نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«التعليم» تعلن آلية معادلة الشهادات دون الجامعية
نشر في الحياة يوم 25 - 10 - 2016

حدّثت وزارة التعليم آليات معادلة الشهادات ما دون الجامعية منذ بداية الفصل الدراسي الحالي، بهدف التطوير والتحديث لأنظمة معادلة الشهادات، بما يواكب المتغيرات في الأنظمة والسلالم التعليمية الداخلية والخارجية، إذ تم تحديد أسس معادلة الشهادة، وكشف الآلية الجديدة لأسباب حجب المعادلة وغيرها من القرارات التي تتعلق بشهادات الطلبة الدارسين خارج المملكة والمقيمين أيضاً.
ومن أبرز الأسس التي تم اعتمادها: نظام وسلم التعليم الصادرة بموجبه الشهادة مع المنهج والخطة الدراسية المطبقة، إضافة إلى مدة العام الدراسي وأنظمة القبول ونظام الاختبارات. وأما الأسباب التي ستضطر لجنة «معادلة الشهادات» - التي أقرتها وزارة التعليم - إلى حجبها هي: الحصول على شهادات دراسية ثبت تزويرها، الكشط أو التعديل في بيانات الشهادات الدراسية، النقص في إجمالي المدة والمواد الدراسية.
كما تحجب المعادلة في حال الحصول على الشهادة من مؤسسات تعليمية لا تشترط التدرج الدراسي، وكذلك الحصول على الشهادة من مدارس جمعيات ومؤسسات أهلية (خاصة) عن طريق الانتساب أو المنازل خارج المملكة، إضافة إلى الحصول على الشهادة عن طريق الدراسة عن بعد أو بالمراسلة أو عبر «الإنترنت».
وحددت الوزارة ملامح آلية معادلة الشهادات (حصلت «الحياة» على نسخة منها) بشروط عدة منها: توفير معلومات عن النظام التعليمي للجهة المانحة شرطاً أساساً للمعادلة، وتصدر قرارات المعادلة لشهادات النظام التعليمي العام في الدول وليس لشهادات كل مؤسسة تعليمية على حدة.
واعتمدت الوزارة في آليتها الجديدة العديد من القرارات في المعادلات ومنها: آلية معادلة شهادة الثانوية الصادرة عن مدارس أجنبية وعالمية من داخل المملكة، إذ تم إقرار نظام خاص لها، وتعد وثيقة الطالب الذي أتم دراسة الثانوية العامة خارج المملكة وتم قبوله في جامعة بالبلد نفسه أو بلد آخر معادلة بالثانوية العامة، شريطة أن تكون الجامعة معترفاً بها من وزارة التعليم، ومصدقة بحسب اشتراطات الوزارة.
وفي حال قدوم الطالب من خارج المملكة بعد أو قبيل اختبار الفصل الأول تعادل دراسته من دون احتساب درجات أو تقديرات، وتتم المعادلة إذا كان الطالب منتظماً وليس منتسباً، إضافة إلى اشتراطات أخرى تتعلق بتاريخ قدومه إلى المملكة ووثائق نجاحه السابقة.
وأوضحت وزارة التعليم أن الآلية الحديثة ما هي إلا إصدار متخصص يتميز باحتوائه على معلومات رئيسة عن شهادات وأنظمة التعليم في معظم دول العالم، إذ يحتاج إليه المختصون في جهات القبول في المعاهد والمدارس وإدارات التعليم، والراغبون في مواصلة تعليمهم خارج المملكة، بحيث يوفر الإصدار معلومات حديثة للملحقيات والمدارس المعتمدة داخل المملكة وخارجها، وآلية التعامل معها وفي حال اعتمادها أو لا، وهو ما يحقق عدم تعارض في القبول، سواء داخل المملكة أم خارجها، لا سيما لأبناء المبتعثين والدارسين في الخارج.
كما رتبت القرارات بحسب الدول وبحسب التواريخ الأقدم فالأحدث، لتقديم المعلومات الشاملة، وفي حال عدم اتفاق أي من الشروط التي تم رصدها يعامل الطالب بحسب لائحة التقويم ودليل نظم الاختبارات.
وأكدت الوزارة أن شهادات المعاهد التي مدة الدراسة فيها ثلاثة أعوام في المملكة ولا يشترط للقبول فيها شهادة الكفاءة لا تعادل بالثانوية العامة، وأما شهادة المعاهد المتخصصة في المملكة نتيجة إنهاء ثلاثة أعوام دراسية مسبوقة بالكفاءة المتوسطة تعادل بها شهادة الثانوية في مجال تخصصها.
واستعرضت الآلية العديد من الأمثلة والحالات التي تعادل بها الشهادة من دون غيرها، لإيضاح ذلك وإبعاد اللبس لجميع متقدمي معادلة الشهادات.
حي الشروق يحظى بابتدائية ومتوسطة
خصصت أمانة المنطقة الشرقية قطعة أرض لمصلحة إدارة التعليم في المنطقة، بمساحة 11,471 متراً مربعاً، لإقامة مدرسة ابتدائية ومتوسطة للبنين بحي الشروق في الدمام. وقالت «الأمانة» إن قرار تخصيص الموقع يهدف إلى توفير وإيجاد كل المرافق الخدمية والحكومية اللازمة للمواطنين والمقيمين في المناطق السكنية، ودعم الجهات الخدمية الأخرى لإقامة مرافقها.
وأضافت أنه تم إبلاغ الجهة المعنية لتفعيل القرار، إضافة إلى مخاطبتها لاستكمال بقية الإجراءات وعمل جسات التربة قبل طلب الترخيص والشروع في البناء، في الوقت الذي باشرت الإدارات المختصة في الأمانة مهماتها لاستكمال بقية الإجراءات النظامية اللازمة، ومخاطبة كتابة العدل للإفراغ، وتسجيل الموقع باسم أملاك الدولة لمصلحة تلك الجهة في المنطقة الشرقية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.