الخبرات في ما يتعلق بتقنيات التنقيب عن المعادن وتدريب الشباب السعودي وتمكينه في هذا المجال.
ويأتي إعلان توقيع المذكرة كخطوة مهمة في إطار جهود شركة تعدين الأساسية للإسهام الفاعل في تحقيق رؤية المملكة 2030 لتطوير قطاع التعدين وتعزيز دوره في بناء القاعدة الاقتصادية، ورفع تنافسية المملكة وبناء الكادر الوطني، وذلك من خلال تفعيل برامج الشراكات بين كبرى الشركات السعودية والعالمية.
وقام بالتوقيع على المذكرة كل من المهندس عبدالرحمن السويلم بالنيابة عن شركة تعدين الأساسية، والمهندس ستيوارت وايت بالنيابة عن أفينغ للتعدين.
ومن المرتقب أن يسهم التعاون بين الشركتين في تعزيز مكانة تعدين الأساسية باعتبارها من رواد مزودي الخدمات وآليات التعدين على مستوى المملكة، إذ تقوم على توفير خدمات التعدين كافة داخل المناجم من الحفر والتفجير والتحميل والنقل والتكسير، وذلك بالاعتماد على فريق متكامل من مهندسي التعدين على قدرٍ عالٍ من الخبرة والمهارة في البرامج الهندسية والتخطيط والتشغيل في مختلف الظروف البيئية والجغرافية لاستخراج خامات المعادن النفيسة أو الأخرى ذات القيمة الصناعية كالذهب والفحم والفوسفات والمنغانيز واليورانيوم والألمنيوم والنحاس والحديد والأسمنت وغيرها.
وأوضح المهندس السويلم أن «أفينغ للتعدين تعد من أكبر الشركات الرائدة المتخصصة في مجال التعدين على مستوى العالم، وأن التعاون معها يأتي ضمن مساعي شركة تعدين الأساسية للنهوض بقطاع التعدين في المملكة، والإسهام في تطويره وازدهاره وفقاً لرؤية المملكة 2030 التنموية الطموحة».
من جهته، أعرب ستيوارت وايت عن فخره بالتعاون مع شركة تعدين الأساسية، مشيداً بالجهود الكبيرة المبذولة من حكومة المملكة للانتقال من عصر النفط إلى عصر الاقتصاد المتنوع القائم على المعرفة، مشيراً إلى أن «ذلك سيسهم في تفعيل خريطة الطريق التي وضعتها المملكة في ما يتعلق بتمكين الكوادر السعودية وتزويدها بالمعرفة والمهارة».
«الرياض» يعلن نتائج
اجتماع الجمعية العامة
عقد بنك الرياض جمعيته العامة العادية أول من أمس (الإثنين) في مقر الإدارة العامة للبنك بالرياض للتصويت على انتخاب أعضاء مجلس إدارة البنك لدورته الجديدة لثلاث سنوات مقبلة اعتباراً من 31-10-2016 من بين المرشحين لعضوية مجلس الإدارة، وذلك باستخدام التصويت التراكمي.
وأقرت الجمعية العامة بعد اكتمال النصاب القانوني من أصوات المساهمين، اختيار 10 أعضاء من بين المرشحين لعضوية مجلس الإدارة، والأعضاء المنتخبون هم: عبدالله محمد إبراهيم العيسى، وإبراهيم حسن عباس شربتلي، وجمال عبدالكريم عبدالكريم الرماح، وطلال إبراهيم عبدالرحمن القضيبي، وعبدالرحمن أمين حسن جاوه، ومحمد طلال محمد النحاس، ومحمد عبدالعزيز سليمان العفالق، ومحمد عمير عائض العتيبي، ومعتز قصي حسن العزاوي، ونادر إبراهيم علي الوهيبي.
ومن المتوقع أن يعقد مجلس الإدارة جلسة خلال الأيام القليلة المقبلة لاختيار رئيسه ولجانه.
«الاتصالات السعودية» تستحدث
قطاع تحليل البيانات المؤسسية
استحدثت شركة الاتصالات السعودية STC قطاعاً جديداً بمسمى «تحليل البيانات المؤسسية» بهدف تحقيق قيمة مضافة لموارد وخدمات الشركة، من خلال التحليل الحديث للبيانات في ظل النمو الهائل لكمية البيانات وتنوعها وتوافرها داخل وخارج الشركة، مما يخلق الفرص لتعزيز اتخاذ القرارات المستندة إلى الحقائق وكذلك لتحسين الكفاءة بقدر أعلى في جميع المجالات والمستويات، وعيّن الدكتور خالد بن منصور البراك نائباً لرئيس الاتصالات السعودية لقطاع التحليل والبيانات المؤسسية، والذي سبق له العمل في هذا المجال في عدد من الشركات العالمية الكبرى.
وستعزز هذه الخطوة من قدرة «الاتصالات السعودية» على الاستفادة من البيانات لتحسين القدرات التنافسية وتطوير خدمات العملاء، كما أنها ستسهم في دفع عجلة التنمية في المجتمع السعودي من حيث بناء قدرات وطنية في هذا المجال الحيوي والحساس، وتوظيف أفضل الخبرات والقدرات الوطنية، مع المحافظة على سياسات الخصوصية والسرية المتينة الخاصة بالشركة، وخصوصاً أن الشركات الرائدة التي لديها كمية هائلة ومتنوعة من البيانات مثل STC تسعى إلى الاستفادة من هذه الأصول الفريدة لخلق قدرات تنافسية، ومن خلال استحداث هذا القطاع ستواصل الشركة التزامها بقيادة قطاع تقنية الاتصالات والمعلومات في المنطقة إلى أعلى مستويات الكفاءة وتحسين بيئة تجربة العملاء.
«المتقدمة» توزع 128 مليون
ريال أرباحاً على المساهمين
أعلنت الشركة المتقدمة للبتروكيماويات لمساهميها أنه سيتم توزيع أرباح الربع الثالث من العام المالي 2016 ابتداءً من الخميس 27 تشرين الثاني (أكتوبر) 2016 في الحسابات المصرفية المرتبطة بالمحافظ الاستثمارية للمساهمين المستحقين للأرباح والمسجلين لدى مركز إيداع الأوراق المالية (تداول) بنهاية تداول يوم 12 أكتوبر 2016، وذلك في جميع المصارف المحلية في المملكة بواقع 65 هللة للسهم الواحد.
وسيقوم مصرف الراجحي بعملية توزيع الأرباح للمساهمين المستحقين من طريق التحويل المباشر.
وكان مجلس إدارة الشركة المتقدمة للبتروكيماويات أوصى بمراجعة الأداء المالي والتشغيلي للشركة، وبتوزيع أرباح نقدية على مساهمي الشركة عن الربع الثالث من 2016 قدرها 128 مليون ريال لعدد 197.8 مليون سهم، بواقع 65 هللة ربحاً للسهم الواحد تمثل 6.5 في المئة من القيمة الاسمية للسهم.
«جاكو» تدعو مساهميها للتصويت
على إبراء ذمة مجلس الإدارة
دعا مجلس إدارة شركة القصيم الزراعية (جاكو) المساهمين إلى حضور اجتماع الجمعية العامة العادية (الاجتماع الأول) المقرر عقده بمدينة بريده في مقر الإدارة العامة في تمام الساعة السادسة والنصف مساء الإثنين 21-11-2016، وذلك لمناقشة جدول الأعمال الذي يتضمن التصويت على إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية في 31-12-2015، إذ تم تأجيل التصويت على هذا البند فى اجتماع الجمعية العمومية المنعقد في 12-5-2016 بسبب عدم حضور سوى أعضاء مجلس الإدارة، وتم الامتناع عن التصويت على هذا البند.
كذلك التصويت على انتخاب أعضاء مجلس الإدارة للدورة الجديدة، التي ستبدأ في 22-2-2017 لمدة ثلاثة أعوام. وسيكون التصويت بالطريقة التراكمية، علماً بأنه يشترط لصحة انعقاد هذه الجمعية هو حضور عدد من المساهمين يمثل 50 في المئة من رأسمال الشركة على الأقل.
«كيان» ستعتمد السياسات
المحاسبية قبل نهاية 2016
أعلنت شركة كيان السعودية للبتروكيماويات (كيان السعودية) عن المرحلة الثانية من مراحل الإفصاح عن مستوى جاهزيتها للتحوّل لمعايير المحاسبة الدولية، وأنه سيتم اعتماد السياسات المحاسبية قبل نهاية العام الحالي 2016 وذلك لضمان تطبيق اجراءات التحوّل في الموعد المحدد في 2017/01/01. وكانت شركة كيان السعودية للبتروكيماويات حققت أرباحاً صافية عن الأشهر التسعة الاولى من العام الحالي بلغت 31 مليون ريال في مقابل خسارة قدرها 619 مليون ريال للفترة نفسها من 2015، فيما بلغ اجمالي الربح 943 مليون ريال في مقابل 159 مليون ريال بنسبة زيادة 492 في المئة، وبلغ الربح التشغيلي 636 مليون ريال في مقابل خسارة تشغيلية 118 مليون ريال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.